“أسود الأطلس” تبلغ المونديال للمرة السادسة

تمكن المنتخب المغربي لكرة القدم بقيادة الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش من التأهل بشكل رسمي لنهائيات كأس العالم “قطر 2022″، بعدما فاز على الكونغو الديموقراطية، بأربعة أهداف لواحد، في المباراة التي احتضنها المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، برسم إياب الدور الحاسم المؤهل للمونديال.
ونجحت العناصر الوطنية في التواجد في العرس العالمي لسادس مرة في تاريخ كرة القدم المغربية، بعد سنوات 1970 و1986 بالمكسيك، و1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، و1998 بفرنسا، و2018 بروسيا، إضافة إلى النهائيات التي ستنظم شهر دجنبر القادم بالأراضي القطرية سنة 2022.
وكانت كتيبة المدرب البوسني خاليلوزيتش قد تعادلت 1-1 في مباراة ذهاب الدور الفاصل الحاسم التي أجريت، يوم الجمعة الماضي، على أرضية ملعب الشهداء بالعاصمة الكونغولية كينشاسا.
وأنهى المنتخب الوطني المغربي الشوط الأول من هذه المواجهة، متفوقا بهدفين دون رد من توقيع عز الدين أوناحي (د 21)، وطارق تيسودالي (د 45+7).
وعزز “أسود الأطلس” تفوقهم في الشوط الثاني من خلال تسجيل هدفين، نجح في توقيعهما كل من عز الدين أوناحي (د 55)، وأشرف حكيمي (د 70)، فيما سجل هدف الوحيد للمنتخب الكونغولي بين مالانغو نغيتا (د 77).
وبالعودة لتفاصيل المباراة التي عرفت حضور أزيد من 55 ألف متفرج، نهج الناخب الوطني على خطة 4-4-2 من أجل الحد من خطورة المنتخب الكونغولي بقيادة المدرب هيكتوبر بول كوبر، مع الاعتماد على سرعة كل من طارق تيسودالي وعز الدين أوناجي وأيوب الكعبي في الهجمات المرتدة.

وعرف خاليلوزيتش كيف يوقف من خطورة المد الهجومي للكونغو الديموقراطية، عبر الاعتماد على كل من أشرف حكيمي، وأدم ماسينا، وسامي مايي الذي عوض جواد الياميق المصاب ونايف أكرد.
وضمنت العناصر الوطنية بعد التأهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022، مبلغ 13 مليار سنتيم كنمحة مقدمة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم، في وقت سيتوصل كل لاعب بـ 100 مليون سنتيم، و300 مليون سنتيم للناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش.

إلغاء الندوة الصحفية..

تفاجئ ممثلو وسائل الإعلام الوطنية بإلغاء الندوة الصحفية التي أعقبت المواجهة التي جمعت المنتخب المغربي والكونغو الديموقراطية، بحكم وجود الناخب الوطني، وحيد خاليلوزيتش في اجتماع رفقة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حسب ما أكد المسؤول الجامعي في تصريح خص به جريدة “بيان اليوم”.


وأضاف ذات المصدر، أنه يتوجب تفهم الظرفية الحالية، خاصة بعد تأهل المنتخب المغربي إلى كأس العالم قطر 2022، متعذرا في نفس الوقت عن إلغاء مجريات الندوة الصحفية لمدربي المغرب والكونغو الديموقراطية، كما هو معمول به في كافة المباريات الرسمية.
لقجع: التأهل أسعد المغاربة..

أبدى فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، سعادته بعد تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، إثر فوزه على الكونغو الديمقراطية، بنتيجة أربعة أهداف لواحد.
وقال لقجع في تصريح لقناة “الرياضية”، “إن الجميل في تأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس العالم، هو إسعاد المغرب ملكا وشعبا”، مشيرا أن جميع مكونات الأسود عبرت عن فرحتها بعد المكالمة الهاتفية لجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف المتحدث نفسه، أن التأهل إلى مونديال قطر جاء نتيجة عمل كبير، ووسط ظروف صعبة، خاصة في مباراة الذهاب بكينشاسا، غير أن قتالية اللاعبين حسمت بطاقة التأهل إلى كأس العالم قطر.
واعتبر رئيس جامعة كرة القدم قائلا، “لقد تجاوزنا عدة صعوبات، بعد العراقيل التي كانت في كينشاسا، لكننا كنا نؤمن بقدرات اللاعبين.. علينا أن نسعد بهذا التأهل المستحق، فخورون بالمكالمة التي تلقيناها من الملك محمد السادس الذي كان أول من قدم التهنئة على التأهل”.

