منير الباري يخلف محمد الشعيبي على رأس الائتلاف لتثمين النفايات

عقد الائتلاف لتثمين النفايات جمعه العام العادي لانتخاب خليفة محمد الشعيبي، العضو المؤسس ورئيس الائتلاف منذ إحداثه شهر ماي من سنة 2016.
وتعود قصة الائتلاف إلى يوم 14 أكتوبر 2015 بمدينة الرباط، خلال اختتام الاحتفال باليوم الوطني للفرز وإعادة التدوير وتدبير النفايات وتثمينها، المنعقد تحت إشراف وقطاع البيئة، والذي حضره صناع القرار ومهنيو قطاع تثمين النفايات وخبراء في مجال البيئة والمجتمع المدني، حيث اتفق كل الفاعلين على توحيد الجهود لوضع إطار مكلف وإحداث هيئة تتجلى مهمتها في الاهتمام بقضية تدوير النفايات وتثمينها.
الائتلاف لتثمين النفايات يضم مجموعة من المقاولات الخاصة وممثلين عن القطاعات الحكومية والمجتمع المدني. ومن بين أعضاءه المؤسسين نجد من بينهم وزارة الداخلية، وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، واتحاد مقاولات المغرب.
منذ إحداث الائتلاف الذي يُعد هيئة استشارية واقتراحية، تحت رئاسة وتوجيه محمد الشعيبي، الرئيس المدير العام لإسمنت المغرب، تمكن الائتلاف لتثمين النفايات المعروف اختصارا بـ”COVAD”، من تحقيق العديد من المكاسب الهامة وعلى رأسها جرد كامل للقطاع، ووضع نظر شمولية لرسم خارطة طريق تنظيم القطاع.
كما شارك الائتلاف في كل من قمة المناخ كوب21 وكوب22، ونظم بشراكة مع اتحاد مقاولات المغرب القمة العالمية لتثمين النفايات والمناخ.
في سنة 2019 قام لائتلاف بدراسة حول إمكانية وضع نظام اقتصادي أخضر لتدوير النفايات بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، فضلا عن تقديم مساهمته للجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد.
اليوم، ومع نهاية ولايته على رأس الائتلاف، يسلم محمد الشعيبي المشعل إلى منير الباري، المدير العام لمجموعة الغرب للورق والكرتون GPC – Papier Carton Group والرئيس السابق لفدرالية الصناعات الخشبية وفنون التصميم والتغليف FIFAGE.
ومارس منير الباري، الذي يجمع بين مهمة صناع التعليب والتدوير، على امتداد سنتين مهمة سكرتير عام الائتلاف.
وبالإضافة إلى تعزيزه التعاون مع عدد من القطاعات المتداخلة فيما بينها في المجال، فقد لعب دورا مهم في إقامة شراكات مهمة لتنظيم Pollutec 2019، والمنتدى العالمي الأخضر 2021، كما أن الرئيس اختير من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وبخبرة قطاع البيئة، لإشراف على دراسة حول إنشاء النظام اقتصادي الأخضر.
وفي كلمته بمناسبة تنصيبه، أكد منير الباري على “إيلاء اهتمام خاص جدا للمراحل الأولية لسلسلة التثمين من حيث طريق التنظيم، وفرز النفايات والوصول إلى المتلاشيات، مع الاعتناء بالجانب البشري المتعلق بالإدماج الاجتماعي للعاملين البسطاء في قطاع البحث عن المتلاشيات”، فمن الضروري، حسب تعبيره، بناء أساس قوي لسلسلة التثمين تمتاز بالفعالية والمردودية والاستدامة. وللنجح في هذه العملية يعول الرئيس الجديد على الدعم والالتزام الراسخين من للمديرية العامة للجماعات المحلية، والتي تلعب اليوم دورا رئيسيا داخل التحالف.
وكان هذا الجمع العام أيضا فرصة لاتحاد مقاولات المغرب لترشيح حكيم مراكشي، نائب رئيس الاتحاد، في منصب نائب رئيس الائتلاف لتثمين النفايات، خلفا لمهدي التازي.

Related posts

Top