لقجع: المعلمة الكروية ستكون مفخرة للمغاربة في المونديال

في إطار استعدادات المملكة المغربية لاحتضان كأس العالم 2030، تم الكشف، أول أمس الأربعاء، عن التصميم الرسمي لملعب الحسن الثاني الكبير ببنسليمان، وذلك خلال اجتماع عقد بمدينة الدار البيضاء، ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ومجموعة من المسؤولين.

ويتميز الملعب الجديد حسب ما توصلت به جريدة “بيان اليوم”، بتصميمه الفريد المستوحى من الثقافة المغربية العريقة، حيث يرمز شكله إلى خيمة تقليدية، تعكس كرم الضيافة المغربية وحضارة المملكة العريقة، إذ ستبلغ طاقته الاستيعابية 115 ألف متفرج، ليصبح بذلك أحد أكبر الملاعب في العالم.

وحسب تصميم التهيئة، يقع الملعب في موقع استراتيجي بمدينة بنسليمان، على بعد 38 كيلومترا من مدينة الدار البيضاء، و28 كليومترا عن زناتة ، و14 كيلومترا عن المنصورية و21 كلومترا عن بوزنيقة.

وسيتمتع ملعب الحسن الثاني حسب نفس التصميم، بمرافق متكاملة، تشمل فنادق ومراكز مؤتمرات ومعارض، بالإضافة إلى محطتين للقطار، واحدة للقطار فائق السرعة TGV والأخرى للقطاع السريع الجهوي RER.

ومن المقرر، أن تبدأ أشغال بناء الملعب رسميا في شهر غشت من سنة 2024، على أن يتم الانتهاء من بنائه في سنة 2028، في وقت سيكون الملعب الجديد مرشحا لاحتضان إما افتتاح بطولة كأس العالم 2030 أو المباراة النهائية.

وفي نفس السياق، أكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن “هذا الاجتماع يندرج في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تشمل كافة المتدخلين، والتي تهدف إلى تتبع تنفيذ المشاريع عن قرب، حسب أجندة معينة تلزمنا جميعا، استعدادا لعدد من التظاهرات المنظمة في المغرب ابتداء من السنة المقبلة”.

وأضاف لقجع في حديث مقتضب لممثلي وسائل الإعلام، “هناك مجموعة من المشاريع التنموية في طور الإنجاز في جميع المجالات.. المغاربة سيظلون، كما كانوا دائما، مجندين وراء جلالة الملك، من أجل إعطاء الصورة الحقيقية لبلادنا”.

وفي معرض حديثه عن الملعب الكبير الذي سيتم بناؤه ببنسليمان بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، أوضح أن هذا الملعب سيكون ” استثنائيا بكل المقاييس وسيكون أكبر وأفضل معلمة كروية على الصعيد العالمي، وسيضيف إشعاعا آخر للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المملكة”.

عادل غرباوي

Top