إسبانيا تعود إلى سكة الألقاب بإحرازها دوري الأمم

عادت إسبانيا إلى سكة الألقاب بتتويجها بطلة للنسخة الثالثة لمسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم بفوزها على كرواتيا 5-4 بضربات الترجيح بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي أول أمس الأحد في روتردام في المباراة النهائية.

وهو اللقب الأول لاسبانيا منذ تتويجها بطلة لأوروبا عام 2012 بفوزها على إيطاليا في حقبة ذهبية شهدت تتويجها أيضا بالبطولة القارية عام 2008 وكأس العالم 2010.

وكانت النسخة الأولى من هذه المسابقة من نصيب البرتغال على حساب هولندا 1-0 في موسم 2018-2019، في حين تغلبت فرنسا على إسبانيا 2-1 في النسخة الثانية موسم 2020-2021.

وعوضت إسبانيا بالتالي خروجها من دور المجموعات في مونديال قطر ما أدى إلى إقالة مدربها لويس إنريكي واستبداله بلويس دي لا فوينتي.

في المقابل، فشل الجيل الذهبي في المنتخب الكرواتي في التتويج بأي لقب بعد أن كان قاب قوسين او أدنى من ذلك في البطولات الكبرى في السنوات الأخيرة، حيث خسر نهائي مونديال روسيا عام 2018 أمام فرنسا 2-4 واكتفى بالمركز الثالث في مونديال قطر أواخر العام الماضي.

وفرض حارس مرمى أوناي سيمون نفسه نجما للمباراة بعد أن تصدى لضربتين ترجيحيتين للوفرو ماير وبرونو بيتكوفيتش.

وكانت اسبانيا تغلبت على إيطاليا 2-1 في نصف النهائي، في حين تخطت كرواتيا هولندا الدولة المضيفة بالفوز عليها 4-2.

وبدأت اسبانيا المباراة بقوة وسدد لاعب وسطها غافي كرة مرت إلى جانب القائم.

ردت كرواتيا بفرصة عندما مرر يوسيب يورانوفيتش كرة أمامية طويلة باتجاه اندريه كراماريتش الذي انفرد بالحارس الإسباني لكن مدافع لا روخا ايمريك لابورت أنقذ الموقف في اللحظة الأخيرة.

وتصدى سيمون أيضا لمحاولتين رأسيتين للجناح المخضرم إيفان بيريشيتش.

وفي الشوط الثاني أشرك مدرب اسبانيا المهاجمين خوسيلو وإنسو فاتي وكاد الأخير يحسم النتيجة في صالح فريقه لكن بيريشيتش أنقذ تسديدته قبل أن تجتاز خط المرمى.

وخاض المنتخبان وقتا إضافيا وبقيت النتيجة على حالها فكان الحسم بضربات الترجيح.

فبعد أن سنحت فرصة أولى لإسبانيا لحسم النتيجة بعد تصدي سيمون لتسديدة لوفرو، ارتدت كرة لابورت من العارضة قبل أن يتصدى سيمون لضربة بيتكوفيتش، وهذه المرة حسم دانيال كارفاخال النتيجة نهائيا لصالح “لا روخا”.

وانتزعت إيطاليا المركز الثالث بفوزها على هولندا المضيفة 3-2 الأحد في أنشخيده.

وسجل فيديريكو دي ماركو (6) ودافيدي فراتيزي (20) وفيديريكو كييزا (72) أهداف ايطاليا التي حلت ثالثة للمرة الثانية تواليا بعد فوزها على بلجيما 2-1 في نسخة 2020-2021، وستيفن بيرخفين (68) وجورجينيو فينالدوم (89) هدفي هولندا.

وبدأت ايطاليا بطلة أوروبا عام 2021 المباراة بقوة وتقدمت بهدفين مبكرين، الأول بتسديدة قوية يسارية لدي ماركو، والثاني فراتيزي عندما وصلته كرة اثر دربكة داخل المنطقة فانفرد بالمرمى وسدد في الشباك الهولندية.

ورد “البرتقالي” بواسطة البديل بيرخفين الذي تلاعب بأحد مدافعي ايطاليا وسدد كرة قوية بيسراه عانقت الشباك (68).

بيد أن البديل الايطالي كييزا أعاد الفارق إلى سابقه عندما تلاعب بفيرجيل فان دايك وسدد كرة زاحفة بيسراه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس جاستن بيلو (72).

ولم يحتسب الحكم السويدي غلين نايربغ هدفا لفوت فيخهورست بداعي التسلل بعد اللجوء إلى حكم المساعد بالفيديو (VAR) (82)، قبل أن يقلص فينالدوم الفارق في الدقيقة قبل الأخيرة اثر تلقيه كرة داخل المنطقة جوي فيرمان سددها داخل مرمى جانلويجي بوفون.

ومنح الحكم تسع دقائق في الوقت بدل الضائع من دون أن تنجح هولندا في إدراك التعادل.

Related posts

Top