جائزة أفضل ممثل بمهرجان (بان ريكا) الدولي لسعد الله عزيز

منح عزيز سعد الله، في إطار مهرجان (بان ريكا) الدولي بمونريال جائزة أفضل ممثل عن دوره في “نامبر وان” للمخرجة زكية الطاهري.

 

وقالت زكية الطاهري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن لجنة تحكيم هذا المهرجان، المنظم ما بين 15 و25 أبريل الجاري، ارتأت أن تمنح هذه الجائزة لعزيز سعد الله “لأدائه الاستثنائي في (نامبر وان) والذي استطاع فيه أن يجعل المشاهد يصدق ذلك التحول من الرجل السلطوي إلى الرجل الدمث في الآن ذاته في قالب كوميدي خفيف”.

وبعد وصفها الجائزة “بالهدية الجميلة”، أعربت عن تأثرها، مشيرة إلى أن صدى الشريط خارج المغرب يبقى نفسه”.

وقد منح المهرجان في دورته الـ26 لعشاق السينما بمونتريال 130 عملا روائيا ووثائقيا حول إفريقيا والبلدان التي امتزجت فيها الأجناس.

وعادت جائزة صور المرأة لأفضل ممثلة في إفريقيا جنوب الصحراء والبلدان التي امتزجت فيها الأجناس لدنيس نيومان عن دورها في فيلم “شيرلي ادامز” للمخرج اوليفر هيرمانوس (جنوب أفريقيا – 2009).

وفيما يتعلق بالوثائقي، فعادت جائزة التواصل الثقافي للفيلم الطويل لـ “مثل رجل فوق الأرض ” للمخرجين اندريا ديكري وغماوي ييمر وريكاردو بيادين (إثيوبيا: ايطاليا – 2008).

أما جائزة الفيلم القصير فعادت مناصفة للأفلام “في مركز الأرض” ،”وآبار ورجال” للمخرجة انغريد باتيتا (النيجر، 2008)، و”سوا، دوالا لا بيل” لمارتن نغامغيم كامديم (الكاميرون، 2009).

وبخصوص جائزة افريقيا الرقمية، فقد فاز بجائزة أفضل فيلم طويل، مناصفة، “فام با كوم لي أوتغ” لعبدولاي داو (بوركينا فاسو، 2008) و”مواسم الحياة” لشيمو جوا (ملاوي، 2008)، في حين فاز بجائزة أفضل فيلم قصير شريط “لزهر” لبشير بن يحمد (تونس، 2008).  وقدمت جائزة أفضل سلسلة تلفزيونية لفيلم “تيستامون” لأبولين تراوري (بوركينا فاسو، 2009).

أما جائزة الفيلم الأول أو الثاني حول أفريقيا أوالبلدان التي امتزجت فيها الأجناس فمنحت مناصفة ل “ناصرا”، لجوفري مونييه (كندا – بلجيكا، 2009)، وفيلم “غدا ممكن” للمخرجة حليمة الخطابي (كندا، 2009).

وقدمت الأفلام المعروضة إفريقيا والبلدان الممتزجة الأجناس وأوروبا وكندا خلال هذا المهرجان الذي أنجز من أجله سينمائيون مرموقون، أفارقة في العموم ومغاربيون بالخصوص، كل على حدة، أفلاما للتعبير عن رؤاهم لإفريقيا المعاصرة.

وتهم المواضيع الغنية والمتنوعة التي تناولتها الأفلام العبودية والنضالات من أجل التحرر، والنزاعات اليوم, وأحلام النهضة، وكذا المشاكل الاقتصادية والاجتماعيةالتي تعوق التنمية بإفريقيا عموما.++ ويضم “بان أفريكا” الدولي، وهو الاسم الذي أطلق على المهرجان منذ عام 2005)، سينمائيين كنديين وأجانب حول مواضيع تهم البشرية.

Top