مواجهة استعراضية لـ “أسود الأطلس” أمام إفريقيا الوسطى

يخوض المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، بقيادة الناخب الوطني، وليد الركراكي، يومه الثلاثاء، انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا، مباراة الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا “المغرب 2025″، أمام إفريقيا الوسطى، على أرضية الملعب الشرفي بوجدة.

وسيعمل الطاقم التقني للأسود على تجريب أكبر عدد ممكن من الوافدين الجديد، في مقدمتهم أسامة الصحراوي (ليل الفرنسي)، وعبد الحميد آيت بودلال (رين الفرنسي) ورضا بلحيان (هيلاس فيرونا الإيطالي)، للتعرف على إمكانياتهم التقنية والبدنية في المباريات الرسمية.

وسيواصل الركراكي اعتماده على نفس الأسماء التي خاضت مباراة الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، مع إمكانية البدء بالحارس المهدي مفتاح (نهضة بركان) أو صلاح الدين شهاب (المغرب الفاسي) مكان منير المحمدي الكجوي (نهضة بركان)، وأدم أنزو (بايرن ميونيخ الألماني) مكان يوسف بلعامري (الرجاء الرياضي).

ويتجه الناخب الوطني إلى منح اللاعب رضا بلحيان، أكبر قدر ممكن من الدقائق، نتيجة المستويات الجيدة التي يقدمها هذا الموسم الرياضي مع نادي هيلاس فيرونا الإيطالي، في وقت سيتحصل أسامة الصحراوي على فرصة كاملة للدفاع عن حظوظه للتواجد بالقائمة النهائية التي ستخوض الكأس الإفريقية بالمغرب، السنة القادمة.

ويرغب الناخب الوطني في منح دقائق أكثر لمجموعة من اللاعبين الذين غابوا عن مباراة السبت، أو الذين شاركوا كاحتياطيين في الشوط الثاني، على غرار آدم أزنو، ومحمد الشيبي، وإسماعيل الصيباري، وإلياس أخوماش وأمين عدلي.

ويبقى الأهم بالنسبة للركراكي وبنمحمود هو إيجاد التوليفة المناسبة بين لاعبي الخبرة بالمنتخب ويتعلق الأمر، بنايف أكرد، وأشرف حكيمي، ومنير المحمدي، ويوسف النصيري وآخرين، والجدد ويتقدمهم جمال حركاس، ويوسف بلعامري، وأسامة الصحراوي، وعبد الحميد آيت بودلال ورضا بلحيان.

وفي نفس السياق، أنهى المنتخب الوطني تحضيراته، لمواجهة منتخب إفريقيا الوسطى، في مباراة الجولة الرابعة لتصفيات كأس إفريقيا “المغرب 2025″، يومه الثلاثاء (20.00)، على أرضية الملعب الشرفي بوجدة.

وأجرى المنتخب الوطني حصة تدريبية ليلة أول أمس الأحد أكتوبر بالمركز الفيديرالي بالسعيدية، إذ خصصت لإزالة العياء، مع القيام بتمارين استرجاع اللياقة البدنية، للاعبين الذين خاضوا لقاء يوم السبت الماضي.

وشهدت الحصة التدريبية استدعاء مدرب النخبة الوطنية وليد الركراكي حارس مرمى النهضة الرياضية البركانية، مهدي مفتاح، للانضمام إلى أسود الأطلس عقب إصابة ياسين بونو.

وخاضت العناصر المغربية آخر حصة تدريبية عشية مباراته أمام إفريقيا الوسطى، أمس الإثنين بالمركز الفيديرالي بالسعيدية، إذ تم التركيز فيها على الجانبين التكتيكي والتقني، مع إصلاح بعض الأخطاء المرتكبة في المباراة السابقة.

وكان المنتخب المغربي قد تغلب، السبت الماضي، على أفريقيا الوسطى (5-0)، رافعا رصيده إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، في حين يحتل منتخب إفريقيا الوسطى المرتبة الثالثة بـ3 نقاط.

الركراكي يدافع عن الشباب..

دافع الناخب الوطنين وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي الأول، عن اللاعبين الشباب الذين يتواجدون في المنتخب المغربي، أبرزهم إلياس بنصغير، الذي شارك أساسيا ضد أفريقيا الوسطى.

وقال الركراكي في تصريحات صحفية، “بنصغير لاعب صغير السن، ويلزمه الوقت.. أتذكر في كأس العالم، الزلزولي كان مثل بنصغير الآن، حيث كان يهدر بعض الكرات لأنه أراد إظهار قدراته”.

وأضاف نفس المتحدث، “هؤلاء اللاعبين الشباب، قد لا يظهروا قدراتهم معي، وقد يصبحوا في أفضل مستوياتهم مستقبلا.. نحن نخاطر الآن ونتحمل مسؤولية منحهم فرصة اللعب في هذا السن، والنضج سيأتي مع الوقت.. إلياس سيكون نجما عالميا إن شاء الله في السنوات القادمة، هناك أيضا أخوماش والخنوس.. أعرف أنني أغامر ولكن بهذه الطريقة سينضجون وإن شاء الله سيقدمون الإضافة للمنتخب مستقبلا”.

كريستوف: غياب بونو مؤكد..

أعلن بودو كريستوف، طبيب المنتخب المغربي، عن آخر المستجدات حول الحالة الصحية للحارس ياسين بونو، وذلك بعد الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة الأسود أمام منتخب إفريقيا الوسطى.

وأكد كريستوف أن إصابة بونو ليست خطيرة، وأن حالته الصحية مطمئنة. وقد تم اتخاذ قرار إخراجه من المباراة، كإجراء احترازي لتجنب تفاقم الإصابة، وحفاظا على سلامته.

وكان الجهاز الفني والطبي للمنتخب المغربي، قد قرر استبدال بونو بالحارس منير المحمدي خلال الشوط الأول من المباراة، وذلك بعد شعور الحارس الأول بألم في عضلة الساق.

ومن جهته، أكد مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة، أن ياسين بونو لن يكون ضمن قائمة اللاعبين الذين سيشاركون في مباراة الإياب أمام إفريقيا الوسطى، وذلك لمنحه الوقت الكافي للتعافي من الإصابة والعودة إلى الملاعب بأفضل الظروف.

وكان ثامر الشهراني، أخصائي العلاج الطبيعي السعودي، قد أشار عبر حسابه على منصة “إكس” إلى أن الإصابة التي تعرض لها بونو جاءت دون وجود أي احتكاك مع أي لاعب في الخصم، ما يعني أنها بسيطة.

وأضاف الشهراني، “الإصابة جاءت في العضلة الخلفية للفخذ، وهذا مؤشر ممتاز على أنها ليست معقدة.. الإصابة العضلية لا تتكرر كثيرا لحراس المرمى، وهي مرتبطة بوجود إجهاد، ولكنها لا تستدعي الخوف على الإطلاق.. بنسبة كبيرة سيكون ياسين بونو جاهزا للقاء العين الإماراتي”.

  • عادل غرباوي
Top