“شنايدر إلكتريك” تعرض حلول إدارة بيانات الاستدامة في معرض “جيتكس إفريقيا”

تشارك شنايدر إلكتريك، العالمية المتخصصة في التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكّم الآلي، في الدورة الأولى من معرض جيتكس إفريقيا 2023، التي تقام من 31 ماي و2 يوني في مدينة مراكش بالمملكة المغربية، لتقدم أحدث الابتكارات التقنية في مجالي مراكز البيانات المستدامة وحلول الحوسبة المتطورة، التي تعزز النمو الاقتصادي القائم على الرقمنة وتسرّع استراتيجيات الاستدامة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويناقش معرض جيتكس إفريقيا 2023  في دورته التأسيسية التي يشارك فيها ما يفوق 900 جهة عارضة من الشركات الكبرى والناشئة في قطاع التكنولوجيا، إلى جانب أكثر من 30 وفدا حكوميا، و250 مستثمرا عالميا، و250 متحدثاً دولياً، وعشرات آلاف المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا من أكثر من 100 دولة، موضوعات حيوية لمسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في دول القارة الأفريقية وشركائها.

ويبحث المشاركون دور التكنولوجيا والتحوّل الرقمي في تنويع الاستثمارات ومصادر الدخل، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتحكّم الآلي وتقنية سلاسل الكتل “البلوك تشين” والتكنولوجيا المالية، لما فيه توسيع نطاق النمو الاقتصادي، وتعزيز الأمن السيبراني للدول، ورسم ملامح مستقبل الاقتصاد الرقمي عبر تطوير البرمجيات وبرامج الإدارة الفاعلة والمستدامة للبيانات.

وقال لوران روسيل، رئيس مجموعة إفريقيا والجزر الناطقة بالفرنسية لدى شنايدر إلكتريك: “شنايدر إلكتريك ملتزمة دائماً بتعزيز حضورها في إفريقيا، ونتطلع إلى عرض أحدث مشاريعنا الطموحة ورؤيتنا القائمة على الشراكات للمنطقة ككل خلال معرض جيتكس إفريقيا 2023 الواعد الذي تستضيفه المغرب. فهذه الفعالية المتميزة فرصة لعرض التأثير الإيجابي لحلولنا التي نوفرها لعدد من شركائنا البارزين، بما يعزز المكانة الريادية ضمن الاقتصاد الرقمي”.

رسم ملامح المستقبل

وتشكل المملكة المغربية بوابة حيوية إلى القارة الأفريقية، ومحوراً سريع لمسار الرقمنة فيها، ومركزاً يستقطب المستثمرين والمواهب. وبحسب آخر التقديرات، يتوجه سوق مراكز البيانات مثلاً في المغرب نحو تحقيق نمو هائل، لتصل الاستثمارات فيه إلى 328 مليون دولار بحلول عام 2026، مدعوماً بالتحول الرقمي المتسارع في المغرب وتنامي الاستثمارات والتوسعات فيه.

وقالت منى عيسى، نائب الرئيس لحلول أمن الطاقة لدى شنايدر إلكتريك في الشرق الأوسط وإفريقيا: “مع توجهنا نحو مستقبل رقمي، من الضروري رسم ملامح مشهد جديد للطاقة يتسم بالكفاءة والاستدامة والأمان. ومشاركتنا في جيتكس إفريقيا 2023 تؤكد التزامنا بهذا الهدف. ونتطلع للتواصل مع الشركاء والعملاء والأطراف المعنية لتحديد الطريق نحو عالم يزوده الجيل الرابع من الكهرباء 4.0 بالطاقة، مع تعزيز فرص الاستفادة المثلى من الطاقة في المنطقة والعالم”.

التكنولوجيا وتطبيقاتها العملية

ومن خلال الدورة الأولى لمعرض جيتكس إفريقيا 2023، تعرض شنايدر إلكتريك عملياً الدور الحيوي للتكنولوجيا في تحقيق أهداف أجندة الحياد المناخي، ودعم الانتقال من أنظمة الطاقة كثيفة الكربون نحو مشهد طاقة أكثر استدامة ومرونة.

وتوظف شنايدر إلكتريك التحول الرقمي في قطاع الطاقة عبر دمج إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة بهدف تحسين أداء المنتجات وضمان كفاءة أكبر في استهلاك الطاقة. وتشمل تلك الحلول الاستفادة من المراقبة الآنية والصيانة الاستباقية لتقليل هدر الطاقة وتحسين الاستهلاك.

كما تختص وحدة الطاقة الآمنة لدى شنايدر إلكتريك في تحوّل الطاقة عبر التأسيس لأنظمة طاقة مستدامة تربط الرقمي بالكهربائي بسلاسة، وتحقق الحلول الفعالة الصديقة للبيئة في مجال الطاقة، عبر تحويل التحديات إلى فرص والاستفادة من مزايا الجيل الرابع من الكهرباء 4.0، حيث تتلاقى الرقمنة مع التحول الكهربي، من أجل مستقبل مستدام، وذلك بدمجها بين التكنولوجيا الأكثر تقدما وعقود من الخبرة الهندسية.

جلسات حيوية

وينظم فريق “شنايدر إلكتريك” في جيتكس إفريقيا 2023 جلسات نقاشية حيوية منها جلسة “الإدارة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من غرف الاجتماعات”، بمشاركة ناتاليا ماكاروتشكينا، نائب الرئيس الأول لوحدة الطاقة الآمنة والعمليات الدولية، وجلسة “الارتقاء بأجندة الحياد المناخي عبر التكنولوجيا” والتي تبحث خلالها منى عيسى، نائب رئيس الشركة لحلول أمن الطاقة في الشرق الأوسط وإفريقيا، سبل استخدام التكنولوجيا في تحقيق الحياد المناخي عالميا.

كما تعرض شنايدر إلكتريك في جناحها نماذج التزامها بالابتكار والاستدامة وبتوسيع نطاق مراكز البيانات الخضراء في إفريقيا.

Top