الفنان التشكيلي عبداللطيف الزين: مشروع إبداعي يرفض التحنيط

عوالمه الجمالية متعددة ومتشعبة، باحث دائم عن الصيغ التعبيرية التي تلائم توجهه الفني، شديد الحرص على التقصي ومجاراة العصر والتأمل في المظاهر المجتمعية، ساحر الفن التشكيلي المغربي.

رسم على الإيقاعات الكناوية لوحات عبرت الأمكنة والأزمنة، انبهر بالفنتازيا المغربية فعبرت الحدود من خلال لوحاته للحصان والجواد المغربي، ووجه الآن شطحاته وتأملاته الجمالية إلى عالم الرياضة.

من مراكش الحمراء الساحرة كان المنطلق نحو العالمية، إنه عبد اللطيف الزين الذي احتفت به مؤسسة أونا بمعرض تحت عنوان “تكريم عبد اللطيف الزين: 50 سنة من الإبداع”.

يتميز الزين بالتأمل في ذاته وفي المجتمع والتاريخ، ويؤمن، بعد خمسين عاما من الممارسة، إيمانا شديدا بأنه لم يرسم بعد كل ما يرغب فيه، لديه قدرة على ولوج عوالم جديدة بنفس الحماس الذي بدأ به مساره، والدافع وراء ذلك هو البحث و”الرغبة في توظيف بعض المظاهر الجمالية، كالموسيقى والرياضة التي ولج عوالمها مؤخرا، لأغراض تشكيلية”.

والزين نتاج اجتهاد، لا يقلد، يفتح نوافذ كبيرة على أسئلة تقلقه وتقلق مجتمعه، لا يقف عند حدود، متمكن من أدواته الفنية، لوحاته هي بصماته وكينونته، تلتصق سيرته بسيرة لوحاته في كثير من تجلياتها، استلهم من الواقع (الحمام، التبوريدة، المدينة القديمة، خاصة الأسواق، الموسيقى الشعبية “الشيخات كناوة”…).

يقول عنه الروائي والكاتب المغربي الراحل محمد خير الدين “إن امتلاك زمام الوسائل (من أدوات ومواد وحركات إبداعية) هو ما يحدد بالضبط هذا الأسلوب الخاص دونا عن أي أسلوب يماثله” مضيفا “ليس هناك أي تقليد أو محاكاة قبلية، فكل شيء، من إلهام وتقنية، ينبع من واقع متفرد إن لم يكن من تاريخية وأصالة متفردتين”.

ف”مرحلة الضاد” مثلا، لم تأت من فراغ، يؤكد عبد اللطيف الزين في التصريح ذاته، ولا “عشقا محضا لهذا الحرف، بل لأن حرف الضاد رمز للغة العربية، ووجه دفة تفكيره تجاه هذا الحرف بعد حوار قصير جرى بينه وبن ناقد فرنسي، على هامش معرض له في باريس وهو ما يزال طالبا بمعية فنانين من تونس والجزائر، والذي وجهه إلى الاهتمام بضوء ألوان وتاريخ المغرب ليتمكن من إضافة شيء جميل للفن التشكيلي عامة.

ويؤرخ المعرض الذي تحتضنه دار الفنون بالرباط إلى غاية 30 ماي الجاري، لمختلف مراحل الزين، كما صدر بالمناسبة كتيب تحت عنوان “الزين قدر وإبداع” يرصد بدوره بالصورة والريشة لمسار نحته الزين بفرشاة لا تكف عن مداعبة الصباغة.

وعن مرحلة “سبورت آرت (أو بصمات الرياضة) يقول الزين في حوار ضمه الكتيب الذي وزع بمناسبة تكريمه، إنه “بعد سنوات من التأمل وبتشجيع من نقاد عالميين مثل بيير رستاني، قررت أن أدمج الفن في الرياضة، وأمزج الرياضة في الفن،… تسعى ألوان الرياضة إلى تخليد وتجسيم العابر”.

من جانبه، يقول الناقد والفنان الفرنسي كلود مولار “أن الزين اختار أدوات الرياضيين… وغيرها من الأشياء التي تعد امتدادا طبيعيا وضروريا لحركة الرياضي.. يلجأ الفنان الزين لزوج “الرياضة وأدواته” كوسيلة لإنتاج العمل الإبداعي مع البقاء على مسافة من العمل”.

ولا يخرج الزين في اختياراته عن قناعاته بأن التشكيل تجريب، فلوحاته عبارة عن مشروع إبداعي يرفض التحنيط ويسعى إلى الدينامية وهو بذلك يكون ضد الجاهزية فيصعب بالتالي التمييز في أعمال الزين بين ما هو موضوعي وماهو ذاتي، لهذا تصمد لوحاته وتحقق العالمية فهو حاضر في معارض عالمية.

Top