طارق أستاتي لاعب فريق المغرب الفاسي في حديث لـ “بيان اليوم”

أكد متوسط ميدان فريق المغرب الفاسي اللاعب طارق أستاتي، أنه جد مرتاح داخل النادي بالنظر للطريقة الإحترافية في التسيير، وأن وجد الترحيب من مسؤولي ممثل مدينة فاس .
وشدد أستاتي في حديث لجريدة “بيان اليوم”، على أن المغرب الفاسي لديه كل الإمكانيات لتحقيق تطلعات قاعدته الجماهيرية، وأن هدفهم كلاعبين هو حجز بطاقة المشاركة في المنافسات القارية، خاصة وأن الفريق يضم في صفوفه لاعبين متمرسين قادرين على تحويل الحلم إلى حقيقة .
وأوضح ذات المتحدث، أن عودة الجماهير لتأثيث جنبات المدرجات شكل الحافز المعنوي للمجموعة لمواصلة سلسلة النتائج الإيجابية في سباقها نحو تحقيق الهدف المنشود .
وأشاد أستاتي بعمل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي سارعت إلى إقرار تقنية “الفار”، وذلك لتنظيم ممارسة اللعبة ووضع حد للإحتجاجات .
وعن حظوظ المنتخب المغربي في مبارياته القادمة بنهائيات كأس العالم قطر 2022، قال “أنا جد متفائل بمستقبل الأسود رغم أنه سيواجه مدارس كروية مختلفة من مختلق بقاع العالم”.

> هل أنت مرتاح في المغرب الفاسي؟
>> كل الأجواء داخل فريق المغرب الفاسي تبعث على الإطمئنان والراحة، وأنا بدوري لما حللت بالفريق الفاسي وجدت كل الترحيب سواء من طرف مسؤولي الفريق أو من طرف اللاعبين القدامى، حيث ساد الإنسجام بالسرعة المطلوبة..
وأعتقد أن أي لاعب يحلم اللعب ضمن صفوف الفريق، بالنظر للطريقة الاحترافية في التعامل، خاصة وأن فريق المغرب الفاسي يملك حمولة تاريخية في الألقاب، ولنا في الثلاثية التاريخية مع رشيد الطاوسي خير دليل.
> ماذا عن انتدابات الفريق هذا الموسم، وهل أنتم مقتنعون بالتركيبة الحالية؟
>> لا يجادل أحد في كون المغرب الفاسي يبصم هذا الموسم على أداء جيد ويبلي البلاء الحسن داخل البطولة الاحترافية، وأعتقد أنه مع عودة الجماهير الماصاوية، ستزيد من دعم ومساندة المجموعة للمضي قدما نحو احتلال إحدى المراكز المؤدية لمشاركة قارية، وهذا لن يتأتى سوى بتظافر جهود جميع اللاعبين، وجوابا عن سؤالكم فالتركيبة البشرية الحالية قادرة على تحقيق تطلعات القاعدة الجماهيرية المتعطشة لعودة الفريق لماضيه المجيد .
> هل أثر غياب الجمهور على أداء اللاعبين فوق المستطيل الأخضر في مباريات البطولة الإحترافية؟
>> فعلا وقد لمسنا ذلك بوضوح بعد قرار الجامعة الملكية المغربية بالسماح بعودة الحمهور، لاحظنا أن أداء الفرق قد تحسن بشكل لافت وأضحت الفرق تقدم منتوجا كرويا عاليا، وتسوق صورة جيدة للبطولة الإحترافية، لكن ما نتمناه أن تتحلى الجماهير بالروح الرياضية، بعيدا عن كل ما يخدش المنظومة الكروية، لأن الفرق قد تؤدي ثمن الشغب غاليا.

> كيف ترى قيمة اللاعب الأجنبي داخل البطولة المغربية؟
>> أعتقد أن اللاعب الأجنبي داخل البطولة إذا لم يقدم الإضافة للفريق، فلا حاجة للفريق به، خاصة وأن الأندية المغربية تتوفر على مواهب ذات كعب عال، فقد تحتاج لعين ثاقبة تحسن الترصد .

كيف ترى مستوى البطولة المغربية؟
>> أظن أن البطولة المغربية في تحسن سنة بعد أخرى، وما يزكي كلامي هو عدد الأندية المغربية المشاركة في المنافسات الخارجية ومشاركتها المشرفة للكرة الوطنية، أضف إلى ذلك جودة أرضية الملاعب والنقل التلفزي كل هذه العوامل وأخرى، تساهم في صناعة الفرجة على المستطيل الأخضر .

> ما طموحك رفقة فريق المغرب الفاسي؟
>> أولا على المستوى الشخصي أطمح إلى صناعة إسمي وضمان الرسمية ضمن تركيبة الفريق، وأكيد أن هذا لن يحصل ذلك إلا بالمثابرة والعمل الجاد والمواظبة في التداريب، ثم لما لا التتويج رفقة النادي بإحدى الألقاب.

> ماذا أضافت تقنية “الفار” للبطولة المغربية؟
>> من حسنات الجامعة الملكية المغربية أنها سارعت إلى إحداث تقنية الفار وذلك ضمانا لحقوق الأندية المتنافسة، وهي تقنية قد نظمت الممارسة ووضعت حدا للإحتجاج، رغم أن بعض الحالات تبقى شادة ومحط الكثير من التساؤلات بالرغم من وجود الفار.

> ماذا عن حمل القميص الوطني ولو للفريق المحلي؟
>> هو حلم يراودني منذ دخولي عالم كرة القدم وهو حلم مشروع لكل لاعب، لكنه مقرون بالأداء الجيد لإقناع الناخب الوطني سواء المحلي أو الأول، سيما وأن البطولة تزخر بالكفاءات والمنافسة على أن يحظى اللاعب بهذا التشريف تكون قوية، وكيف ما كان الحال فأنا أتطلع للعودة للمنتخب المحلي، ولهذا الهدف سأضاعف الجهود لأكون عند حسن ظن الناخب الوطني الحسين عموتة.

> كيف ترى مستوى المنتخب المغربي مع وحيد خاليلوزيتش؟ وما هي حظوظه للمشاركة والتألق بنهائيات قطر؟
>> كانت تفصل المنتخب المغربي سوى مباراة واحدة فاصلة ضد الكونغو، وأعتقد أن المنتخب كانت له كامل الحظوظ لحجز مقعده في النهائيات بالنظر للعناصر المجربة التي يتوفر عليها مقارنة بمنتخب الكونغو، لكن الكرة الإفريقية في السنوات الأخيرة تطورت كثيرا، ورغم ذلك أنا جد متفائل بمستقبل الأسود للوصول وبالمستوى الجيد الذي سيقدم بدولة قطر.

> هل تفكر في تغيير الأجواء أو الإحتراف في الخارج؟
>> كل لا عب تحدوه رغبة الإحتراف خارج المغرب لتحسين حالته الإجتماعية من جهة وتطوير مستواه الكروي، خاصة أن اللاعب المغربي المحترف خصوصا بالبطولات الأوربية يكون أوفر حظا لحمل قميص المنتخب المغربي من اللاعب المحلي .

> ما هي رسالتك إلى المحبين والأنصار؟
>> على المحبين والأنصار أن يقفوا وراء الفريق، لأنه قريب من تحقيق طموحاتهم، سيما وأنه يوجد في طابور المقدمة، لذلك فالمنافسة ستتحتدم في الدورات الأخيرة من البطولة، ودور الجمهور سيكون فعالا.

< حاوره: عبد الله مرجان

Related posts

Top