كوفيد 19.. الحكومة تمدد “الحجر المؤقت” لأسبوعين إضافيين

قررت الحكومة تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها يوم 13 يناير المنصرم لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك ابتداء من الساعة التاسعة ليلا من يوم أمس الثلاثاء.
وأوضح بلاغ للحكومة أن هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.
وأضاف نفس المصدر، أنه يأتي أيضا على إثر تطور هذا الوباء على الصعيد العالمي، وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشاره والحد من انعكاساته السلبية.
هذا، وتتواصل ببلادنا الحملة الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا في أجواء آمنة مطمئنة وتنظيم محكم وعناية كبيرة.
وتعرف الحملة هذه الأيام إقبالا مكثفا على مراكز التلقيح بمختلف عمالات وأقاليم المملكة للفئات العمرية 65 سنة فما فوق. وقد مكنت المرحلة الأولى من هذه العملية الضخمة، إلى غاية الساعة السادسة من مساء أول أمس الاثنين، من إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لمليون و707 آلاف و91 شخصا.
وقد استفاد من هذه الحملة، خلال اليومين الماضيين نحو 318552 شخصا من العاملين في الصفوف الأمامية للتصدي الفيروس كورونا، من أطر صحية ونساء ورجال الأمن الوطني، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، ورجال ونساء وزارة الداخلية، وإدارة السجون، بالإضافة إلى المسنين وذوي الأمراض المزمنة.
من جهة أخرى، وعلاقة بتطور الوضع الوبائي المرتبط بـ”كورونا” بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، أي ما بين الساعة السادسة من مساء يومي الأحد والاثنين، فقد تم تسجيل تراجع كبير في عدد الإصابات الجديدة الذي لم يتعد 121 حالة، بينما بلغ عدد المتعافين خلال نفس الفترة 697 حالة، و14 حالة وفاة.
وأوضحت وزارة الصحة، في نشرتها اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ”كوفيد-19″، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 478 ألف و595 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 459 ألف و549 حالة، بنسبة تعاف بلغت 96 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى8491 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
من جانب آخر، وبخصوص لقاح “أسترا-زينيكا” البريطاني الذي يستخدمه المغرب إلى جانب لقاح “سينوفارم” كأساس في حملته الوطنية ضد جائحة كورونا، فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية بداية الأسبوع الجاري، موافقتها على الاستخدام الطارئ لهذا المصل ضد كوفيد 19، ما سيسمح ببدء توزيعه على بعض من أفقر دول العالم.
وذكرت المنظمة في بيان “أدرجت منظمة الصحة العالمية اليوم نسختين من لقاح أسترازينيكا-اكسفورد ضد كوفيد-19 للاستخدام في حالات الطوارئ، ما يعطي الضوء الأخضر لهذين اللقاحات ليتم طرحهما عالميا من خلال “آلية” كوفاكس”، في إشارة إلى البرنامج الذي يهدف إلى التوزيع العادل للقاحات..

< سعيد أيت اومزيد

تصوير : عقيل مكاو

Related posts

Top