نبيل بنعبد الله يستقبل لجنة نداء طاطا

استقبل محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس الاثنين بالمقر المركزي للحزب بالرباط، لجنة نداء طاطا، الذي أطلقته فعاليات مدنية وإعلامية تنحدر من إقليم طاطا، على إثر الفيضانات التي ضربت الإقليم شهر شتنبر المنصرم.
وقد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء تداعيات فيضانات طاطا، بارتباط مع التدابير المعلنة من طرف الحكومة، وما يمكن القيام به، مدنيا وسياسيا، حرصا على حسن وعدالة وفعلية تنفيذها.
كما أثار اللقاء موضوع السياسات العمومية الموجهة إلى الإقليم خصوصا وإلى كافة مناطق بلادنا التي لم تحظ بنفس القدر من المجهود التنموي الوطني، وسبل إقرار الإنصاف المجالي وطنيا وجهويا.
كما تناول اللقاء مختلف المبادرات التي يمكن اتخاذها، بشكل ثنائي، وفي إطار أوسع، لأجل الترافع الاقتراحي في سبيل تمكين إقليم طاطا من مقومات إعادة التأهيل وترسيخ أسس سليمة لتنمية الإقليم ارتكازا على مؤهلاته المتعين استثمارها على الوجه الأمثل.
وكان منسق لجنة نداء طاطا رشيد البغيتي، قد بسط أمام الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الوضعية التي بات عليها إقليم طاطا بعد الفيضانات الأخيرة، والتي تستدعي في نظره تدخلا استعجاليا مشيرا إلى أن الحكومة لم تشرك المنظمات المدنية في المبادرة التي أعلنت عنها، وأن الناس تركوا لمواجهة مصيرهم، ولم ينفعهم سوى الضامن العائلي والتلقائي للأهالي فيما بينهم.
كما بسط رشيد البلغيتي، أمام قيادة حزب التقدم والاشتراكية مطالب نداء طاطا، في مقدمتها الدعم العيني الإستعجالي، يلبي حاجيات ساكنة طاطا المتضررة من هذه الفيضانات، وبلورة مقترح قانون بخصوص الكوارث والتأمين عليها ومساطر وآليات تعويض ضحاياها.
وعاب منسق نداء طاطا على الحكومة، طريقة ومنهجية إحصاء المتضررين وغياب التواصل مع الساكنة التي لا تعرف ما هي المعايير الموضوعية التي تم اعتمادها في إحصاء هؤلاء المتضررين، مؤكدا على أهمية التواصل والتشاور مع الساكنة كمدخل أساسي للتشافي من الذي حدث.
من جانبه عبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله عن انخراط حزبه في هذه المبادرة المدنية معربا عن تضامنه ودعمه لساكنة إقليم طاطا وكل ضحايا الفيضانات التي ضربت الجنوب الشرقي للمملكة الشهر الماضي.
يشار إلى أن هذا اللقاء حضره إلى جانب الأمين العام، عضوي الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية النائبة البرلمانية نادية التهامي وعزوز الصنهاجي.
كما حضر إلى جانب رشيد البلغيتي أعضاء لجنة نداء طاطا كل من أحمد الدحماني والحبيب بن الشيخ وقاسم البسطي.
لجنة “نداء طاطا” تعلن عن إطلاق مبادرة تضامن استعجالية
2024-09-29 / 00:331
كشف رشيد البلغيتي، منسق لجنة “نداء طاطا”، عن إطلاق مبادرة تضامن استعجالية لتوفير دعم عيني ونوعي، بناءً على الحاجيات المعبر عنها من طرف الضحايا، بالتنسيق مع المجتمع المدني المحلي والإدارات المعنية، لضمان وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها.
وأكد البلغيتي أن هذا القرار تم اتخاذه يوم السبت 28 شتنبر 2024، عقب انعقاد لقاء أولي للجنة “نداء طاطا” بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل في مدينة الدار البيضاء، بحضور الأمين العام للنقابة السيد الميلودي المخارق، مرفوقًا بميلود معيصد، عضو مكتب مجلس المستشارين عن الفريق البرلماني للنقابة، وقيادات من جهة سوس ماسة ومسؤولين قطاعيين.
وخلال هذا اللقاء، تم الاتفاق على أربع نقاط أساسية، وهي:
1. توقيع الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، بالنيابة عن كافة قطاعات المركزية، على “نداء طاطا” وتبنيه الدعوة لإعلان طاطا منطقة منكوبة.
2. توقيع محمد الوافي عن الشبيبة العاملة وآمال العامري عن الاتحاد التقدمي لنساء المغرب على “نداء طاطا”.
3. تكليف المستشار البرلماني ميلود معيصد، عضو الفريق البرلماني للنقابة، بالتنسيق مع منسق لجنة “نداء طاطا” لتقديم مقترحات لتعديل القانون 110.14 أو تقديم مقترح قانون بخصوص الكوارث والتأمين عليها، ومساطر وآليات تعويض ضحاياها.
4. الاتفاق على إطلاق مبادرة تضامن استعجالية لتوفير دعم عيني ونوعي بناءً على الحاجيات المعبر عنها من طرف الضحايا، بالتنسيق مع المجتمع المدني المحلي والإدارات المعنية لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها.
وفي ختام اللقاء، قدمت لجنة “نداء طاطا” شكرها الجزيل للأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل وفريقه البرلماني وقطاعيه الشبابي والنسائي والقيادة الجهوية للنقابة في سوس ماسة.

بيان اليوم

Top