لقاء مفتوح بين مشاركين في المسيرة الخضراء وناشئة الجديدة

تحت شعار “المسيرة الخضراء ملحمة خالدة ورسالة للأجيال” احتفلت رابطة كاتبات المغربفرع الجديدة، بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بفضاء المكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة، بتنطيم لقاء مفتوح احتفالا بالذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء، مع مشاركين من إقليم الجديدة في المسيرة الخضراء المظفرة، وذلك يوم الجمعة 5نونبر2021 على الساعة الثالثة ونصف بالمكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة.
افتتحت الأمسية بالنشيد الوطني الذي ردده الجميع بحماس منقطع النظير، تلته تدخلات كل من مندوب الثقافة، ومندوب المندوبية السامية، و شهادات شفهية للمشاركين الذين عادوا بنا للحظات انطلاق المسيرة، ووصفوا كل مراحله بحنين وشغف وحب وافتخار مركزين على أنهم كانوا متطوعين تلبية لنداء صاحب الجلالة، فأغنوا الحفل بسردهم الحماسي وأبانوا عن علو روح الوطنية لديهم، مما يسر تفاعل تلاميذ ثلاث مؤسسات تعليمية عمومية وحرة حضرت النشاط بكثافة، الشكر لهم بهذه المناسبة والشكر لمؤطريهم الذين ضحوا بوقتهم من أجل تربية الناشئة على القيم الوطنية الحقة. وتوج هذا العمل ايضا بتدخل رئيسة رابطة كاتبات المغرب عزيزة يحضيه عمر عبر التواصل الرقمي، تحدثت من خلاله عن عبقرية الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه وعن هذه الأحداث التي عايشتها وهي طفلة مركزة على فرحة اهل طانطان بالمتطوعين واعداد المؤن لهم ومساهمة الاطفال أيضا في هذه المساعدات، موصية بضرورة الاهتمام بالحدث بشكل اكبر في المقرارات الدراسية . كما ابت خطيبة منديب رئيسة رابطة كاتبات المغرب فرع الجديدة الا ان تبصم بصمتها بان ساهمت بمعية البلجيكية لوسي كويا بنقل شهادة مكتوبة باسم المتطوع الوطني العربي، أحد نزلاء المصحة العقلية التي تتطوعان بتأطيره فنيا وإبداعيا وإذ نسي هذا النزيل أحداث هامة من حياته إلا حدث المسيرة الخضراء ، بقي راسخا في خلده يتحدث عن أدق تفاصيله.
نجحت الأستاذة سعيدة الأشهب في تسيير اللقاء بحرفية عالية ومهارة الخبير، فاستقت من المتطوعين معلومات هامة متنوعة تستحق أن تكتب في كتب تاريخية، واستطاعت أن تشد انتباه الحضور وتجعلهم يعيشون ذكرى الحدث بكل روح وطنية، مستعينة بالتقنيات الحديثة. وفتحت المجال للحضور، خاصة المتعلمين لطرح أسئلة على المحتفى بهم الذين و أجابوا بعفوية وتلقائية وحب كبير.
لتعطى بعد ذلك المسيرة الكلمة لممثل المكتبة الوسائطية والذي شكر الجميع وأشاد بالعمل وشكر ممثلي الصحافة والحضور المتنوع .وفي الأخير توج الحفل بأداء قسم المسيرة الخضراء بشكل جماعي.

 سعيدة الأشهب

نائبة رئيسة رابطة كاتبات المغرب، فرع الجديدة.

Related posts

Top