الركراكي: دخلنا دائرة كبار كرة القدم

قال الناخب الوطني وليد الركراكي إن تأهل المنتخب الوطني لنصف نهائي كأس العالم قطر 2022، أدخل “أسود الأطلس” إلى دائرة كبار المنتخبات العالمية.

وأضاف الركراكي خلال الندوة الصحفية التي أعقبت مباراة ربع نهائي كأس العالم التي فاز فيها المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي (1-0)، أنه بهذا التأهل، يكون الأسود أول منتخب عربي وإفريقي ينجح في تخطي دور ربع النهائي ليضمن بذلك مكانة له مع كبار المنتخبات العالمية.

وأبرز أن هذا الانجاز التاريخي جعل المنتخب الوطني يتربع على عرش كرة القدم العربية والإفريقية، فضلا عن تصنيفه ضمن أفضل الأربعة الأوائل على الصعيد العالمي.

وقال إن الروح القتالية والرغبة في الانتصار شكلت المفتاح الأساسي لتحقيق نتيجة الفوز أمام أكبر المنتخبات التي كانت مرشحة للتتويج بكأس العالم، مبرزا أن التأهل إلى المربع الذهبي أسعد الجماهير المغربية والعربية والإفريقية.

واستطرد قائلا إن من بين العوامل المساعدة في تحقيق هذا الانجاز التاريخي الحالة الذهنية الجيدة والثقة الكبيرة للاعبين الذين أبانوا عن روح قتالية لا مثيل لها ، محققين بذلك فوزا ثمينا على منتخب قوي يضم لاعبين متمرسين يلعبون في أندية كبيرة.

وأشار وليد الركراكي إلى أن اللاعبين بذلوا مجهودات جبارة والتزموا بالخطة التي تم رسمها ما مكنهم من تحقيق هذا الفوز “بمساهمة لاعبين يمارسون في البطولة الوطنية الاحترافية “.

من جهته، اعتبر المدرب البرتغالي فرناندو سانتوس الخسارة غير عادلة، لكنه جزء من اللعبة، تاركا المجال مفتوحا حول مستقبله مع كتيبة “الملاحين”.

وقال في مؤتمر صحافي “كان علينا أن ننهي الهجمات وتسجيل الأهداف… يجب أن نمنح الفضل للمنتخب المغربي وحاولنا خلق العديد من الفرص وبرونو (فرنانديز) سدد وأصاب العارضة”.

وتابع “سجل المغرب في الشوط الأول واعتقد أنه ليس من العادل أن نخسر ولكن هذه هي كرة القدم. دخلنا الشوط الثاني بهدف التسجيل مع مزيد من التحرك ومساعدة اللاعبين للتقدم إلى مرمى المنافس وحصلنا على عدة فرص ولكن في كرة القدم يجب أن يكون لدينا بعض الحظ. ولم تكن الحال كذلك”.

ورأى “لاعبونا كانوا قلقين في نهاية المباراة وأرادوا تمرير الكثير من العرضيات وسدد (جواو) فيليكس وأنقذ (الحارس ياسين) بونو كرة رائعة. اعتقدنا أنه كان يمكننا الوصول إلى النهائي والفوز باللقب أيضا”.

وعن استمراره مع المنتخب المرتبط معه بعقد حتى 2024، قال “بعد البطولة سأتحدث مع الرئيس (الاتحاد البرتغالي) وعندما سأذهب إلى البرتغال بهدوء وروية سنتعامل مع المسألة مجددا”.

تصوير: أحمد عقيل مكاو

**********

قالوا بعد الإنجاز

بونو: نستطيع صنع المعجزات

“من الصعب إيجاد الكلمات لوصف هذه اللحظة وأشكر جميع اللاعبين الذين قدموا مباراة رائعة وعانينا من الإصابات وقاتلنا في الملعب وأرد أن أشكر الجماهير التي دعمتنا، وهذا كل ما أملكه حاليا. سنخلد للراحة للعودة بنفس الطاقة. هذا كل ما لدي. قال مدربنا في وقت سابق +نحن هنا لتغيير هذه العقلية واللاعب المغربي قادر على مواجهة أي شيء في المونديال+. لقد غيرنا بالفعل هذه العقلية. والجيل الحالي أو الذي سيأتي من بعدنا، سيعرف أن اللاعب المغربي قادر على صنع المعجزات”.

