سرطان الثدي: 34 حالة جديدة و11 امرأة تموت بسببه كل يوم

سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعا في المغرب: أكثر من واحد من كل 5 سرطانات يتم تشخيصها (عند الرجال والنساء) هو سرطان الثدي (22.6٪)، وحوالي 4 سرطانات من أصل 10 سرطانات يتم تشخيصها لدى النساء هي سرطانات الثدي (38.1٪).

يتم تشخيص 34 حالة سرطان ثدي يوميا في المغرب، أي 12000 حالة سنويا، ويقتل11 امرأة كل يوم، أي 4000 حالة وفاة سنويا.

سرطان الثدي هو أيضا أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم: في عام 2020 (2.26 مليون حالة) و685000 حالة وفاة يعتبر. سرطان الثدي حاليا ولأول مرة السرطان الاكثر انتشارا في العالم، متجاوزا لأول مرة سرطان الرئة الذي نزل للمركز الثاني.

لحسن الحظ، يعد سرطان الثدي من بين السرطانات التي يمكن تحقيق فيها أفضل نتائج العلاجات بل الشفاء أو تقريبا إذا تم اكتشافه وعلاجه مبكرا، بأقل قدر ممكن من المضاعفات وأفضل نسب البقاء على قيد الحياة.  ولكن إذا تأخر تشخيصه فإن العلاجات والمضاعفات والعواقب تكون أثقل والبقاء على قيد الحياة أقل بكثير.

إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية ماموكرافيا كل 2 إلى 3 سنوات للنساء ابتداء من سن ال 50 هو الطريقة الأكثر فعالية للكشف عن سرطان الثدي مبكرا وضمان إدارة أفضل وفرصة أفضل للشفاء أو تقريبا. بالنسبة للنساء من دوي عوامل الاختطار تجرى هده الفحوصات الدورية في سن مبكرة باتفاق مع الطبيب.

يشكل تدريب النساء والفتيات من سن 25 عاما إجراء الفحص الذاتي الشهري لثدييهن بعد الحيض، طريقة مهمة أخرى للكشف عن أي تغييرات في الثديين لبدء الاستشارة الطبية والتشخيص المبكر.

تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل 10 نساء ستصاب بسرطان الثدي في حياتها، وبشكل عام ستموت واحدة من كل 25 امرأة بسبب سرطان الثدي.

تحدث نصف سرطانات الثدي لدى النساء اللواتي ليس لديهن عوامل خطر محددة ادا ما استثنينا الجنس والعمر.

عوامل الخطر لسرطان الثدي:

  1. النساء : 99٪ من سرطانات الثدي ، والرجال 1٪.
  2. العمر : ما يقرب من 80٪ من سرطانات الثدي تتطور بعد سن 50.
  3. التاريخ الشخصي أو العائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض أو بطانة الرحم.
  4. عوامل خطر نمط الحياة التي يمكن أن تسهم في تطور سرطان الثدي : التدخين والكحول وزيادة الوزن وقلة أو انعدام النشاط البدني.
  5. الاستعداد الوراثي لسرطان الثدي.

السرطانات لدى النساء في المغرب: الثدي (38.1٪)، الغدة الدرقية (11.3٪)، عنق الرحم (8.1٪)، القولون والمستقيم (6.9٪)، المبيض (4٪).

السرطانات لدى الرجال في المغرب: الرئة (25.6٪)، البروستاتا (13.6٪)، القولون والمستقيم (8.9٪)، المثانة (5.4٪)، سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين (4.5٪).

د. الطيب حمضي

طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية

Top