نهائي كأس العالم للأندية 2018 بالإمارات

يسعى نادي ريال مدريد الإسباني إلى تحقيق رقم غير مسبوق في بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2018 بالإمارات، عندما يواجه حامل اللقب مساء اليوم السبت (17:30) نادي العين الإمارات مفاجأة الدورة برسم المباراة النهائية التي سيحتضنها بملعب مدينة زايد الرياضية بأبوظبي.
وتأهل ريال مدريد إلى النهائي بعد فوز سهل مريح أمام نادي كاشيما أنتلرز الياباني (3-1) في نصف النهاية الأربعاء الماضي، بينما فجر العين مفاجأة كبرى بإطاحته بنادي ريفر بلايت الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية بضربات الترجيح (5-4) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).
وتوج النادي الملكي الحائز على لقب دوري أبطال أوروبا سنوات 2016 و2017 و2018، بآخر لقبين للبطولة في نسختي 2016 باليابان و2017 بالإمارات، ويطمح لانتزاع اللقب الثالث على التوالي والرابع في تاريخ المسابقة بعد دورة 2014 بالمغرب، وفك الشراكة مع غريمه الأزلي برشلونة الذي نال اللقب 3 مرات (2009 و2011 و2015).
ولم يواجه ريال مدريد مشاكل كثيرة أمام كاشيما كما حدث في نسخة 2016 عندما احتاج إلى تألق نجمه السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو، ليضمن اللقب بفضل ثلاثية “الدون” (4-2)، إذ تقمص الدور هذه المرة الويلزي غاريث بايل الذي أحرز “الهاتريك” الأسرع في تاريخ البطولة.
ورفع بايل رصيده التهديفي إلى 6 أهداف في 5 مباريات لعبها في 4 بطولات، بفارق هدف واحد عن رونالدو الهداف التاريخي للمسابقة، وسيكون بمقدوره تخطي هذا الرقم أو تجاوزه في حال سجل في نهائي السبت.
من جهته، يطارد مدرب ريال مدريد الأرجنتيني سانتياغو سولاري لقبه الأول في مساره التدريبي القصير، بعدما سبق له أن فاز بلقب المسابقة في مسماها القديم “كأس الإنتركونتيننتال”، كلاعب في نسخة 2002 على حساب نادي أولمبيا أسنسيون البارغواياني (2-0).
وتعليقا على مواجهة العين، قال سولاري في تصريحات لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا. كوم) “إنه نهائي. ولا يهم اسم الخصم. العين وصل لهذه المرحلة لأنه يستحق ذلك. لقد فاز بـ 3 مباريات وسجلوا أهدافا كثيرة. ولهذا علينا أن نقدم كل ما في جعبتنا من أجل انتزاع الفوز”.
وأضاف المدرب الأرجنتيني “أنا مدرب لريال مدريد وأركز الآن على تحقيق نتائج جيدة. أفكر فقط في المباراة النهائية التي ستكون صعبة للغاية، لأنه في الوقت الحاضر لم تعد هناك مباراة سهلة وأخرى صعبة”.
واستعاد سولاري ذكرياته مع البطولة قائلا “أعشق المنافسة وفكرة الجمع بين الاتحادات. في الصغر كنت أهرب من المدرسة لأتابع في الحانة المباريات التي كانت تقام في الثامنة صباحا. طبعا لم أكن أهرب دائما. مرة واحدة في العام”.
ويرتقب أن يفقد ريال مدريد خدمات جناحه الإسباني ماركو أسينسو الذي تعرض لإصابة عضلية في مواجهة كاشيما بعد ربع ساعة من إشراكه بديلا لبايل وعوضه البرازيلي كاسيميرو.
في المقابل، تمكن العين الذي يشارك في البطولة بصفته بطلا لدوري الخليج العربي الموسم الماضي، للمرة الأولى في المسابقة، وكله أمل في إنهاء 2018 بقنبلة كروية لو نجح في التتويج باللقب على حساب العملاق الإسباني.
ونجح الفريق الإماراتي في أن يصبح ثاني فريق عربي يبلغ نهائي البطولة بعد فريق الرجاء البيضاوي الذي خسر نهائي 2013 بمراكش أمام نادي بايرن ميونيخ الألماني (1-2).
كما قدم العين أداء مميزا حتى الآن في المسابقة، إذ قلب تأخره الدور التمهيدي نادي ويلنغتون النيوزلندي بضربات الترجيح (4-3) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل (3-3)، ليضرب بقوة في دور الربع بانتصار مستحق على نادي الترجي التونسي بطل إفريقيا بنتيجة (3-0).
ورغم ترشيح ريال مدريد لانتزاع لقبه الرابع، يحتفظ العين بآماله في إحراج المارد الإسباني الذي فقد الكثير من بريقه منذ رحيل رونالدو الصيف الماضي، إذ يحتل المركز الرابع في الدوري الإسباني وتلقى هزيمتين ضد نادي سسكا موسكو الروسي في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.
ويؤمن مدرب العين الكرواتي زوران ماميتش بأن فريقه قادر على تفجير مفاجأة على أرضه وأمام أنصاره ضد ريال مدريد، ولو أنه أقر بصعوبة المواجهة التي تنتظره أمام حامل اللقب.
وقال ماميتش في تصريحات صحفية “لقد أكدنا أن كل شيء وارد في كرة القدم. كما أنه لا يمكن توقع نتائجها. التوقعات في بعض الأحيان لا تتعدى أن تكون حبرا على ورق”.
وأضاف المدرب الكرواتي “ما حدث لا يصدق ويحسب لهؤلاء اللاعبين الذين أظهروا قدرات رائعة. الحب والتعاون والتعاون والاستمتاع قادتهم إلى تحقيق هذا الإنجاز”.
يذكر أن مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ستجمع بين ناديي ريفر بلايت الأرجنتيني وكاشيما أنتلرز الياباني على الساعة الثانية والنصف بتوقيت المغرب.

Related posts

Top