لاعبون أوكرانيون يناشدون عالم كرة القدم لمقاومة الغزو الروسي

ناشد عدة لاعبين أوكرانيين، بينهم النجمان ألكسندر زينتشنكو وأندري يارمولنكو، عالم كرة القدم لـ”مقاومة” الغزو الروسي لبلادهم، في فيديو نشره الاتحاد الأوكراني للعبة الثلاثاء.
وقال 13 لاعبا من المنتخب الوطني في إعلان مشترك “نطالب كل عالم كرة القدم بمواجهة الدعاية الروسية، إظهار وقول الحقيقة حول الحرب في أوكرانيا بكل الوسائل الممكنة”.
وظهر أمثال زينتشنكو (مانشستر سيتي الإنجليزي)، يارمولنكو (وست هام الإنجليزي)، رسلان مالينوفسكي (أطالانطا الإيطالي) وأندري بياتوف (شاختار دانيتسك) في شريط فيديو على مدى دقيقتين، أظهر مشاهد من المناطق المدمرة بفعل الحرب التي بدأت الخميس الماضي في عدة مدن أوكرانية.
وأضافوا “ندعو كل السامعين إلى مقاومة هذه الحرب، وقف التدمير وحمام الدماء (…) لا للحرب”.
وجمع عدد من هؤلاء اللاعبين 500 ألف يورو لمساعدة الجيش الأوكراني بحسب ما أضاف الاتحاد الأوكراني.
وكان الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) قد أوقف روسيا عن خوض جميع المسابقات، بما فيها إكمال تصفيات كأس العالم 2022 في قطر، حيث كانت قد بلغت الملحق الأوروبي المؤهل.
ولا يزال بمقدور أوكرانيا التأهل إلى المونديال القطري، بحال تخطت مضيفتها اسكتلندا في 24 الجاري في غلاسكو ثم الفائز بين ويلز والنمسا.
وفي سياق آخر، تساءل أوليفر مينتسلاف رئيس نادي لايبزيغ الثلاثاء عن الفرص المتاحة وجدوى الاستمرار بخوض كرة القدم، في وقت تشن روسيا غزوا عسكريا على جارتها أوكرانيا.
وقال مينتسلاف خلال مؤتمر صحافي “لو كنت صحافيا، لكنت سألت نفسي: لماذا تقام مباراة لكرة القدم بينما الحرب قائمة؟”.
وتابع متسائلا “لماذا يحدث هذا أو ذاك؟ هذه أسئلة يمكن أن نسألها لأنفسنا”.
وغداة استبعاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) المنتخبات الروسية من المسابقات التي ينظمها الاثنين الماضي، تأهل لايبزيغ الذي كان من المقرر أن يواجه سبارتاك موسكو الروسي في دور الـ16 من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، تلقائيا إلى ربع النهائي.
وعقب قرعة دور ثمن النهائي الجمعة الماضي، بعد يوم من غزو الجيش الروسي لأوكرانيا، ارتفعت الأصوات المنددة بإدارة النادي الألماني لعدم دعمها علانية للدعوات لمقاطعة مباراتي الذهاب والإياب ضد سبارتاك.
وردا على سؤال عن الانتقادات التي طالته أجاب مينتسلاف وهو يكافح بشكل واضح لكبح دموعه “تسرع الناس في توجيه (النقد)”، مؤكدا أنه اتصل برئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين بعد سحب القرعة ليخبره أنه “من غير الممكن اللعب في ظل هذه الظروف”.
وختم “لقد تأثرنا أيضا بكل هذا، نحن قلقون للغاية. وأنا متأثر عاطفيا “.

Related posts

Top