بريد المغرب يخضع القانون المنظم للقطاع للمراجعة

لملاءمته مع التحولات على المستويين الوطني والدولي
قالت الكاتبة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي لطيفة الشهابي، أمس الخميس بمراكش، إن بريد المغرب يعد فاعلا بارزا في مجال الاندماج المالي بالمغرب. وأبرزت الشهابي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الخامسة لمنتدى البريد بإفريقيا المقام بالمدينة الحمراء يومي 4 و5 دجنبر الجاري حول موضوع «البريد بإفريقيا .. حان وقت الاختيار»، أن الاستراتيجية الجديدة لبريد المغرب تهدف إلى مواكبة التحول الذي يشهده القطاع غير المهيكل نحو قطاع مهيكل حتى يكون قادرا على الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين غير المستفيدين من نظام الاستبناك.
وقالت إن قطاع البريد بالمغرب جد متطور ويشتغل وفق المعايير الدولية، مشيرة إلى أن القانون المنظم للقطاع يخضع حاليا للمراجعة وذلك بهدف ملاءمته مع التحولات التي يشهدها القطاع على المستويين الوطني والدولي.
وفي ذات السياق، أكد المدير العام لبريد المغرب أمين بنجلون التويمي، أن هذه المؤسسة العمومية المغربية مستعدة لهذا التطور الذي يهدف، بالخصوص، إلى تحقيق انفتاح تدريجي لقطاع البريد على المنافسة.
وأضاف أن بريد المغرب الذي يعد مؤسسة مغربية عريقة، تمكن عبر سنوات من التأقلم مع المتغيرات وإبراز قدرته على القيام بتغييرات من أجل التموقع أكثر وبقوة في المناخ الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة.
كما أبرز بنجلون التويمي أن السلطات العمومية وبريد المغرب يتعين عليهما السهر على احترام مبدأ الاحتكار في انتظار صدور القانون الجديد المنظم لقطاع البريد بغية ضمان تمويل الخدمات البريدية العالمية وتمكين بريد المغرب من القيام بجميع الاستثمارات الضرورية من أجل تقديم خدمة متكاملة.
من جانبه، استعرض وزير الاقتصاد الرقمي والبريد بالغابون نغونا ننيم باستور، أهم الإصلاحات التي همت قطاع البريد ببلاده، مشيرا إلى أن الغابون وضع خدمة بريدية حديثة وقريبة من المواطنين.
وأضاف أن دولة الغابون تواكب قطاع البريد من خلال تقديم الإعانات لهذا القطاع، مشيرا إلى أن مؤسسة البريد بالغابون حققت انجازات كبيرة.
من جانبه، أبرز المدير العام للاتحاد العالمي للبريد بيشار حسين، أن التجارة الالكترونية التي تطورت بشكل كبير، تتيح فرصا هامة بالنسبة لقطاع البريد.
وأضاف أن هذا المعطى الجديد يفرض بذل جهود منسقة من قبل الأطراف المعنية، داعيا إلى تغيير الأساليب المتبعة في الميدان التجاري حتى تكون قادرة على مواكبة تطور التجارة الالكترونية.

Top