مكناس تحتضن الدورة الخامسة لمهرجانها السينمائي

بيان24:  أحمد سيجلماسي
تحتضن مدينة مكناس في الفترة الممتدة من 25 إلى 27 دجنبر الجاري،  فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان مكناس السينمائي الذي تنظمه جمعية “سيرفس آر “،  وتتضمن عرض أفلام مغربية قصيرة بلغ عددها هذه السنة 14 وهي: ” رحلة في الصندوق ” لأمين صابر و ” الإنتظار في ثلاثة مشاهد ” لعبد الإله زيراط و ” الصندوق ” لإدريس صواب و” أنا روز ” لمصطفى أوكويس و” الأثر ” لإسماعيل لعوج و”جزيرة ليلى ” لمصطفى الشعبي و” مفارقة ” لمحمد حاتم بلمهدي و ” الطفل والخبز ” لمحمد كومان و” دنيا ” لجنان فاتن محمدي و ” الوردة الأخيرة ” لإدريس عباسي و ” سباق الأمل ” ليوسف كريش و ” خلف الصورة ” لأيوب المحجوب و ” شمس منتصف الليل ” لتوفيق آيت وجا و ” النفق ” لخالد الغرد .
 وتتميز الدورة الحالية بالموازاة مع عرض الأفلام المشاركة في المسابقة تنظيم ورشة تكوينية يذكرها المتخصص جمال المدن  في موضوع إنتاج الأشرطة ثلاثية الأبعاد الخاصة بسينما التحريك لفائدة المخرجين الشباب،  كما سيؤطر المخرج المتألق داوود أولاد السيد عرضا تكوينية يتناول تجربته في الإخراج السينمائي والتلفزيوني ، إلى جانب تنظيم معرض للآلات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي القديمة تحت إشراف الفنان نجيب متولي.
وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي يترأسها الباحث أحمد مسعاية (مدير سابق للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط) من المخرج السينمائي والتلفزيوني والفنان الفوتوغرافي داوود أولاد السيد والمؤلف والمخرج المسرحي والسينمائي والتلفزيوني بوسلهام الضعيف والممثلتين فاطمة عاطف ومارية الشياظمي.
 وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الخامسة لمهرجان مكناس السينمائي تتضمن البرنامج المفصل التالي :
 
الجمعة 25 دجنبر (قاعة الدوليز) :
انطلاق حفل الإفتتاح ابتداء من الرابعة بعد الزوال بقاعة سينما ” الدوليز ” بكلمة الجمعية المنظمة ، ثم تقديم تشكيلة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام المغربية القصيرة (أحمد مسعاية ، داوود أولاد السيد ، بوسلهام الضعيف ، فاطمة عاطف ، مارية الشياظمي) ، وتكريم المبدعة فاطمة بوبكدي .
في الخامسة والنصف مساء يتم عرض الحصة الأولى من الأفلام القصيرة المتبارية على جوائز الملتقى وعددها سبعة  .
 
السبت 26 دجنبر (المركز الثقافي الفقيه محمد المنوني):
ابتداء من العاشرة صباحا بالمركز الثقافي الفقيه محمد المنوني تنطلق الورشة التكوينية في موضوع ” المونطاج السينمائي ” من تأطير الأستاذ جمال المودن .
في الحادية عشرة والنصف : افتتاح معرض كاميرات التصوير السينمائي بمشاركة الجماع : نجيب مزولي .
في الثالثة بعد الزوال إلقاء المخرج السينمائي داوود أولاد السيد لدرس سينمائي (ماستر كلاس) حول تجربته السينمائية والفنية عموما .
ابتداء من الخامسة والنصف مساء يتم عرض الحصة الثانية والأخيرة من الأفلام القصيرة المتبارية على جوائز الملتقى وعددها سبعة .
 الأحد 27 دجنبر (المركز الثقافي الفقيه محمد المنوني) :

في التاسعة والنصف صباحا : تتمة الورشة التكوينية في ” المونطاج السينمائي ” من تأطير الأستاذ المتخصص جمال المودن .
في الحادية عشرة صباحا : جلسة تقييمية للأفلام المشاركة في المسابقة بحضور مخرجيها وضيوف ومتتبعي الملتقى .
في الثالثة بعد الزوال : حفل اختتام الدورة الخامسة للملتقى ويتضمن الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة مع توزيع الجوائز وشواهد المشاركة .

Related posts

Top