المهرجان الدولي للسينما المستقلة بالمحمدية في دورته الأولى

تحتضن المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم بالمحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ابتداء من الأربعاء الماضي، أنشطة الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما المستقلة في صيغتها الرقمية، والتي تتواصل إلى غاية الأحد 31 يناير، وقد تميز انطلاق هذه الدورة بإلقاء درس سينمائي للمخرج والسيناريست والمنتج الفرنسي مانويل سانشيز، ممثل السينما المستقلة بأروبا ورئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الأولى لمهرجاننا الجديد.
 وتم تسجيل هذا الدرس بالصوت والصورة ووضعه رقميا رهن إشارة عشاق السينما في العالم على الموقع الإلكتروني التالي للمهرجان: www.ficic-casablanca.com
وتواصلت أنشطة المهرجان الذي يمتد على خمسة أيام، بعرض الحصة الأولى من الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة وتتكون من العناوين التالية: “الغرفة” (فرنسا/الجزائر) للطيفة سعيد، “مداد أخير” (المغرب) ليزيد القادري، “نافذة مغلقة” (المغرب) لمهدي الدوكالي، “نصف فيلم” (تونس) لسيف حسناوي.
وبالإضافة إلى عروض مسابقتي الأفلام القصيرة (18 عنوانا) والأفلام الطويلة (12 عنوانا) وحفل الاختتام، يتضمن البرنامج العام للدورة الأولى الرقمية للمهرجان الدولي للسينما المستقلة بالدار البيضاء، ثلاثة أنشطة ثقافية/فكرية هي تباعا:
– الماستر كلاس حول الإخراج السينمائي الذي دشنت به المخرجة المغربية ليلى التريكي انطلاقة أنشطة المهرجان صباح الأربعاء الماضي، لفائدة طلبة المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم بالمحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.
– الدرس السينمائي حول السينما المستقلة الذي ألقاه أمس لفائدة نفس طلبة المدرسة المذكورة المخرج والسيناريست والمنتج الفرنسي مانويل سانشيز، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة وممثل السينما المستقلة بأوروبا.
– الندوة الدولية، التي ستنظم صباح السبت 30 يناير، حول موضوع “الاستقلالية والإبداع في السينما” بمشاركة المخرج المغربي سعد الشرايبي والمخرج السينغالي الحسن دياغو والباحثة الفرنسية من أصل جزائري نادية مفلاح والمخرج الفرنسي مانويل سانشيز والمخرجة المغربية ليلى التريكي والمخرجة الجزائرية لطيفة سعيد والمخرجة التركية أزرا دنيز أوكياي والمخرج الفرنسي بازل دوغانيس.
يذكر أن لجنة تحكيم مسابقة  الأفلام القصيرة يترأسها الباحث السينمائي المغربي والأستاذ بالجامعة الأمريكية بهيوستن عبد اللطيف عدنان وتضم إلى جانبه الممثلة الفرنسية ستيفاني بن عمرة (زوجة المخرج الفرنسي/الجزائري حميد بن عمرة) والناقد والباحث السينمائي الفرنسي/الجزائري سعد شكالي.
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة فيترأسها المخرج والمنتج والسيناريست الفرنسي مانويل سانشيز، وتضم إلى جانبه الممثلة المغربية نزهة رحيحل والناقدة والإعلامية السورية رندة الرهونجي والصحافية الفرنسية إزابيل بورون والشاعر السعودي المتعدد الإهتمامات أحمد الملا والممثل والراقص وعارض الأزياء سابقا جيمي جان لوي من هايتي.
وفي لقاء مع مدير المهرجان حمادي كيروم، كان قد صرح بأن فكرة تنظيم المهرجان الدولي للسينما المستقلة “تدخل في إطار ما يسميه الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز بضرورة المساهمة في الصيرورة الديموقراطية لشعب سوف يأتي، وذلك من خلال خلق وإبداع فضاءات للمقاومة بواسطة الفن وابتكار أشكال من العيش في مدينة مثل الدار البيضاء وتكسير الفضاءات المحددة من طرف الأنظمة السلطوية بكل تجلياتها المالية والسياسية والعقدية والطبقية وغيرها”.
وأضاف في هذا الإطار أن “الفن السينمائي من بين أقوى الوسائل المعاصرة التي تخلق الألفة مع العالم من حيث التسلية واللذة والرغبة وتحفيز التفكر والتأمل.. السينما المستقلة اختيار تفرضه اللحظة المعاصرة التي تجاوزت مرحلة الحداثة، وهذه اللحظة في حاجة إلى طرح أسئلة جديدة حول علاقة المخرجين الشباب مع الفن السينمائي ومع التحولات التكنولوجية والرقمية التي أصبحت الآن تسمح بتجاوز العقلية التقليدية للإنتاج الضخم والاستثمار الفرجوي والإخراج والتوزيع”.
ملحوظة: كل فيلم من الأفلام المبرمجة سيظل متاحا للمشاهدة لمدة 24 ساعة متتالية فقط.. تكفي زيارة موقع المهرجان والضغط على الفيلم المبرمج بعد الإطلاع على البرنامج العام.

Related posts

Top