جوجل يحتفي بيوم الأرض بإطلاق نصائح حول حماية الطبيعة

احتفل العالم، أول أمس السبت، بيوم الأرض الذي يتم احياؤه في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وتحديدا في يوم 22 أبريل، من خلال تنظيم فعاليات مختلفة تشمل المعارض والوقفات الاحتجاجية والمسيرات، وذلك بهدف التوعية بضرورة حماية البيئة والتصدي لآثار التغير المناخ، ودورهما في حماية مستقبل الأرض والإنسانية.
وبهذه المناسبة، قام محرك البحث جوجل يوم السبت 22 أبريل، بتغيير شعاره احتفالا بيوم الأرض العالمي، ويشارك جوجل العالم في مثل هذه المناسبات العالمية الهامة بصفته أشهر محرك بحث، ويستغل شهرته بنشر الوعي بشأن المواضيع التي تستحق أن يجتمع العالم على الاحتفال بها، وبلفت انتباه المتصفحين عبر العالم لحدث أو شخصية تاريخيين أو ذكرى تستحق أن يقرأ العالم بخصوصها، وكان”يوم الأرض” من الأحداث البارزة التي استحقت أن يجتمع العالم عليها وعلى الاهتمام بها، فقام بالاحتفال بهذا اليوم تحت شعار “نصائح يوم الأرض”.

مسيرة عالمية من أجل الأرض
وركز اليوم العالمي للأرض هذه السنة على “البيئة والتوعية المناخية” حسب الموقع الرسمي المخصص لهذه المناسبة.
وحسب توضيحات منشورة على الموقع بمناسبة “يوم الأرض” فإن “التوعية البيئية والمناخية ليست فقط المحرك لخلق مصوتين خضر وتعزيز القوانين والسياسات المتعلقة بالبيئة والمناخ، بل أيضا لتسريع التكنولوجيات والوظائف الخضراء”.
ودعا الموقع الأفراد إلى المساهمة عبر الانخراط في نشاط معين للتوعية بأهمية حماية الأرض والحفاظ عليها، وذلك باتباع بعض الأشياء ليوم واحد فقط، منها توفير الطاقة بإغلاق كافة المصابيح في وقت معين من اليوم بهدف توفير الكهرباء، ومشاركة سيارة واحدة مع الأصدقاء بهدف توفير الطاقة.
ونظمت شبكة اليوم العالمي للأرض و”المسيرة من أجل العلوم” السبت في منطقة الناشيونال مول بواشنطن وقفة للتوعية تضمن برنامجها خطابات وتدريبات قدمها علماء وناشطون مدنيون، إلى جانب عروض موسيقية في شوارع العاصمة الأميركية.
وفي إطار فعاليات “المسيرة من أجل العلوم” نظمت كذلك مظاهرات في 600 مدينة حول العالم للتوعية بأهمية الحفاظ على الكوكب الأخضر.

بداية الاحتفال بيوم الأرض العالمي
فكرة الاحتفال بيوم الأرض أطلقها لأول مرة السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم عالم البيئة الأمريكي الشهير، في عام 1970، وذلك بهدف رفع الوعي البيئي بعدما لاحظ من خلال عمله التلوث البيئي الكبير وانقراض أنواع عديدة من الحيوانات النادرة،  فقام بعقد مؤتمر بعنوان “يوم الأرض” لهذا الشأن، كما تم تأسيس منظمة لهذا الغرض تدعى “منظمة بيليت” وأسسها دينيس هاييس، ومن تم الاتفاق على إحياء يوم عالمي للأرض بهدف التوعية البيئية.
ويتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق رفع شعارات وعمل مسيرات في الشوارع وعقد ندوات وحملات توعية بأهمية الحفاظ على هذا الكوكب والحد من التبعات السيئة لإساءة استغلال موارده، والتوعية بمستويات التلوث والتي أدت لظاهرة الاحتباس الحراري، وارتفاع درجة حرارة الأرض، وذوبان القطبين.

نصائح جوجل في يوم الأرض
(Earth Day Tips)  هو اسم الخدمة التي أطلقتها جوجل لتقديم نصائح للمتصفحين في يوم الأرض، وذلك لحث الناس على الحفاظ علي الأرض والبيئة ومواردها الطبيعية، وكانت هذه النصائح كالتالي:
< القيام بإغلاق كافة الأضواء والمصابيح في الغرف والاماكن التي لا يتم استخدامها، وذلك توفيرا للكهرباء.
< التعود على تناول الخضروات والفاكهة ووالابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة الغير الصحية الت يتساهم في انتشار الأمراض والنفايات.
< المشي أو ركوب الدراجات أو السيارات مع الأصدقاء واستخدام وسائل المواصلات العامة، توفيرا للطاقة وللحد من الانبعاثات والتلوث.
+ الحفاظ علي البيئة ومعرفة أهمية الطبيعة ومواردها.
القيام بزرع شجرة بجانب المنزل أو في حديقة المنزل الخاصة بك وذلك لزيادة أعداد الأشجار التي تمد الجو بالأكسجين وتسحب غاز ثاني أوكسيد الكربون الفاسد.
ترشيد استهلاك الماء وعدم الإسراف في استعماله.

Related posts

Top