فرقة فنية من رام الله تحيي حفلا خيريا بالرباط دعما للقضية الفلسطينية

قدمت فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية, مؤخرا بالمسرح الوطني محمد الخامس, باقة من اللوحات التعبيرية الراقصة تحمل عنوان “صور وذاكرة”, وذلك بمناسبة الحفل الخيري الذي نظمته جمعية التضامن المغربي الفلسطيني تحت شعار “القدس تناديكم”.

ويتبنى هذا العمل الفني الراقص أسلوبا جديدا في التعامل مع المخزون التراثي الفلسطيني, تعرج الفرقة من خلاله على محطات هامة من تاريخ فلسطين المعاصر, وتمخر به عباب الذاكرة الفلسطينية راصدة صورا متكررة تتباين في بعض الأحيان وتتشابه في أحايين كثيرة لدى تناولها ثلاثة مراحل من احتلالات هذه الأرض, (عثماني وانجليزي واسرائيلي).
ويعد “صور وذاكرة”, حسب مبدعيه, عملا يجسد التشبث بالحياة والصمود والمقاومة والأمل, وتفوق أخلاق الضحية على عنصرية الجلاد, في الدفاع عن كينونته واستقلاله.
وفي كلمة بالمناسبة, قال سفير فلسطين بالمغرب السيد أحمد صبح إن تنظيم هذه الأمسية الفنية يشكل “رسالة فلسطينية للأشقاء في المغرب الذين يحملون القضية الفلسطينية في قلوبهم وعقولهم, وهي أيضا عرفان وشكر وتقدير ثقافي من الشعب الفلسطيني للمغرب, ملكا وحكومة وشعبا, على كل مواقف الدعم المبدئية التي ما فتئ المغرب يقفها دوما مع فلسطين”.
وأضاف أن هذه اللوحات التي تقدمها فرقة الفنون الشعبية (رام الله) تعبر عن موروث ثقافي وتراث فلسطيني أصيل يحكي صمود المواطن الفلسطيني على أرضه في مواجهة استعمار “من نوع غريب يحاول دائما سرقة الأرض والتاريخ ويصف بزيف تاريخي تراث فلسطين وحضارتها وعادتها وتقاليدها وكأنه موروث ثقافي لكيان قام على اغتصاب الأرض الفلسطينية وحقوقها”.
كما أن هذه الأمسية, يقول السيد صبح, تحمل رسالة فلسطينية تؤرخ لوجود وصمود وحضارة الشعب الفلسطيني على أرضه في القدس وفي أكناف بيت المقدس.
من جهتها, أكدت رئيسة جمعية التضامن المغربي الفلسطيني السيدة ميساء السلهمي, أن هذا الحفل الخيري يتوخى دعم صمود الفلسطينيين, وخاصة في القدس الشريف في مواجهة الهجمة الاسرائيلية الرامية إلى تهجير السكان الفلسطينيين ومصاردة الهويات وتهويد القدس الشريف.
وأوضحت السيدة السلهمي, في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء, أن ريع هذا الحفل سيخصص لاقتناء وحدة طبية مجهزة متنقلة للمقدسيين الذين يعانون من عزلة فرضها الجدار العنصري والحواجز العسكرية الاسرائيلية, مشيرة إلى أن اللوحات الفنية الراقصة التي تقدمها فرقة الفنون الشعبية تشكل وجها من أوجه مقاومة الاحتلال الاسرائيلي, اعتبارا لكون الفن الفلسطيني كفاح يوازي كفاح المقاومة.

من جانبه, أكد مدير أعمال فرقة الفنون الشعبية السيد خالد قطامش, في تصريح مماثل, أن الفلكور والفن والثقافة كجزء أساسي ومكون رئيسي من المقاومة الفلسطينية يدعم كل أشكال المقاومة الأخرى, مبرزا أن الاهتمام بهذا الجانب وتطويره يعد في حد ذاته اهتماما بالهوية الفلسطينية وإسماعا لصوتها عبر ارجاء العالم.

وقال إن اللوحات التي أدتها فرقة الفنون تحكي قصة الشعب والقضية الفلسيطينية بشكل فني من خلال الايماءات والحركات والتعبير, وترتبط بشكل وثيق بالواقع السياسي والثقافي والاجتماعي الذي عاشته فلسطين في كل مرحلة من مراحل الاحتلال.
يذكر أن فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية ستحيي غدا السبت، حفلا فنيا مماثلا بمدينة الدار البيضاء.

Top