الرجاء يتوج بلقب كأس العرش للمرة التاسعة في تاريخه

تمكن فريق الرجاء الرياضي من التتويج بلقب كأس العرش 2022-2023 للمرة التاسعة في تاريخه، بعدما فاز على الجيش الملكي، بنتيجة هدفين لواحد، في المباراة التي أجريت، أول أمس الإثنين، على أرضية ملعب أدرار بأكادير، محققا بدلك ثنائية استثنائية.
وبدأ الرجاء الرياضي اللقاء بقوة وضغط على الكتيبة العسكرية منذ الدقائق الأولى، لينجح في افتتاح حصة التسجيل عن طريق يسري بوزوق منذ الدقيقة الرابعة مستغلا توغلا وتمريرة متقنة من زميله نوفل الزرهوني، كما تواصلت سيطرة الفريق الأخضر على مجريات اللقاء وكان قريبا من إضافة ثاني الأهداف.
وأتيحت للفريق العسكري فرصة تعديل النتيجة عبر أحمد حمودان وسط تألق الحارس أنس الزنيتي، قبل أن ينجح الجيش الملكي في العودة في النتيجة عن طريق المتألق أمين زحزوح بعد تمريرة سحرية من القائد ربيع حريمات في الدقيقة 29 من الجولة الأولى، التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.
وانخفض إيقاع المباراة في الجولة الثانية مع محاولات قليلة أتيحت للطرفين، قبل أن ينجح محمد بولكسوت في تسجيل ثاني أهداف الرجاء عند الدقيقة 79 مستغلا هفوة دفاعية قاتلة، ليقود فريقه لتحقيق الثنائية التاريخية هذا الموسم.


وتوج الفريق العسكري، الذي بلغ النهائي للمرة الـ18 في تاريخه، باللقب سنوات 1959 و1971 و1984 و1985 و1986 و1999 و2003 و2004 و2007 و2008 و2009 و2020، وخسر في النهائي ضد المغرب الفاسي سنة 1988 وضد الأولمبيك البيضاوي في 1990 والرجاء الرياضي (1996 و2012) والوداد الرياضي سنة 1998.
فيما توج الرجاء الرياضي بلقب كأس العرش في 8 مناسبات وذلك في سنوات 1974 و1977 و1982 و1996 و2002 و2005 و2012 و2017، علما أن الفريق الأخضر خسر نهائي موسم 2021/2022 أمام نهضة بركان بهدف دون رد.
وخاض الجيش الملكي المباراة محروما من خدمات المهاجم حمزة ايكمان، المنتقل حديثا للدوري الاسكتلندي، بسبب عدم الجاهزية و معاناته من الاصابة، بالإضافة للاعب حاتم الصوابي، الذي يعاني بدوره من إصابة، حرمته من حضور المباريات الأخيرة للفريق العسكري.
وبصم الرجاء الرياضي على موسم استثنائي حيث توج بلقب البطولة الاحترافية لكرة القدم دون التعرض لأي هزيمة إذ فاز بـ21 مباراة وتعادل في تسع لقاءات.

زينباور: سعيد بثاني الألقاب

أعرب الألماني جوزيف زينباور، مدرب فريق الرجاء الرياضي، عن سعادته بتحقيق لقب كأس العرش، بعد فوزه على الجيش الملكي، في المباراة النهائية التي أجريت، أول أمس الاثنين، على أرضية ملعب أدرار بأكادير.
وقال زينباور في الندوة الصحفية التي تلت المباراة، “كانت المجموعة حاضرة بشكل جيد في المباراة.. استغلينا الفرص الأولى التي أتيحت لنا وسجلناها، وحتى أكون واضحا كنا متقاعسين نوعا ما أمام الخصم، وغاب التركيز كما ضيعنا مجموعة من الكرات”.
واعتبر نفس المتحدث، “في الشوط الثاني، كنا أفضل وكنت سعيدا بالأداء، لعب الفريق كما يجب وكان مسيطرا على أجواء المباراة وسجلنا مجددا، وخلقنا مجموعة من المساحات بين اللاعبين، وبعد ذلك تحتاج القليل من الحظ لمضاعفة النتيجة”.
وأضاف المدرب الألماني، “في نهاية الأمر، أنا جد فخور بفريقي الذي حقق لقبين في هذا الموسم.. التتويج جاء نتيجة عمل جماعي مضن يتقدمه المكتب المسير واللاعبون والطاقم التقني.. أشكر الجميع على المجهودات والتضحية التي أبانت عنها المجموعة في هاته السنة”.
وقال المدرب “في البداية أود أن أتقدم بواجب العزاء للملك، ثانيا أود أن أشكر السيد الرئيس على تسيير الفريق، لا أعرف أين أنت لكن شكرا لك على الثقة ولكل مكونات النادي”.
وأشار زينباور، “وأود أن أشكر أيضاً الطاقم التقني على العمل الذي قدمه، وأتمنى أن يستمروا إلى جانبي، والشكر الكبير لمجموعتي، فإذا فكرتم خضنا 25 مباراة بدون خسارة، وأربع نهائيات في آخر الموسم دون خسارة كذلك”.
وأردف نفس المتحدث، “في الشوط الثاني، كنا أفضل وكنت سعيدا بالأداء، لعب الفريق كما يجب وكان مسيطرا على أجواء المباراة، وسجلنا مجددا، وخلقنا مجموعة من المساحات بين اللاعبين، وبعد ذلك تحتاج القليل من الحظ لمضاعفة النتيجة”.
وأثنى المدرب على أداء حارس الرجاء قائلا، “كذلك الزنيتي كان رائعا اليوم، خاصة في النصف الأول من اللقاء، أشعر بالأسف كذلك على الفريق الخصم لأنه قدم مباراة في المستوى، كانت مباراة صعبة جدا تكتيكيا، لم يكن الأمر علينا بالسهل اليوم”.

