جورجيا تهزم البرتغال وتأهل شاق لبلجيكا

أكمل المنتخبان التركي والجورجي عقد المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا 2024 ألمانيا لكرة القدم، عقب فوزهما على تشيكيا 2-1 والبرتغال المتصدرة سلفا 2-0 تواليا في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة السادسة الأربعاء.

وتأهلت رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا عن الخامسة.

ضمن المجموعة الأخيرة، كتبت جورجيا التاريخ ببلوغها الدور ثمن النهائي في مشاركته القارية الأولى على الإطلاق، فيما وصلت تركيا إلى الأدوار الإقصائية لأول مرة منذ 2008.

في غيلزنكيرشن، نجحت المنتخب الجورجي في كسب الرهان والخروج بأكبر انتصار في تاريخه على الإطلاق، بفضل هدفي خفيتشا كفارتسخيليا (2) وجورج ميكوتادزه (57 من ضربة جزاء).

وتأهلت جورجيا ضمن أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث بعد أن رفعت رصيدها إلى 4 نقاط خلف البرتغال المتصدرة (6)، والتي تفوقت بفضل فوزها المباشر (3-0) على تركيا الثانية.

وفي المباراة الثانية في هامبورغ، بلغت تركيا الأدوار الإقصائية في بطولة كبرى للمرة الأولى منذ 16 عاما بعد فوز صعب على تشيكيا التي أكملت معظم اللقاء بعشرة لاعبين.

وسجل لتركيا هاكان تشالهانأوغلو (51) والبديل دجنك توسون (90+4) وتوماش سوتشيك لتشيكيا (66).

وأكدت تركيا تفوقها في المواجهة الثالثة بين المنتخبين ضمن كأس أوروبا، بعدما فازت في أول مواجهتين (3-2 في 2008 بعد تأخرها 0-2، و2-0 في 2016)، في مباراتين جمعتهما في الجولة الأخيرة من دور المجموعات أيضا.

وتأهلت رومانيا متصدرة عن المجموعة الخامسة إلى ثمن النهائي بعد تعادلها 1-1 مع سلوفاكيا التي رافقتها مع بلجيكا المتعادلة بدورها مع أوكرانيا سلبا.

وحلت رومانيا (4 نقاط) في الصدارة لتسجيلها أكبر عدد من الأهداف بعد تساوي الفرق الأربعة بالنقاط.

Top