الفتح والماص .. قمة أبطال المغرب بنكهة إفريقية

يلتقي فريقا الفتح الرباطي والمغرب الفاسي، غدا الأحد (19:00) بمدينة الرباط، في قمة بطلين للمغرب بنكهة إفريقية، لحساب ذهاب دور 32 مكرر من كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بحثا عن مقعد بدور المجموعات.
ومن المصادفة أن الفريقين الرباطي والفاسي هما آخر فريقين توجا باللقب، إذ أحرز الفتح نسخة 2010، وحافظ الماص على الكأس في الخزانة المغربية لسنة 2011، ويطمحان إلى الذهاب إلى أقصى مدى بالمسابقة القارية.
وفي وقت بلغا الفريقان هذه المرحلة من كأس (الكاف)، يعانيان معا من سوء النتائج محليا، إذ يحتل الفتح (حامل لقب البطولة الاحترافية) المركز الثامن برصيد 27 نقطة، وهو نفس مركز الماص ببطولة القسم الثاني برصيد 32 نقطة.
ومنذ بداية الموسم، لم تنجح مجموعة المدرب وليد الركراكي، في إظهار معالم صورة البطل الساعي إلى الدفاع على لقبه أو حتى المنافسة عليه، وسيحاول تخطي الماص في رحلة البحث عن عدم الخروج خالي الوفاض.
من جانبها، تدخل كتيبة طارق السكتيوي التي تشارك في البطولة بعد تتويج الفريق بلقب كأس العرش لموسم 2015-2016، وهي في وضعية جد معقدة بعدما أصبحت مهمة العودة لأحضان قسم الصفوة صعبة، بسبب 3 هزائم متتالية.
وانهزم الفتح الأربعاء الماضي في مؤجل الدورة 22 للبطولة الاحترافية أمام مضيفه الرجاء البيضاوي (0-2)، في حين تلقى الماص الأحد المنصرم هزيمة جديدة على أرضه ضد مولودية وجدة (0-1) برسم الجولة 22 لبطولة القسم الثاني.
وسيسعى الفريقان اللذان وضعتهما القرعة في مواجهة بعضهما، إلى تعويض إخفاقهما المحلي بالتألق الإفريقي المتمثل في بلوغ دور المجموعات ثم التفكير لاحقا في المنافسة على اللقب بحكم أنهما بطلان سابقان للمسابقة.  
أما اتحاد طنجة الممثل الثالث للكرة المغربية بكأس (الكاف)، فيأمل في العودة بنتيجة إيجابية عندما يحل الأحد ضيفا على نادي حوريا كوناكري الغيني، لإكمال مغامرته الناجحة حتى الآن في أول مشاركة قارية لـ “فارس البوغاز”.
ويدخل الفريق الطنجاوي هذه المباراة منتشيا بالانتصار العريض الذي حققه نهاية الأسبوع الماضي أمام مضيفه حسنية أكادير برباعية نظيفة، ما يحفزه على تقديم أداء مماثل لتحقيق انتصار في انتظار تأكيده في مباراة الإياب بطنجة.
ورغم قلة خبرتها، تبدو كتبة المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة، والتي عانت من تذبذب نتائجها محليا للتراجع إلى المركز الخامس، جاهزة للدفاع عن حظوظها في ضمان تواجد فريقين مغربيين بالمسابقة الثانية بالقارة السمراء.
البرنامج:
حوريا الغيني – اتحاد طنجة: (16:00)
الفتح الرباطي – المغرب الفاسي: (20:00)

 صلاح الدين برباش

Related posts

Top