بيت الشعر المصري

افتتح مؤخرا بالقاهرة بيت الشعر المصري الذي يرأسه الشاعر عبد المعطي حجازي. وتم اختيار أحد البيوت الأثرية بالقاهرة الفاطمية، ليكون مقرا لبيت الشعر، بعد الانتهاء من تجهيزه وتهيئته لاستقبال أنشطة المؤسسة الثقافية الوليدة. وتضمن حفل الافتتاح فقرتين فنيتين، شملت الأولى إلقاء مجموعة من القصائد للشعراء أحمد عبد المعطى حجازى وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة وحسام نصار وأمين حداد، فيما شملت الثانية تقديم أحد المؤلفات الموسيقية الجديدة لنصير شمة تحت عنوان “الحياه إيقاع”.
وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسنى قد أصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء بيت الشعر، الذي يضم شعراء ونقاد هم بالإضافة إلى أحمد عبد المعطى حجازي (رئيسا)، فاروق شوشة وعبد الرحمن الأبنودى ومحمد إبراهيم أبو سنة وعماد أبو غازى وكاميليا صبحى ومحمد حماسة عبد اللطيف وحسام نصار وسعيد توفيق ومحمود قرني. ومن جانبه قال الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، في تصريحات صحافية، إن البيت سيكون مفتوحاَ أمام جميع الشعراء، خاصة المتميزين منهم فى مناحى الشعر المختلفة، وسيكون بمثابة ساحة يقدم فيها الشعراء أعمالهم ويستعيدون الاتصال بالجمهور.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الشعر أصبح منذ فترة طويلة ينشر في المجلات والصحف والكتب، وتحول إلى كلمة مقروءة فقط رغم أنه في الأصل “يجب أن يكون مسموعاً يتذوقه الجمهور عن طريق الاتصال المباشر مع الشاعر”.

وأعرب عن أمله في أن يكون البيت ساحة للاتصال المباشر بين الشاعر والناقد من خلال الندوات والمحاورات والمحاضرات والمناقشات التي يتضمنها برنامج بيت الشعر شهرياً، ويتابع فيها النقد ما يظهر من أعمال الشعراء وما يطرح على فن الشعر من تساؤلات.

Top