محمد أمين الهجهوج لـ” بيان اليوم”: صندوق الإيداع والتدبير يدفع بمجالات استثماره نحو اعتماد الطاقات المتجددة وإزالة الكربون

قال محمد أمين الهجهوج، المدير العام لشركة “inee” فرع صندوق الإيداع والتدبير المكلف بالانتقال الطاقي والطاقات المتجددة وإزالة الكاربون، إن صندوق الإيداع والتدبير يعد من أكبر مستثمري الدولة في عدة مجالات، مبرزا أن الصندوق يرافق استراتيجيات الدولة في جميع القطاعات بما فيها قطاع الصناعة، السياحة، البناء… إلخ، ويهتم بالجهات ككل، كل واحدة على حدة.
وأضاف الهجهوج، في تصريح خاص لجريدة بيان اليوم، على هامش مشاركته في اللقاء، الذي نظمه مركز 4C، بدعم من مشروع RO4C التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف “كوب 28″، أن المشترك بين الجهات هو ما يتعلق بالطاقات المتجددة وإزالة الكربون في هذه المناطق.
وأوضح الهجهوج الذي كان من بين المتدخلين ضمن هذا اللقاء الأفريقي، أن صندوق الإيداع والتدبير يحاول من خلال استراتيجية المدير العام أن يمتلك سياسة خاصة كي يجعل المناطق الصناعية التي يهتم بها ويدبرها، والتي تقدر بأكثر من 60% من المناطق الصناعية، أن تمر للطاقات المتجددة وإزالة الكربون، والنجاعة الطاقية.
وتابع محمد أمين الهجهوج، أن استراتيجية الصندوق تهم كذلك كل ما يتعلق بالفنادق، مشيرا أن لديهم 7000 مفتاح عبر الفنادق ذات التصنيف من 3 إلى 4 و5 نجوم، يحاولون جعلها أيضا فنادق من المستوى العالي من الناحية المناخية ومن حيث إزالة الكربون واستخدام الطاقات المتجددة على الصعيد العام.
وفي الصدد ذاته، أبرز الهجهوج أنه في المناطق والمدن والأقاليم والجهات، سيحولون الإنارة بالمدن إلى إنارة بدون كربون، وكذلك سيجعلون الإدارات العمومية والمرافق الخاصة بها بدون كربون، حيث سيتم الاعتماد على الطاقات المتجددة، مشددا على أن هذه مسؤوليتهم كصندوق الإيداع والتدبير.
وأكد الهجهود أنهم داخل صندوق الإيداع والتدبير يتابعون جميع المجالات داخل صندوق الإيداع والتدبير وخارجه المهتمة والتي تحمل هاجس جعل الاقتصاد المغربي بدون كربون، ومساعدتهم على تحقيق ذلك، مبرزا أن النموذج التنموي الجديد الذي على رأسه جلالة الملك محمد السادس، وكذلك كل ما يتعلق باستراتيجية التنمية المستدامة، والاستراتيجية الخاصة بإزالة الكربون، كلها استراتيجيات ينهجها المغرب في هذا الشأن، حيث إنه ملتزم داخليا ودوليا ويجب أن يكون في مستوى هذه الالتزامات.
فصندوق الإيداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط أو الشركات العامة الفاعلة في الاقتصاد المغربي وغيرهم من واجبهم أن يكونوا سباقين وحاملين لهذه الاستراتيجيات، يضيف محمد أمين الهجهوج.

مبعوث بيان اليوم إلى قمة المناخ بدبي
عبد الصمد ادنيدن

Top