عشيق وسعاد أولحاج يمثلان المغرب في “أولمبياد البرازيل”

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم، كل من الحكم المساعد رضوان عشيق والحكمة المساعدة سعاد أولحاج، ضمن قائمة الحكام المشاركين في إدارة مباريات كرة القدم خلال منافسات المسابقة للذكور وإناث من دورة الألعاب الأولمبية المقبلة، والمقرر إقامتها في ريو دي جانيرو بالبرازيل من 5 إلى 21 غشت القادم.
وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اختار كل من رضوان عشيق وسعاد أولحاج بعد اجتيازهما وبنجاح الاختبارات البدنية المخصصة للحكام المساعدين المشاركين في الألعاب الأولمبية المقبلة.
وذكر “فيفا” في بيان رسمي إن منافسات الكرة في أولمبياد 2016 ستعرف مشاركة 88 حكما، بواقع 18 حكما رئيسيا (الوسط) و32 مساعدا لمباريات الرجال، إضافة إلى 14 حكم وسط و 24 مساعدا لمباريات السيدات.
وبالإضافة إلى المغربيين رضوان عشيق و سعاد أولحاج، سيكون العالم العربي ممثلا بخمسة حكام عرب آخرين وقع عليهم الاختيار، هم الثلاثي السعودي فهد المرداسي (حكم الوسط)، وعبد الله الشلوي ومحمد البكري (مساعدين) إضافة لحكم الوسط المصري جهاد جريشة، ووليد أحمد من السودان.
وسيكون عشيق إلى جانب المصري جهاد جريشة (حكم الوسط) و وليد أحمد (مساعد مساعدة)، فيما سترافق أولحاج كل من حكمة الوسط غلادي لينغوي من الزيمبابوي و كيومبيرا بيرناديتار من الملاوي (مساعدة).
تبقى الإشارة أن الحكم الدولي المغربي رضوان عشيق سبق أن نال جائزة “الراية الذهبية” لأفضل حكم مساعد، حسب استفتاء مجلة “الحدث الرياضي” للعام 2013، فيما احتفظ الحكم الدولي الجزائري جمال حيمودي بجائزة “الصافرة الذهبية” (جائزة الشيخ الشهيد فهد الأحمد الصباح) لأفضل حكم عربي.
وشارك في الاستفتاء 38 من خبراء التحكيم والحكام الدوليين المتقاعدين الذين سبق لهم أن قادوا مباريات في كأس العالم وباتوا محاضرين دوليين ورؤساء لجان الحكام في الاتحادات الآسيوية والإفريقية والعربية والاتحاد الدولي لكرة القدم.
وحصل عشيق، الذي حل ثالثا عام 2010 والثاني العام قبل الماضي، 146 نقطة وبات أول مغربي ينال جائزة “الراية الذهبية”، متقدما على البحريني إبراهيم سبت (109 نقطة) والجزائري عبد الحق أتشيعلي (81 نقطة)، فيما جاء التونسي البشير الحساني بطل 2012 رابعا رصيد 47 نقطة.
واختير عشيق ضمن أطقم حكام مونديال (البرازيل 2014)، وشارك على الخصوص في قيادة المباراة النهائية لكأس إفريقيا للأمم 2013، إضافة إلى مباراتي نصف نهاية ونهاية دوري أبطال إفريقيا ومباراة المركز الثالث في كأس القارات، وشارك في قيادة مباراة الملحق لكأس العالم 2014 ومباراتين في كأس الكونفدرالية الإفريقية إحداهما في نصف النهاية.

Related posts

Top