الرباط على إيقاع للموسيقات الأندلسية

انطلقت مساء أول أمس الأربعاء بالمسرح الوطني محمد الخامس فقرات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للموسيقات الأندلسية، بتقديم ميزان قائم ونصف من نوبة «عراق العجم» مع إنشاد الطبع لـ»جمعية جوق شباب الأندلس» برئاسة الأستاذ أمين الدبي ومشاركة الفنان الحاج محمد باجدوب.
وخلال حفل الافتتاح تجاوب الجمهورالحاضر مع هذه النوبة، لما تمثله من إبداع عريق وراق في مجال الصنائع والتوشيات، أضفت عليها «جمعية جوق شباب الأندلس» لمسات إبداعية فنية غاص من خلالها الجمهور الحاضر للبحث في مكنون هذا الفن العريق.
وتعد نوبة «عراق العجم» النوبة العاشرة في ترتيب كناش الحايك، وتستعمل مقاما كبيرا، مما يبرر تسميتها بـ»عراق العجم « لأنها شبيهة بمقام غربي يأخذ أصوله في المقامات الإغريقية، كما أكد على ذلك الباحث أحمد عيدون.
كما أن هذه الأمسية عرفت تقديم مقطوعات من الموسيقى الأندلسية من طرف «جوق روافد موسيقية لمدينة طنجة» برئاسة الأستاذ عمر لمتيوي ومشاركة الفنانة الإسبانية بيكونيا، حيث لقيت تجاوبا كبيرا من طرف عشاق هذا الفن الأصيل.
وتميز حفل افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الرباط الدولي للموسيقات الأندلسية، التي تنظمها جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة تحت شعار «الرباط تراث عالمي» الى غاية 29 أكتوبر الجاري، بتكريم المخرجة إيزة جنيني لما قدمته من خدمات جليلة للموسيقى الأندلسية والبحث في هذا التراث المغربي الأصيل، وخاصة من خلال الشريط الوثائقي « نوبة الذهب والضوء».
وقبيل انطلاق فقرات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للموسيقات الأندلسية تم عرض الشريط الوثائقي «نوبة الذهب والضوء» لمخرجته إيزة جنيني خصص للموسيقى المغربية الأندلسية.
ويروي هذا الشريط، بأسلوب مفعم بالحب والشغف، مسار هذه الموسيقى العريقة التي تولدت عن انصهار الثقافات العربية والأمازيغية والإسلامية والمسيحية الإسبانية واليهودية الشرقية، مما يدل على أن صنيعة هذا الفن الموسيقي نابعة من تلاقح ثقافات متعددة.
يذكر أن هذه الدورة تعرف مشاركة الجزائر وتونس وإسبانيا و25 مدينة مغربية في حفل اختتام المهرجان، علاوة على تقديم وصلة موسيقية من طرف 25 عازف على آلة العود.

Top