الرباط: لقاء وفد جمعية المنتخبين التقدميين مع رئيس مجلس الجهة

عقد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، رفقة نائبته نادية التهامي، ونائبه عبد العلي حامي الدين، صباح الإثنين، جلسة عمل مع وفد الجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين ترأسه كاتبها العام كريم تاج، وتكون من رؤساء جماعات تابعة لإقليمي سيدي قاسم، وسيدي سليمان، والصخيرات تمارة.
وشكل اللقاء مناسبة، جدد فيها رئيس الجهة تأكيده على أهمية اعتماد المُقاربة التشاركية المندمجة الالتقائية في إنجاز المشاريع المشتركة بين الجهة وباقي المتدخلين، منوها، بالجماعات التي تسهر على القيام بدراسات أولية للمشاريع المزمع تنفيذها، ثم البحث لها عن مصادر تمويل أخرى قبل عَرضها على مجلس الجهة وطلب مساهمته في دعمها، مشيرا إلى أن مجلس الجهة يعتبر مساهمته في إنجاز مثل هذه المشاريع أمرا في غاية الأهمية.
وفي سياق متصل، استعرض رئيس الجهة، مجموعة من المشاريع التي يساهم مجلس الجهة في تمويلها إما مائة بالمائة أو بنسبة مئوية معينة، ومن ذلك مشاريع من قبيل اصلاح المَسالك الطرقية، وبناء حجرات دراسية داخل المَدارس الجماعاتية، وتجهيز المؤسسات التعليمية بالمناطق القروية بالمرافق الصحية.
وبخصوص المسالك الطرقية التي ستعمل وكالة تنفيذ المشاريع التابعة لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على إنجازها بمجموعة من الجماعات، تعهد الرئيس بقيام الجهة بجميع الدراسات التقنية المتعلقة بها حتى يتم انجاز مسالك بمواصفات ذات جودة عالية.
ومن جانبهم نوه رؤساء الجماعات الحاضرون بعقد مثل هذه اللقاءات، واستعرضوا مجموعة من المشاكل التي ترتبط بتطوير العالم القروي من الناحية الخدماتية، ومنها ما يتعلق بوضعية المَؤسسات التعليمية والمراكز الصحية وكل ما يتعلق بالبنيات التحتية.
هذا، وبعد نهاية النقاش والمداخلات، شدد عبد الصمد سكال، على أن تنظيم مثل هذه اللقاءات التواصلية مع رؤساء الجماعات الموجودة بتراب الجهة من شأنها تحقيق مجموعة من الأهداف، منها التشاور في القضايا التي تهم الجماعات بالجهة، وبلورة مقترحات، من أجل تطوير مجال تدبير الشأن الترابي للمواطنات والمواطنين.
ومن جهتها، أشادت نادية التهامي نائبة رئيس مجلس الجهة بهذا اللقاء الذي جمع المسؤولين المنتخبين بالجهة مع الجَمعية الديمقراطية للمُنتخبين التقدميين، مؤكدة على الباب المفتوح الذي يسلكه مكتب مجلس الجهة ونهج المقاربة التشاركية والتعاون من أجل تنزيل المشاريع التي تهم الجماعات الترابية والحضرية بالجهة على أرض الواقع.
ومن جانبه أكد كريم التاج رئيس الجمعية الديمقراطية للمنتخبين الديمقراطيين على أهمية هذا اللقاء، مؤكدا على المقاربة التشاركية والتنسيق بين مسؤولي مكتب الجهة والمؤسسات المعنية بتنفيذ المشاريع بتراب الجماعات المنتمية للجهة، خاصة وان مكتب الجهة يستعد لعقد لقاءات تشاورية تحضيرا لبلورة برنامج التنمية الجهوي.
وشدد كريم التاج على استعداد الجمعية بكل مكوناتها التعاون من أجل تنزيل المشاريع التي تهم الساكنة والتي هي في الحاجة إليها، خاصة تلك التي تخص فك العزلة عن عدد من الجماعات القروية، وتمكين الأطفال من التمدرس، فضلا عن الارتقاء بالوضع الصحي والاقتصادي للجماعات التي يترأسها أعضاء ينتمون للجمعية.
ويشار أن اللقاء عرف حضور كل من محمد عاشق، المدير العام للمصالح بإدارة الجهة، ومنير صالح مدير شؤون الرئاسة والمجلس، ومحمد علال مدير وكالة تنفيذ المشاريع، و سعيد العمل المكلف بمهمة بديوان ا رئيس الجهة، و ياسمين العلام مكلفة بالتعاون الدولي والتواصل بديوان رئيس الجهة، وعن الجمعية حضر  كل من عزيز العجوطي، رئيس جماعة خميس سيدي يحيى، ومصطفى مكول نائب رئيس جماعة حودران، ومحمد شفيق رئيس جماعة دار بلعامري، وادريس كنان رئيس جماعة زيرارة، وخالد سليحي رئيس المكتب التقني بجماعة مجمع الطلبة، ومحمد بوزوق مدير المصالح بجماعة دار بلعماري، وادريس امطالبي رئيس لجنة دائمة بجماعة دار بلعمامري، وعبد الصمد الزفراني، رئيس جماعة بوقنادل، وزهير الزمزامي رئيس مجلس عمالة الصخيرات تمارة.
 فنن العفاني

Related posts

Top