ولعلو يدعو إلى استلهام التجربة الاقتصادية الصينية

دعا فتح الله ولعلو وزير الاقتصاد والمالية السابق، استلهام التجربة الصينية التي استطاعت أن تكون قوة اقتصادية عالمية، واعتبر ولعلو خلال لقاء نظمته مؤسسة التجاري وفا بنك الخميس الماضي بالدار البيضاء، الخميس الماضي، أن التجربة الصينية ملهمة للمغرب وكذا لدول الفضاء الأورو متوسطي، مشيرا إلى الاستراتيجية الجديدة للعملاق الصيني، على المدى البعيد والمتمثلة في ” طريق الحرير”.
وأوضح ولعلو خلال اللقاء، الذي تم في إطار سلسلة النقاشات العلمية والفكرية التي تنظمها ضمن سلسلة ” تبادل من أجل فهم أفضل”، لتقديم كتاب ” La Chine et Nous : Répondre au second dépassement ” من تأليفه، أن أن المغرب يمكنه أن يلعب دورا مهما في التموقع العالمي الجديد للعملاق الصيني، وذلك بفضل عدد من القواسم المشتركة بين البلدين خاصة على المستوى الثقافي والحضاري، زيادة على الموقع الجغرافي والامكانية الساحلية الفريدة للمغرب من خلال واجهتين بحريتين مطلين على الحوض المتوسطي والمحيط الأطلسي، وكذا باعتبار المغرب بوابة القارة الافريقية، وقربه من أوروبا. وركز فتح الله ولعلو مؤلف الكتاب، على المستجدات الجيوساسية، خاصة التأثير الإيجابي على المراكز المالية، وعلى القرار المهم الذي تم اتخاذه خلال المؤتمر الأخير للحزب الشيوعي الصيني، يوم الأربعاء 18 أكتوبر الجاري، والمتعلق باستمرار سياسة الانفتاح الاقتصادي.
وقال محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، في كلمة ترحيبية له بمناسبة هذا اللقاء، إن هذا العمل الذي قام به ولعلو، يتميز بتحليل أسس النجاح الاقتصادي للصين خلال ثلاثة عقود. وأضاف أن “مثل هذه المدرسة تعتبر ملهمة لنا، مغاربة وأفارقه للاستفادة من عدد من الدروس، في إطار جهودنا نحو تحقيق دولة صاعدة”. وأوضح أن العمل يسلط الضوء على ضرورة تعزيز روابط التضامن بين البلدان الافريقية والعمل على بناء شراكات مربحة لكل الأطراف.
وفي تدخل له خلال اللقاء، أبرز الأستاذ الجامعي فؤاد الزعيم، لحظات من الحياة الأكاديمية والسياسية الغنية لفتح الله ولعلو كعربون اعتراف بالجهود التي قام بها الوزير السابق. ووقف الزعيم، عن الفوائد الأساسية والقيمة المضافة للعمل الذي ألفه فتح الله ولعلو، من حيث التحليل الاقتصادي والجيوستراتيجي من خلال تناوله النموذج الصيني. كما أبرز فؤاد الزعيم الأداء غير المسبوق للعملاق الصيني خلال العقود الثلاثة الماضية، غير أنه بالرغم من ذلك، توجد إكراهات أساسية تتثمل، وفق فؤاد الزعيم، في الدين العمومي الصيني الذي تجاوز 250 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، ونسب الانبعاثات الغازية المرتفعة، زيادة على إكراه الشيخوخة الذي يعتبر عائقا أمام الصين، وهي عوائق ستظهر أثارها على الصين خلال العقود الثلاثة المقبلة.
ودأبت مؤسسة التجاري وفا بنك، على تنظيم لقاءات ونقاشات تهم مختلف مجالات الفكر والعلم، حيث يأتي ذلك في إطار تعزيز ثقافة النقاش البناء حول كافة القضايا التي تهم مستقبل المغرب، من بين كافة مكونات المجتمع.

Related posts

Top