بوركينافاسو تعود لنهائيات “الكان” وغينيا ترافقها

عادت بوركينا فاسو للمشاركة في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، بعد تعادلها السلبي أول أمس الأربعاء مع مضيفتها أوغندا في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نسخة الكاميرون المقبلة، ولحقت بها غينيا بفوزها 1-0 على مالي المتأهلة أصلا.
ورفعت “خيول” بوركينا فاسو رصيدها في المجموعة الثانية إلى تسع نقاط من فوزين وثلاثة تعادلات، مقابل 8 لأوغندا الثانية، فيما دخلت مالاوي على خط التأهل بعدما رفعت رصيدها إلى سبع نقاط بفوزها على مضيفها جنوب السودان بهدف ريتشارد مبولو (47).
وعادت بوركينا فاسو وصيفة دورة 2013 بجنوب إفريقيا وثالثة 2017 بالغابون، إلى المسابقة القارية بعد غيابها عن النسخة الأخيرة في مصر عام 2019.
وفي المجموعة الأولى التي شهدت استبعاد تشاد بعد تعليق عمل اتحادها، تأهلت غينيا إلى النهائيات بفوزها بهدف نظيف على مالي التي ضمنت تأهلها سابق ا.
وتدين غينيا بتأهلها إلى سيدوبا سوما صاحب هدف اللقاء في الدقيقة 75.
ورفعت غينيا رصيدها إلى 11 نقطة من خمس مباريات في المركز الثاني خلف مالي (13 من 6) لتقضي على آمال ناميبيا الثالثة (6 نقاط) التي ستلتقيها في الجولة الأخيرة.
وكانت غينيا وصيفة المغرب في نسخة 1976 ودعت المنافسات في النسخة السابقة من الدور ثمن النهائي على يد الجزائر التي مضت وحققت اللقب.
وخلط السودان أوراق المجموعة الثالثة، بفوزه على ارض ساو تومي وبرنسيب بهدفي محمد عبد الرحمن (27) وسيف الدين مالك بخيت (55).
ورفع “صقور الجديان” رصيدهم إلى 9 نقاط في الصدارة، بالتساوي مع غانا وجنوب إفريقيا اللذين التقيا في قمة نارية أمس الخميس، علما بأن السودان يستقبل جنوب إفريقيا في مباراته الأخيرة الأحد.
وارتقت إثيوبيا إلى صدارة المجموعة الحادية عشرة بفوزها الساحق على ضيفتها مدغشقر 4-0، بأهداف امانويل جيبريميكايل (19)، غيتانيه كيبيدي (34)، أبوبكر نصير (41) وشيميليس بيكيلي (86).
ورفعت إثيوبيا رصيدها إلى 9 نقاط، مقابل 7 لكوت ديفوار التي ستضمن تأهلها بحال فوزها على النيجر الأخيرة الجمعة، فيما تجمد رصيد مدغشقر عند سبع نقاط.
وحققت رواندا فوزها الأول في المجموعة السادسة، على حساب ضيفتها موزامبيق بهدف لاغي بييرينغيرو (69).
ورفعت رصيدها إلى 5 نقاط بفارق 5 عن الكاميرون المتصدرة-المضيفة والتي تحل على الرأس الأخضر (4 نقاط) الجمعة، فيما تجمد رصيد موزامبيق عند أربع نقاط.
ويتأهل أيضا إلى النهائيات وصيف بطل كل مجموعة.

Related posts

Top