بنموسى: أتمنى التوفيق للمنتخب..

هنأ شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مكونات المنتخب الوطني المغربي، بمناسبة تأهله إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد فوزه على الكونغو الديمقراطية، في مباراة عرفت تسجيل أربعة أهداف.
وقال بنموسى في تصريح لقناة “الرياضية”، “أهنئ المنتخب الوطني على المباراة التي قدمها أمام الكونغو الديمقراطية، وعلى المستوى العالي الذي ظهر به أمام الجماهير المغربية”.
وتمنى المتحدث نفسه، كل التوفيق للمنتخب الوطني المغربي في المرحلة المقبلة التي سيلعب فيها نهائيات كأس العالم قطر 2022.

إصابة بونو لا تدعو للقلق..

نقل الدولي المغربي ياسين بونو، وحارس مرمى إشبيلية الإسباني، إلى إحدى المصحات بمدينة الدار البيضاء، بعد إصابته على مستوى الرأس في المباراة التي تجمع المنتخب الوطني بنظيره الكونغولي، في الأثناء.
وتلقى ياسين بونو العلاجات الطبية الضرورية، بعد الإصابة التي تعرض لها على مستوى الرأس، قبل أن يغادر أرضية الميدان مضطرا، تاركا مكانه للحارس منير المحمدي.
إلى ذلك، وجه الحارس الدولي المغربي ياسين بونو، شكره إلى الجماهير المغربية، بعد تعاطفها معه، إثر إصابته على مستوى الرأس والحاجب، في مباراة المنتخب الوطني ضد نظيره الكونغولي.
ونشر بونو صورة داخل المصحة رفقة والديه، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، معلقا عليها، “شكرا لكم على كل الرسائل، وهنيئا لجميع المغاربة على التأهل، المغرب سيكون متواجدا في قطر”.

********

تصريحات

عز الدين أوناحي:

«كانت مباراة صعبة لكننا استطعنا أن نحسمها لأننا كنا الأفضل، لقد سيطرنا على مجريات المباراة، والنتيجة خير دليل على ذلك.. كان لا بد من إسعاد هذه الجماهير العريضة التي جاءت لدعمنا وتشجيعنا.. أنا سعيد لأنني كنت من المساهمين في الفوز، بل كنت متأكدا أنني سأسجل في هذه المباراة».

منير المحمدي:

«أنا جد فرح بعد حسم التأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد مباراتنا الجيدة أمام الكونغو الديمقراطية.. سعيد جدا كوني سأشارك في كأس العالم للمرة الثانية في مسيرتي الكروية.. أشكر الجماهير المغربية التي ساندت المنتخب الوطني من أجل تحقيق بطاقة التأهل».

سفيان بوفال:

«قدمنا مستوى جيدا وكنا الطرف الأفضل بدليل النتيجة المسجلة، والسيطرة التي فرضناها على الخصم، لقد جعلنا المباراة سهلة بأدائنا المميز.. الهدف الأول كان مهما، حيث ساعد المنتخب المغربي على الدخول في المباراة جيدا.. لقد عرفنا كيف نخوض المباراة من بدايتها إلى نهايتها، بفضل تركيز اللاعبين وإصرارهم على الفوز».

جواد الياميق:

«لعبنا كرة جميلة أمام الكونغو الديموقراطية وتأهلنا عن جدارة واستحقاق إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022.. أشكر الجماهير المغربية التي حجت إلى ملعب دونور من أجل مساندة العناصر الوطنية في مباراة كانت حاسمة.. سنواصل الاشتغال رفقة الناخب الوطني لتقديم مستويات أفضل في قادم المواعيد».

أيوب الكعبي:

«أشكر الجماهير المغربية التي ساندت المنتخب المغربي في مواجهة الكونغو الديموقراطية.. حققنا الأهم وهو التأهل لنهائيات كأس العالم التي ستقام بقطر.. أتمنى أن يقدم المنتخب المغربي مستويات جيدة خلال العرس القاري».

< عادل غرباوي
< تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top