الدار البيضاء: سكان حي البركة يطالبون بسحب رخصة لمشروع مخبزة

احتجت الجمعية السكنية للتنمية والبيئة، نيابة عن جميع سكان حي البركة 2 بمقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء، على الترخيص لمشروع مخبزة الكائن بركن زنقة 19، رقم المنزل 54، رقم المحل التجاري 6، دون الأخذ بعين الإعتبار للتعرضات التي سبق أن تقدم بها السكان وكذا  للأضرار التي تخلفها من انبعاث الدخان والحمم  التي تقدفها المدخنة. وأضاف السكان المحتجون في عريضة تحمل عشرات من التوقيعات، موجهة إلى رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، أنهم تضرروا كثيرا من هذه المخبزة، خصوصا أطفالهم الذين يعانون من أمراض الربو وأزمات الحساسية، ناهيك عن البقع السوداء التي تلطخ الغسيل والسطوح.

وكان السكان قد سبق أن تقدموا باعتراض على هذا المشروع، لدى مختلف المصالح منها، تعرض على رخصة مخبزة إلى رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، والمسجل بالمكتب المركزي بتاريخ 24/2/2009، وتعرض مماثل موجه إلى عامل مقاطعات سيدي البرنوصي والمسجل بتاريخ 6 أكتوبر 2009، وتعرض آخر وليس أخير، لرئيس مقاطعة سيدي مومن بتاريخ 13/03/2009.

وعبر السكان المتضررون في عريضتهم، عن مفاجأتهم لصاحب المخبزة يعمد إلى إعادة تعليق المدخنة بعد أن أمر رئيس المقاطعة بإزالتها، مبررا ذلك، بكونه تسلم رخصة من رئيس الجماعة  الحضرية للدار البيضاء.

واعتبر السكان المتضررون، أن الجهة التي منحت قرار الترخيص لصاحب المخبزة، شابته تجاوزات وخروقات قانونية، تتمثل في كون صاحب المشروع لم ينته بعد من الأشغال، والحال أنه يجب أن تنتهي الأشغال قبل الترخيص، بعد أن تقوم لجنة بمعاينة هذه الأشغال والتأكد من عدم إلحاق أضرار بالغير، لكن تضيف العريضة، للأسف، لم تتم مراعاة تعرض السكان ولا الأضرار التي ستلحقهم.

وطالب السكان، من الجهات المسؤولة بسحب هذه الرخصة، مع احتفاظهم بحقهم باللجوء إلى القضاء لإنصافهم.

Top