حديث الأطباء

إذا كان الصوم من أركان الإسلام الخمس، ومفروض على كل مسلم بالغ توفرت فيه شروط الصيام، فقد أمر الإسلام بالحفاظ على الصحة، وحرص على أن يتمتع المسلم بالصحة النفسية والجسمية، لما لذلك من دور مهم في حياة الإنسان، سواء في ممارسة حياته بشكل عام أوممارسة الشعائر والعبادات.
وإذا كان للصوم أهداف نبيلة وسامية، وآثار إيجابية على حياة الفرد، من بينها الحفاظ على الصحة، فإن لهذه الأخيرة (الصحة) دور أهم وبارز في قيام الفرد بهذه الفريضة التعبدية، وبذلك نكون أمام معادلة متساوية، أي أن الصوم يتطلب صحة جيدة، والصحة الجيدة تستدعي الصوم.
وحتى يكون الصوم صحيا ويتم تجنب الوقوع في هلاك النفس والجسم، اختارت جريدة بيان اليوم، مجموعة من الأطباء الاختصاصيين، ليرافقونا خلال هذا الشهر الكريم، عبر مجموعة من النصائح والتوجيهات التي تهم مختلف الأمراض وارتباطها بالصيام، إضافة إلى جملة من التوجيهات التي تهم التغذية الصحية التي يجب اتباعها خلال هذا الشهر الفضيل…

< إعداد: عبد الصمد ادنيدن

الحلقة 12

الدكتورة بحباح غزلان.. صيام رمضان لدى الأطفال

يتميز شهر رمضان بنظام حياة خاص، تتوالى فيه فترات الامتناع عن الأكل، ثم فترات أكل متقاربة.
هذا التناوب، إن كان لدى الراشدين الذين يتمتعون بصحة جيدة، يسيرا وصحيا، فإنه لدى الاطفال يلزم منا انتباها، تفاديا لظهور بعض الآثار السلبية عليهم.
في كثير من الأحيان، تكتفي بعض الأسر، خلال يوم الصيام، بإطعام أطفالها بطريقة غير منتظمة في انتظار موعد الإفطار، هنا تجدر الإشارة إلى أن التغذية تلعب دورا مهما في تحديد مدى درجة مناعة الأطفال ووقايتهم من الأمراض، ثم على وتيرة نموهم.
نشدد في هذا السياق على خطورة تقديم الحلويات والمستحضرات الجاهزة الغنية بالسكر للأطفال لأن ذلك يخل بتوازنهم الغذائي.
نثير ايضا الانتباه لوقت تحضير الأغذية وطريقة حفظها، إذ نتلقى حالات تسمم غذائي ناتج عن استهلاك أطباق حضرت لوجبة السحور ولم تخزن بطريقة صحية ، يستهلكها الأطفال في وسط النهار، فتكون خطيرة على صحتهم وتصيبهم بمغص، إسهال وفي الحالات القصوى إلى تسممات غدائية.
الأجدر أن يتم إطعام الأطفال بانتظام وذلك بتحضير وجبة رئيسية في وسط النهار غنية بالألياف (خضر، فواكه) وبروتينات (سمك، لحم أحمر أو أبيض) ووجبتين خفيفتين في الصباح وبعد الظهر (مشتقات حليب، مخبوزات).
ثم لابد من دعوتهم إلى مائدة الإفطار، للاستمتاع بالدفء العائلي وجو رمضان المبارك المطمئن لنفسيتهم الناشئة والممتع بأطباقه الشهية.

الوسوم ,

Related posts

Top