الصابيري: يمكننا الفوز بالكأس

“إنه شعور جميل أن نفوز على البرتغال ونصبح أول فريق إفريقي (وعربي) يتأهل لنصف نهائي المونديال. إن شاء الله سنبذل جهدا أكبر لمواصلة مشوارنا بالمونديال. أعتقد بأن كل منتخب يصل إلى مرحلة نصف النهائي فهو مرشح لتحقيق لقب كأس العالم. يمكننا أن نفوز باللقب بإذن الله. أنا سعيد جدا لأجلكم، وأشكركم على دعمكم ومساندتكم لنا باستمرار. أتمنى أن تواصلوا دعمنا بنفس الوتيرة، وسنعمل كل ما في وسعنا لكي نحرز شيئا من أجلكم”.

أملاح: مشوارنا لن يتوقف هنا

“لم يكن الاختبار سهلا، كان لا بد من بذل مجهود كبير، وكنا نعرف أن المنتخب البرتغالي سيضغط علينا وسيبحث عن الثغرات للتسجيل. التنظيم الجيد ساهم بشكل كبير في هذا الفوز، حيث عملنا كثيرا في الفترة الأخيرة على الجوانب التكتيكية والتقنية والذهنية. مررنا بفترات صعبة، لكن بقوة شخصيتنا استطعنا أن نتجاوز كل الصعوبات. أشكر الجمهور على دعمه، ونشعر بكل السعادة عندما نرى هذه الفرحة على وجوه المغاربة والعرب، نحن فخورون بما نحققه، وأعدكم أن المشوار لن يتوقف هنا، بل سيتواصل بنفس الطموح والإرادة”.

أبوخلال: فرحتنا لا توصف

“أنا جد فرح بإقصاء البرتغال والتأهل لنصف نهائي كأس العالم بقطر لأول مرة في تاريخ المنتخب المغربي. بدأنا رحلة المونديال كحلم واليوم أصبح حقيقية. سعادتي اليوم لا توصف وتابعنا الجماهير التي جرت للشوارع من أجل الاحتفال. كل المباريات التي خضناها بكأس العالم كانت صعبة، بداية بكرواتيا وبلجيكا وكندا، مرورا إلى إسبانيا والبرتغال. اتبعنا طريقة لعب المدرب وليد الركراكي وطبقنا التعليمات التي أعطاها لنا في مستودع الملابس. الحمد الله المغرب في نصف نهائي المونديال”.

عطية الله: كتبنا التاريخ بقطر

“الأسود دخلوا مباراة البرتغال بهدف واحد وهو تحقيق الانتصار والتأهل لنصف نهائي كأس العالم. أشكر وليد الركراكي على الثقة التي منحني خلال هذه المواجهة. ندخل كل مباراة بهدف واحد وهو تحقيق الفوز ونلعب المباراة دقيقة بدقيقة ونجحنا في التسجيل بالنصف الأول من اللقاء وحافظنا على الهدف حتى النهاية. الركراكي لم يعط تعليمات خاصة للاعبين بعد مشاركة كريستيانو رونالدو. افتقدنا التركيز في إهدار الفرص الخطيرة التي أتيحت لنا من خلال المرتدات. الفريق لن يتأثر بالإصابات لأن البدلاء في مستوى الأساسيين”.

بوفال: إنها مباراة لا تنسى

“أنا جد سعيد بهذا التأهل التاريخي إلى نصف نهائي كأس العالم، عقب تغلب المنتخب المغربي على البرتغال في مباراة لا تنسى. الحمد الله على هذا التأهل، نشكر جميع الجماهير المغربية التي كانت تشجعنا طيلة أطوار المباراة لتحفيزنا بالفوز. هذا الإنجاز لم نفكر فيه أبدا مع بداية كأس العالم، لكن هي ثمار اجتهادنا وتعبنا. الآن سنركز على المباراة المقبلة..نحن لا نخاف من أي فريق، لعبنا مع أكبر المنتخبات، نخاف من الله فقط.. الله، الوطن، الملك”.

Related posts

Top