ناشرو الصحف المغاربة وشخصيات مدنية يطلقون “نداء وجدة”

أطلق ناشرو الصحف المغاربة وشخصيات مدنية، المجتمعون أول أمس السبت بوجدة، “نداء وجدة” الذي دعوا فيه نظراءهم، والنخب المستنيرة عموما، بالدول المغاربية، إلى إعلاء كلمة التقارب ونبذ خطابات التفرقة والكف عن إذكاء أسباب العداء المفتعلة.
وجاء في “نداء وجدة”، الذي تلي في ختام ندوة نظمتها الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، أن “ناشري الصحف المغاربة والشخصيات المدنية، المجتمعين بوجدة، بكل ما تحمله هذه المدينة من رمزية وحدوية قوية، ليتوجهون بكل صدق إلى زملائهم في الدول المغاربية وإلى النخب المستنيرة عموما، من أجل العمل الحثيث والهادف إلى إعلاء كلمة التقارب ونبذ خطابات التفرقة والكف عن إذكاء أسباب العداء المفتعلة”.
وأبرز نداء وجدة الروابط المتجذرة التي تجمع شعوب المغرب الكبير، كما استلهم حلم الوحدة المغاربية الذي اعتنقته الأجيال، والإيمان بأن المصالح الحقيقية للدول المغاربية هي المصالح المشتركة من أجل شعوبها.
وتابع النداء أن “حال المغرب الكبير ليس بحاجة لمن يزيد في تأجيج نار التشرذم، ولكنه بحاجة لأقلام وحدوية وكلمات تترجم بصدق طموحات الشعوب المغاربية في التكامل الضروري للتنمية والديموقراطية والكرامة والحرية”.
وأكد أصحاب النداء “أننا نمد أيدينا لزملائها وإخواننا في المغرب الكبير عموما، وفي الجزائر الشقيقة على الخصوص، من أجل أن نكون جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة، وان نربط خطوطنا التحريرية والإنسانية برابط الدفاع عن المستقبل الاندماجي بدل أن نبقى رهائن لاجترار ضغائن الماضي”.
وأضافوا إننا “في الفيدرالية المغربية لناشري الصحف لندعو أنفسنا أولا وإخواننا وزملاءنا في المغرب الكبير إلى اعتبار الدفاع عن الاندماج المغاربي جزءا لا يتجزأ من القيم المهنية الفضلى التي تطوق عملنا، وان ندفع في اتجاه الترافع من أجله وتجنب كل ما يعاكسه كطموح، من أخبار زائفة أو مواجهات عقيمة أو تشنجات وتجاذبات تتناقض مع مسؤوليتنا الاجتماعية ودورنا كمساهمين في ترجمة طموحات مجتمعاتنا المشروعة”.
وفي هذا السياق، دعا نداء وجدة كل “الزملاء والإخوان في المغرب الكبير أن يعملوا على تفعيل ميثاق أخلاقيات المهنة المغاربي، الذي حررناه جميعا ووقعناه بمدينة الحمامات التونسية في 2012، وأن نعمل على إخراج الفيدرالية المغاربية لناشري الصحف في القريب لنكون للصحافة الحرة والمسؤولة والأخلاقية في ساحة البناء من أجل الاتحاد المغاربي المنشود”.

وكان الإعلاميون والمثقفون المغاربة قد دعوا، خلال الندوة، وسائل الإعلام المغاربية إلى النظر إلى ما وراء الصراع السائد بالمنطقة لإعطاء الأمل للمغاربيين والمساعدة في إحياء مشروع المغرب الكبير.
وأكد المشاركون في هذا اللقاء، المنظم من قبل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تحت شعار “دور إعلام المغرب الكبير في الاندماج المغاربي”، أن وسائل الإعلام يجب أن تكون جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة”، والدفع بإحداث مغرب كبير يمكن أن يتطور في إطار روح التكامل وليس ميزان القوى.
وحسب المتدخلين، فإن التطورات الأخيرة على الساحة الإقليمية تنبئ بتغيرات عميقة، لاسيما من جانب الفاعلين المسؤولين عن عرقلة الحلم المغاربي. هذه التغيرات يمكن أن تعزز تجديد الفكرة المغاربية من خلال الأجيال الشابة المتحررة من العقائد التي عفا عنها الزمن.
وبالنسبة للمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، فإن من شأن حدوث تغير في المنظومة بالمنطقة أن يضع حدا لمنطق الصراع الذي عمر 60 سنة، والذي أججه مناوئو الوحدة الترابية للمملكة، والمسؤول عن تجميد المشروع المغاربي.
واعتبر أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والحراك الجزائري وعملية استئناف الحركة التجارية عبر معبر الكركرات، والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، واستئناف العلاقات مع إسرائيل، تعد كلها مؤشرات دالة على هذا التحول، معربا عن أسفه لكون بعض الصحافة الجزائرية تتمادى في إنكار هذه الوقائع الملموسة بدل أن تقوم بتحليلها وتستنتج منها الخلاصات اللازمة.
وسجل الهاشمي الإدريسي أن “الانتقال جار على قدم وساق والنموذج الجديد هو نموذج الاتحاد والتعاون والاقتصاد والأخوة والعيش المشترك”، مضيفا أنه، من هذا المنظور، يتعين على وسائل الإعلام المغاربية أن تلعب دور الفاعل في التقارب بدل أن تكون فاعلة في الانقسام.
من جانبه، أوضح مدير صحيفة الاتحاد الاشتراكي عبد الحميد جماهري، أنه تقع على وسائل الإعلام مسؤولية إبقاء المغرب العربي المثالي على قيد الحياة، مع الحفاظ على الواقعية في مواجهة إكراهات الحاضر.
وأكد، من جهة أخرى، أن انعقاد هذه الندوة بوجدة يعكس البعد المغاربي القوي لجهة الشرق، مسجلا أهمية هذا النقاش في بحث الدور الجديد الذي يتعين أن تضطلع به وسائل الإعلام لفائدة مشروع المغرب الكبير.

***

عقدت الفیدرالیة المغربیة لناشري الصحف، يوم الجمعة 26 فبراير 2021، بمدینة وجدة الجمع العام التأسی. هذا الجمع التأسيسي الذي حضرته الصحف الورقية والإلكترونية القانونية بالجهة وأطّره وفد من المكتب المركزي التنفيذي، يأتي في إطار الدینامیة التنظیمیة الجدیدة التي تتخذ من التأطییجیا. یلته:

الرئيسي: محمد الهرد (جريدة الشرق)
النائب الأول: انس الزيزي (موقع الألفية)
النائب الثاني: عبد الصمد بلغزيز (موقع عالم اونلاين)
الكاتب العام: المصطفى راجي (جريدة أخبار الشرق)
نائبته: مونية حداوي (موقع اكسبريس)
أمين المال: عبد العالي جابري (موقع جيل 24)
نائبه: أحمد لعرايسي(جريدة الشروق)
مكلفة بالعلاقات العامة: حفيظة بودرة (جريدة الحدث الشرقي)
الناطق الرسمي: عبد المجديد أمياي(موقع شمس بوست)
المستشارون: الحسين الداودي(موقع صباح الشرق)
نجيب المعلم (موقع جرسيف سيتي)
محفوظ قيطوني (موقع 20 دقيقة)
عباس عيادة (جريدة فجيج صوت الجنوب الشرقي)

Related posts

Top