بنعبد الله: إفريقيا ستصبح حضرية بـ 50 % في أفق 2030

اختتمت، عشية أول أمس بالرباط، أشغال المنتدى الوزاري الإفريقي الأول حول الإسكان والتنمية الحضرية باعتماد إعلان الرباط كمرجع تعتمده، من جهة، جميع البلدان المشاركة في المنتدى، ويشكل، من جهة أخرى، مرجعا دوليا لسياسة المدينة وآلية للتشاور فيما يتعلق بسياسة المدينة والتهيئة الحضرية.
وقال وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، إن إفريقيا ستصبح حضرية بنسبة 50 في المائة في أفق سنة 2030، في سياق عالمي تطغى عليه المدن، وذلك بأربعة ملايير نسمة من سكان الحضر من أصل 7.3 ملايير نسمة، أي 55 في المائة من مجموع الساكنة.
وأضاف بنعبد الله، في كلمة له خلال المنتدى الوزاري الإفريقي، أن عدد سكان العالم سيبلغ 9 ملايير نسمة في سنة 2050 منهم 6.3 ملايير نسمة سيعيشون في المجال الحضري، أي بنسبة 70 في المائة من عدد السكان.
وتفيد معطيات نشرت بمناسبة انعقاد هذا المنتدى بأن الحكومات الإفريقية باتت مدعوة إلى رفع تحديات كبيرة من أجل مستقبل المدن، من خلال إقامة عدالة حضرية بالولوج إلى سكن لائق، والنهوض بتخطيط حضري متحكم فيه، ينتج الثروات وفرص الشغل، وإدماج البعد البيئي في التدبير والتخطيط الحضري والتقليص من المخاطر في ظل ندرة الموارد المائية وسبل تدبير الكوارث الطبيعية.
فمن خلال 12 مدينة بأزيد من ثلاثة ملايين نسمة ومدينتين بأزيد من 10 ملايين نسمة، تشهد إفريقيا حاليا تحضر الفقر، حيث إن 60 في المائة من سكان الحضر يعيشون في سكن غير لائق، وهو يشكل الجزء الأكبر في معظم المدن وفي مدن كبرى مثل القاهرة ولاغوس وكينشاسا ولواندا وأبيدجان.
وتفيد التوقعات بأن ثلثي ساكنة إفريقيا (2.3 مليار) سيعيشون في المدن خلال 50 عاما، أو بعبارة أخرى، فإن الساكنة الحضرية الإفريقية ستتضاعف أربع مرات.
محمد توفيق امزيان

Related posts

Top