إطلاق النسخة الثانية من جوائز الشباب المغربي للعمارة (YMAA) في الدار البيضاء

استضافت كنيسة القلب المقدس (Sacré-Cœur)، الخميس 10 أكتوبر، بالدار البيضاء، حفل إطلاق النسخة الثانية من جوائز الشباب المغربي للعمارة (YMAA)، تحت رعاية وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، احتفاء بالتميز في المجال المعماري.
شهد الحدث الكشف عن قائمة المرشحين لهذه النسخة، وهم من أبرز وجوه المشهد المعماري المغربي الشاب. الجائزة مفتوحة للمهندسين المعماريين الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما، وتهدف دعوة الترشيحات إلى تسليط الضوء على المشاريع الأكثر ابتكارا وإبداعا، مما يعكس ديناميكية الجيل الجديد من المعماريين في المملكة.
كشفت لجنة تحكيم جوائز الشباب المغربي للعمارة (YMAA)، برئاسة المهندس المعماري محمد فكري بنعبد الله، عن 51 مشروعا مرشحا خلال حفل اتسم بالعديد من اللحظات المؤثرة. كما شهدت هذه النسخة تكريما مؤثرا للمهندس المعماري فؤاد أقلعي، مؤسس جوائز YMAA، الذي ترك التزامه العميق تجاه العمارة المغربية بصمة لا تمحى.

تكريم خاص لفؤاد أقلعي

بدأت الأمسية بلحظة مليئة بالعواطف عندما أخذت فاطمة الزهراء أقلعي الكلمة لتقديم تكريم مؤثر ومهيب لوالدها، فؤاد أقلعي. وشارك المعماريون والمهنيون في القطاع، الذين حظوا بشرف معرفته والعمل بجانبه،
قصصًا مفعمة بالمشاعر حول تأثيره العميق على المهنة وعلى المجال المعماري. وقد سلطت رواياتهم الضوء على أهمية لقاءاته ودوره الكبير في تعزيز الوعي الفكري وتطوير المهنة، بالإضافة إلى الأثر البارز الذي تركه من خلال مجموعة Archimedia، وهو ما أثر بعمق في الحضور..
في هذا الصدد صرح أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك محمد السادس، قائلا: “كان فؤاد أقلعي يدرك تماما، بصفته مهندساً معمارياً، أن مهمته تكمن في المضي قدما بكل ما يحمله الإبداع من معانٍ.، وفي الوقت ذاته، حرص على حماية التراث والاعتراف بأهميته في هذا الكون الإبداعي المعماري”.
وأعاد هذا التكريم المؤثر التأكيد على التزام فؤاد أقلعي العميق بالعمارة المغربية وإصراره الدائم على نقل شغفه، ما جعل اسمه راسخًا في الذاكرة الجماعية للمهنة.

حفل مخصص للتميز المعماري

بعد هذا التكريم المؤثر، استمرت الأمسية بتقديم أعضاء لجنة تحكيم النسخة الثانية، برئاسة محمد فكري بنعبد الله، أحد الشخصيات البارزة في مجال العمارة بالمغرب. تم الكشف عن 51 مشروعًا مرشحًا، والتي قُدمت من قبل معماريين مغاربة تقل أعمارهم عن 45 عامًا ضمن إطار دعوة الترشيحات. وأُتيحت للجمهور فرصة التعرف على هذه المشاريع، كما تم الإعلان عن أنها متاحة على الموقع الرسمي www.ymaa.ma.
“تُعد جوائز الشباب المغربي للعمارة اليوم منصة رئيسية لدعم وتعزيز الجيل الجديد من المعماريين الذين يشكلون مستقبل العمارة المعاصرة في المغرب.”

تسليم الجوائز في دجنبر القادم

شهدت النسخة الثانية من جوائز الشباب المغربي للعمارة إقبالا كبيرا حيث سجل نحو 200 طلب ترشيح.
سيتم تسليم الجوائز خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في ديسمبر. وستمنح جائزة واحدة لكل فئة، بالإضافة إلى ثلاث جوائز رئيسية: “مبنى العام”، “اختيار الجمهور” بناءً على تصويت عبر الإنترنت، و”جائزة فؤاد أقلعي ” تكريمًا لمؤسس YMAA وكان هدف فؤاد أقلعي من إنشاء هذا الحدث هو تعزيز ظهور المواهب الشابة وإعطائهم فرصة حقيقية للتميز في مجال العمارة.

Top