شيوخ قبائل صحراوية ومنتخبون بالأقاليم الجنوبية يثمنون عاليا الموقف الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

عبر شيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون – الساقية الحمراء، عن ترحيبهم وتثمينهم عاليا، لقرار الحكومة الإسبانية بدعم مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.
وأكدوا، في بيان، تمت تلاوته خلال اجتماع لهم، مساء أول أمس الاثنين بالعيون، أن الموقف الإسباني، الشجاع والجريء، الذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى جلالة الملك محمد السادس، يعد سابقة تاريخية في العلاقات المغربية – الإسبانية، ويعكس إدراك مدريد على أن المغرب يعد الشريك الأساسي والاستراتيجي في المنطقة اقتصاديا وأمنيا ولا يمكن الاستغناء عنه.
واعتبروا أن أهمية هذا الموقف، الذي يعكس رجوع إسبانيا إلى جادة الصواب، تأتي من كونها أدرى بتاريخ المنطقة وبالحقائق التاريخية والخصوصيات البشرية و الديموغرافية، ونوعية العلاقات التي تربط الأقاليم الجنوبية بالمملكة المغربية.
وجدد شيوخ القبائل، بالمناسبة، ولائهم وإخلاصهم لجلالة الملك محمد السادس، مؤكدين تجندهم الدائم وراء جلالته للدفاع عن وحدة المغرب الترابية، ومعبرين عن تأييدهم المطلق للمجهودات الجبارة والخطوات النيرة لجلالته من أجل إنهاء هذا النزاع المفتعل.
وفي تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عبر منتخبو إقليم السمارة، عن ترحيبهم وتثمينهم عاليا للقرار الإيجابي، الذي عبرت عنه إسبانيا بدعم مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.
وأكدوا أن الموقف الإسباني الذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى جلالة الملك محمد السادس، هو تأكيد على وجاهة مبادرة الحكم الذاتي، واعتراف بمغربية الصحراء. وفي هذا السياق، ثمنت النائبة البرلمانية، فاطمة سيدة عاليا، القرار الجديد للجارة إسبانيا الذي يشيد بوجاهة ومصداقية الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع المفتعل حول قضية الصحراء.
ومن جهته، قال النائب البرلماني، سيدي صالح الإدريسي، إن “اعتراف الحكومة الإسبانية بواقعية الحكم الذاتي تشكل لحظة تاريخية نعتز بها كأبناء الصحراء أولا، وكمنتخبين وممثلين للساكنة بهذه الجهة، من خلال انتخابات نزيهة وشفافة”، مبرزا أن هذا الموقف يؤكد أن المنتخبين هم الممثلين الشرعيين لساكنة الصحراء المغربية.
ومن جانبه، ثمن رئيس المجلس الإقليمي للسمارة، محمد سالم لبيهي، الموقف الإسباني، الصريح والإيجابي والالتزام البناء للحكومة الإسبانية بدعم مبادرة الحكم الذاتي، مبرزا أن قرار الحكومة الإسبانية جاء ليعزز الانتصارات التي تحققت حول قضية الصحراء المغربية، بفضل حنكة وتبصر جلالة الملك محمد السادس، من خلال الاعتراف الصريح للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، بالإضافة إلى فتح العديد من القنصليات لدول شقيقة وصديقة بالمنطقة.
وبدوره، ثمن رئيس جماعة السمارة، مولاي ابراهيم الشريف، قرار الحكومة الإسبانية بدعم المبادرة الملكية بمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا كحل لهذا الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، مبرزا أن الموقف الإسباني يعزز التوجه الصائب الذي عبر عنه جميع المنتخبين بهذه المنطقة.
أما رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة العيون الساقية الحمراء، فأشاد، من جهته، بقرار الحكومة الإسبانية بدعم الحكم الذاتي، مبرزا أنه يشكل مبادرة جريئة وقوية ستساهم تقوية العلاقات المغربية الإسبانية.

Related posts

Top