                                                                                             ***                                                                                     

نابي: أعتذر للجماهير العسكرية..

قدم التونسي نصر الدين نابي، مدرب الجيش الملكي، اعتذاره للجماهير العسكرية، بعد إخفاقه في التتويج بلقب كأس العرش، بعد خسارته أمام الرجاء الرياضي في النهائي (2-1).
وقال نابي خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة، “اعتذر للجماهير العسكرية على ضياع اللقب الثاني في ظرف وجيز لم نستطع إدخال الفرحة على قلوبهم، وهذه هي كرة القدم”.
وأضاف المدرب التونسي “كنت أريد مواصلة مشواري مع الجيش الملكي. إن شاء الله نلتقي مستقبلا في ظروف أخرى. كان موسما قويا على اللاعبين الذين طالبت منهم الشيء الكثير، ربما تعرضوا للتعب”.
وتابع نفس المتحدث، “أعتقد أنه من المستحسن أن يأتي مدرب جديد بأفكار جديدة.. السبب الرئيسي في عدم تسجيل الفرص التي حصلنا عليها، هو غياب حمزة إيكمان والصوابي، إضافة إلى بعض اللاعبين الذين لم يكونوا في مستواهم العادي، وهو ما أثر على الفعالية الهجومية، وهذه هي كرة القدم”.
وأكمل ربان الفريق العسكري “لو ترجعون لمجريات المباراة، سترون أن الجيش الملكي خلق مجموعة من الفرص السانحة للتهديف، لو تم تسجيلها كانت ستكون نتيجة مختلفة.. أشكر اللاعبين على تضحياتهم. نتقبل الهزيمة لكن بمرارة كبيرة جدا، وأهنى فريق الرجاء الرياضي بحصوله على البطولة وكأس العرش”.
عبر التونسي نصر الدين نابي مدرب نادي الجيش الملكي عن أسفه الشديد بعد خسارة لقب كأس العرش أمام نادي الرجاء الرياضي، وتضييع ثاني لقب هذا الموسم بعد لقب البطولة الإحترافية.
ووجه نصر الدين نابي أصابع اللوم نحو لاعبيه الأجانب منتقدا مستوياتهم هذا الموسم، حيث صرح في هذا الشأن “اللاعبين الاجانب على الأقل يجب أن يكون مستواهم أفضل من اللاعبين المحليين، لكن في المقابل نشاهد أنهم في الإحتياط، أتمنى من إدارة النادي التدخل وحل هذه المشكلة”.

***

زريدة: استفدنا من الأخطاء

الحمد الله، مبروك علينا اللقب الثاني هذا الموسم، أشكر اللاعبين على مجهوداتهم.. المنافسة كانت ضد فريق قوي من حجم الجيش الملكي، استعدينا جيدا لهذه المواجهة.. أخدنا درسا من المباراة السابقة التي وصلنا فيها للأشواط الإضافية.. عانينا من بعض العياء من المباراة الماضية، لكن المدرب كان ذكيا، وعرف كيف يتعامل مع هذا المعطى في التدريبات، حيث خضنا يوم أمس حصة تدريبية صباحية حتى نستفيد من يوم نصف.. مبروك على الجماهير الرجاوية داخل أرض الوطن وخارجه، وهذا الموسم كان استثنائيا في الرجاء”.

بن ونيس:

“الحمد الله تمكنت من تحقيق لقبين جديدين بعد الأولين اللذان تحققا في وقت إشرافي على الجانب البدني لفريق الرجاء.. اللاعبون قدموا مباراة جيدة أمام الجيش الملكي وتمكنوا من إنهاء المواجهة بأفضل سيناريو.. نهدي هذا التتويج إلى الجماهير الرجاوية التي تكبدت عناء السفر إلى مدينة أكادير.. الآن وقت الفرحة والخلود إلى راحة بعد موسم طويل وشاق، من بعد ستكون العودة للتداريب من أجل التحضير بشكل جيد للموسم الرياضي القادم بتحديات وأهداف جديدة وطموحات مغايرة عن السنة الماضية”.

المكعازي:

“فرح بالتتويج بلقب كأس العرش الذي يمثل ثاني ألقاب الموسم الرياضي الحالي بعد لقب البطولة الإحترافية.. قدمنا مباراة قتالية أمام فريق الجيش الملكي الدي بدوره يخوض المباراة النهائية للبحث عن تتويج جديد بلقب كأس العرش.. الرجاء عرف كيف يفوز بالمواجهة أداء ونتيجة وعرف كيف يستغل بعض الأخطاء الدفاعية للفريق العسكري.. الآن كل التركيز على واجهات البطولة الاحترافية وكأس العرش ودوري أبطال إفريقيا.. التحضيرات ستكون في المستوى بمعية الطاقم التقني بقيادة الألماني جوزيف زينباور”.

مبعوث بيان اليوم إلى أكادير: عادل غرباوي

 تصوير: عزيز الصالحي

Top