من تاريخ مدارس المغرب

لا شك أن تاريخ مدارس المغرب، خاصة الثانويات، هو جزء من تاريخ البلاد الحافل بالأحداث. كما أن البحث في ذاكرة المدارس القديمة بالمملكة، قد ينبش في المتخيل الجميل لعدد من أفراد الأسرة التعليمية ولدى عدد من الأجيال التي تخرجت على أياديهم.
فالكثير من المغاربة، ستتحرك في دواخلهم ذكريات من زمن قد مضى، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ، أو الذين عملوا بهذه المؤسسات.
ثانويات، منها التقنية والعلمية والأدبية وغير ذلك، كل واحدة لها مكانة في قلوب الملايين من المغاربة، ويتقاسمون فيها ذكريات كثيرة.
بيان اليوم، تستعرض تاريخ أهم الثانويات، تدقق في تفاصيلها، وتستعيد أهم الأحداث فيها، وتقف على محطات رئيسية في مسارها، وتذكر بأسماء كثيرة تخرجت منها.

ثانوية الحسن الثاني بالداخلة..

ثانوية التميز والأولى في جهة الداخلة وادي الذهب

تعد ثانوية الحسن الثاني بالداخلة أول ثانوية بجهة الداخلة وادي الذهب. يرجع تأسيسها الى مرحلة الاستعمار الاسباني. تخرج منها عديد من الأطر المغربية في عدة تخصصات يدرس بها حاليا حوالي 1000 تلميذ وتلميذة وعديد من مدراء اغلب الثانويات بالداخلة كانوا فيما قبل اساتذة بالثانوية ذاتها. و تضم  الثانوية عدة شعب :
العلوم التجريبية، العلوم الرياضية تخصص بكالوريا دولية خيار فرنسية، الآداب والعلوم الانسانية. وعدد الاقسام الموجودة بالثانوية 18 قسم. وتحتل ثانوية الحسن الثاني مركز الصدارة في مجال الانشطة التربوية ذلك عبر الأندية النشيطة والمفعلة أبرزها نادي الثقافة والفن وتشرف عليه الاستاذة مريم أخموش ونادي التربية على حقوق الانسان يشرف عليه ذ سليمان بويان ثم نادي البيئة والصحفيين الشباب ويشرف عليه الاستاذ النشيط يوسف اوبعلي اضافة الى نادي الثقافة الحسانية.
لقد شاركت الثانوية عن طريق نادي البيئة والصحفيين الشباب في مسابقة علمية ودولية نظمها المعهد العالي للدراسات العليا للتنمية المستدامة بتشارك مع منظمة التجديد  في  التنمية المستدامة FIDD وحصلت الثانوية على الجائزة الاولى في المسابقة في الموضوع  البصمة الايكولوجية وتوج التلاميذ المشاركين مع مؤطريهم بشهادات تقديرية من طرف  لجنة تحكيم دولية في المكتبة الوطنية بالمملكة بالرباط كما توجت المؤسسة بجائزة ( القطرة  الذهبية)  “GOUTTE  D’OR” كما شاركت ثانوية الحسن الثاني عن طريق نادي البيئة  والصحفيين الشباب في المسابقة العلمية الكبرى التي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية  البيئة بتشارك مع  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في كل سنة.
وحصلت الثانوية خلال الموسم الدراسي الحالي 2015 /2016 على الجائزة الاولى وطنيا في المسابقة صنف الصورة   الفوتوغرافية عنوانها شواطئنا بين زرقة الحياة وزرقة الموت مرفوقة بتعليق مقتضب من انجاز تلاميذ نادي البيئة. وسيتم تتويج التلاميذ الفائزين ما سيتم عرض مبادراتهم في هذه المسابقة في المؤتمر العلمي للمناخ COP22 الذي سينعقد بمدينة مراكش قريبا.
كما كانت الثانوية حاضرة في عديد من التظاهرات من تظاهرة الشباب والعلم التي تنظم من طرف اكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بتشارك مع وزارة التربية الوطنية حيث حصلت الثانوية على المرتبة الاولى في المسابقة العلمية الجهوية …
وفي كل موسم دراسي تنظم   الثانوية معرضا للتجارب العلمية تخليدا للتظاهرة العلمية “الشباب والعلم” (انظر الصور المرفقة).
لقد ساهمت ثانوية الحسن الثاني بالداخلة في اعداد كفاءات علمية واطر عليا تحتل مواقع مهمة في مجالات متعددة نذكر من بينها على سبيل المثال:

شكاف علي سالم: عامل صاحب الجلالة على اقليم المحمدية
ماء العينين حانة: طبيبة جراحة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة.
ماماي باهية: عامل صاحب الجلالة على اقليم سيدي  ايفني  سابقا.
حرمة الله سيد احمد: مدير وكالة التنمية الاجتماعية الداخلة.
المامي بوسيف: رئيس جهة الداخلة وادي الذهب سابقا.
المامي رضوان: رئيس جماعة وعضو جهة الداخلة وادي الذهب حاليا.
الشيخ أعمار: عضو المجلس الجهوي حاليا.
محمد عبد الله بو حجر: رئيس المركز الجهوي للاستثمار.
الدوى هويبة: استاذة مادة الفلسفة للتعليم الثانوي التأهيلي.
وفي الاخير او ان اتقدم   بتشكراتي الى مدير ثانوية الحسن الثاني ذ على الطرنيشي وكذلك الى الاستاذ يوسف اوبعلي الذي زودني بمعطيات قيمة عن الثانوية وظل يتواصل معي من أجل انجاز هذه الحلقة المخصصة لثانوية الحسن الثاني بالداخلة.

خليل البخاري

Related posts

Top