عائشة لبلق: بدون التمكين الاقتصادي للنساء ستظل وضعية الهشاشة مطروحة

أثناء تعقيبها الإضافي على جواب الوزيرة جميلة المصلي
خلال الجلسة العمومية الأسبوعية للأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 17 ماي2021، أكدت عائشة لبلق، أثناء تعقيبها الإضافي على جواب الوزيرة جميلة المصلي، بالبرلمان، على السؤال الشفهي الموجه إليها، حول “دور الوزارة في مواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للجائحة على الفئات الاجتماعية في وضعيات خاصة”، أنه بدون التمكين الاقتصادي للنساء ستظل وضعية الهشاشة مطروحة. فيما يلي النص الكامل للتعقيب الإضافي:
إن الجائحة أبانت أن أكثر من 5 ملايين من الأسر المغربية تعيش في ظل الهشاشة، لأن أكثر من 5 ملايين من الأسر المغربية وجدت نفسها، في ليلتها قبل نهارها، تعيش في ظل القطاع غير المهيكل، ومحتاجة لدعم الدولة، وأمام كل هذه البرامج والإجراءات، أين هي سياستكم من ظاهرة تأنيث الفقر؟ علما بأن أسرة من أصل ستة أسر، تعيلها امرأة في وضعية هشاشة.
70 في المآئة من الأسر المغربية، تحتاج إلى دخل النساء في وضعية هشاشة. وليس هذه البرامج الترقيعية، هي التيستحل المشكل. نحن في حزب التقدم والاشتراكية، لنا الجواب، وهو، مادامت نسبة نشاط المغربيات، هي أدنى نسبة، على الأقل في الجوار أدنى نسبة مقارنة مع تونس،بالمقارنة مع موريتانيا، بالمقارنة مع الأردن. 24 في المائة من المغربيات النشيطات، وبالتالي،إذا لم يكن التمكين الاقتصادي للنساء ستبقى وضعية الهشاشة مطروحة.

Related posts

Top