العرايشي: تأسيس أكاديميات متخصصة سيشكل بداية مرحلة جديدة

عقدت الجامعة الملكية المغربية لكرة المضرب أول أمس السبت بنادي الأشغال العمومية بالرباط، جمعها العام العادي برسم الموسم الرياضي 2022-2023.

وتميز هذا الجمع العام، الذي حضره ممثلون عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، بالمصادقة، بالإجماع، على التقريرين الأدبي والمالي، والميزانية التوقعية للموسم الرياضي 2023-2024.

وتطرق التقرير الأدبي إلى مختلف الأنشطة الرياضية التي شهدها موسم 2022-2023 الخاصة بكرة المضرب وكرة المضرب الشاطئية والبادل، والتي تميزت، على الخصوص، بتنظيم ثمانية عشر تجمعا رياضيا، ودورات تكوينية من أجل مواكبة اللاعبين ذوي المؤهلات المتميزة لكي يلتحقوا بالفرق الوطنية، فضلا عن تكوين المؤطرين والمدربين.

وتطرق التقرير الأدبي أيضا إلى المنافسات الوطنية التي تم تنظيمها خلال الموسم المذكور، وشملت تنظيم 91 دوريا للأندية، والبطولة الفردية للصغار، والبطولة حسب الفرق للصغار والكبار وكأس العرش.

وبخصوص المنافسات الدولية، أشار التقرير الأدبي إلى أنه تم تنظيم جائزة الحسن الثاني الكبرى، و الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم، وكأس ديفيس، وكأس بيلي جين كينغ للسيدات، بالإضافة إلى تنظيم دوري “إي تي إف” للصغار والكبار.

من جهة أخرى، توقف التقرير الأدبي عند الإنجازات التي تم تحقيقها خلال الموسم المذكور، على غرار تتويج المغرب ببطولة إفريقيا لجميع الفئات، والفوز بلقب أحسن بلد إفريقي للتنس للمرة الخامسة على التوالي، فضلا عن تصنيف ثلاثة لاعبين من الفئات الصغرى ضمن أحسن 50 لاعبا في العالم،حيث تمكنوا من المشاركة في البطولات الكبرى (غراند سلام).

أما التقرير المالي فقد توقف عند الوضعية المالية للجامعة خلال موسم 2022-2023، والتي اقتصرت أساسا على المداخيل والمصاريف.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة المضرب، فيصل العرايشي، أن الجامعة ستواكب، انطلاقا من هذه السنة، وبناء على دفتر تحملات محدد ، الأندية الرياضية الراغبة في تأسيس أكاديمية لكرة المضرب، مبرزا أن من شأن هذه الخطوة تمكين الممارسين من برنامج يزواج بين التحصيل الأكاديمي والممارسة الرياضية، وبالتالي النهوض بهذا الصنف الرياضي.

وأوضح العرايشي أن تأسيس أكاديميات متخصصة في رياضة كرة المضرب بمختلف ربوع المملكة سيشكل “بداية مرحلة جديدة لكرة المضرب الوطنية”، موضحا أن هذه المؤسسات ستساهم في تسريع عملية الانتقال بهذه الرياضة نحو مستويات أعلى.

وعرف الجمع العام تجديد الثقة في مكتب مراقبة الحسابات لموسم 2023-2024، ودراسة الاقتراحات المقدمة للجمع من طرف بعض أعضائه.

Top