شركة Italfluid الإيطالية تظفر بصفقة إنجاز البنية التحتية لمشروع حقل تندرارة

قالت شركة Sound Energy إن شركة Italfluid الإيطالية للغاز ستشارك في أعمال إنجاز البنية التحتية للغاز في مشروع حقل تندرارة، مبرزة أن هذه الشركة ستكون مسؤولة عن تركيب وحدة معالجة الغاز وتسييله، والتي هي في طور الإعداد للمرحلة الأولى من المشروع.
وجاء في تغريدة للشركة البريطانية عبر ملفها الشخصي على تويتر، نهاية الأسبوع الماضي، “يسعدنا أن نعلن أن إخطار المرحلة الأولى قد تم نقله إلى Italfluid، وهذا يعني أن المرحلة الأولى جارية بالفعل”.
وتابعت شركة النفط تغريدتها بالقول إن الإيطاليين سيحصلون على دفعة أولية قدرها خمسة ملايين دولار (50 مليون درهم) مقابل تنفيذ الأعمال، مشيرة إلى أنه سيتم التمويل من قبلSEMEL ، وهي شركة غاز أخرى جزء من مجموعة Sound Energy.
من ناحية أخرى، قالت الشركة في تغريدتها إنه تم إخطار شركة إفريقيا للغاز بالقرار، وفقا لاتفاقية القرض الموقعة بين الشركتين قبل بضعة أشهر.
بهذا، تؤكد الشركة، على أن جميع الاتفاقات والالتزامات اللازمة لبدء بناء البنية التحتية على وشك أن تصبح حقيقة واقعية، وبالتالي فإن الاتفاقية لها نتائج جيدة.
وتتطلع الشركة إلى العمل مع شركائها الاستراتيجيين، Italfluid و Afriquia Gas، وكذلك شريكها في المشروع المشتركONHYM ، لتطوير المشروع وتسليم الغاز إلى السوق المغربية في حوالي عامين، حسب ما أوردته غراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة Sound Energy.
إن تنفيذ هذا المشروع سيعني خطوة جديدة للمغرب في سوق الغاز بعد إغلاق خطوط الأنابيب من قبل الجزائر، منذ دجنبر، والتزمت كل من المملكة والشركة البريطانية بتزويد خط أنابيب GME بأكثر من 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا خلال السنوات القليلة المقبلة.
من جهة أخرى، يشار إلى أن شركة شاريوت البريطانية قامت بدورها، مؤخرا باكتشاف غاز قبالة سواحل العرائش، وأكدت العلامة التجارية الإنجليزية اكتشاف احتياطيات غاز عالية الجودة وأنه يمكن استغلالها، كما يتم استغلال مناطق أخرى من البلاد.
وتم اكتشاف العديد من رواسب الغاز الطبيعي في منطقة الغرب، والتي يبدو أنها مربحة اقتصاديا، كما يتم في إقليم القنيطرة إنشاء شبكة مهمة من خطوط أنابيب الغاز، إضافة إلى تنفيذ بعثات أخرى في الصويرة وجرسيف والزاك وبودنيب وميسور، والتي إذا كانت النتيجة مواتية وتم العثور على أحواض بها غاز، فإنها ستضع المغرب في وضع اقتصادي جيد.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top