ذكرى انتفاضة قبائل أيت باعمران.. حدث نوعي في مسار استكمال الاستقلال

خلدت ساكنة إقليم سيدي إفني وفي طليعتها أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، في أجواء من الفخر والاعتزاز والتعبئة، أمس الأربعاء، الذكرى الـ 65 لانتفاضة قبائل أيت باعمران ضد المستعمر الإسباني.
فذكرى 23 نونبر 1957، تعد محطة وضاءة وحدثا “جيليا” و”نوعيا” في مسار استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية، ويوما خالدا في تاريخ المغرب، حينما انتفضت قبائل آيت باعمران ضد الوجود الاستعماري وخاضت نضالاتها الوطنية في معارك طاحنة لقنت خلالها المحتل الأجنبي دروسا في الشجاعة والشهامة والصمود.
وقال النائب الإقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بسيدي إفني، المختار الإدريسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن ذكرى انتفاضة قبائل أيت باعمران هي حدث جيلي ونوعي في ملحمة الكفاح الوطني في مسلسل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية، موضحا أن هذه الذكرى حدث جيلي لأنه يتوارثه جيل عن جيل، وحدث نوعي لأنه استطاع في ظرف وجيز تحرير كل منطقة أيت باعمران من التواجد الاستعماري الإسباني عبر هجوم كاسح ونوعي لقيادة جيش التحرير بالنفوذ الترابي للمنطقة.
وأضاف أن هذه الانتفاضة تعد ملحمة تاريخية بارزة تدخل في إطار مسلسل الكفاح بالجنوب المغربي الذي قاده جيش التحرير من أجل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية وذلك باسترجاع العديد من الأقاليم والمناطق التي ظلت مغتصبة من طرف السلطات الاستعمارية ولاسيما الإسبانية منها، مبرزا أن هذه الانتفاضة هي من أنجع العمليات التي قام بها جيش التحرير بالجنوب المغربي حيث تم بفضل هذه الانتفاضة تحرير كل مناطق أيت باعمران من التواجد الاستعماري.

وفي استرجاع تاريخي لفصول هذه الانتفاضة، فقد شن الباعمرانيون في 23 نونبر من سنة 1957، انتفاضتهم الكبرى ضد الإسبان بعدما تأججت المقاومة بمنطقة سيدي إفني واندلعت عدة معارك فحققت هذه الانتفاضة انتصارات في عدد من المناطق منها “تبلكوكت” و”بيزري” و”بورصاص” و”تيغزة” وغيرها أجبرت القوات الإسبانية على التقهقر الى مركز سيدي إفني الذي أصبح بمثابة ثكنة عسكرية كبرى محاصرة.
وقد جاءت هذه الانتفاضة بعد تنسيق محكم بين قبائل أيت باعمران وقيادة جيش التحرير بمدينة كلميم، فاستمرت المقاومة والجهاد من خلال عدة محطات أهمها محاربة التجنيس الذي حاولت السلطات الإسبانية أن تفرضه على سكان هذه القبائل لطمس هويتهم الدينية والوطنية فانتفض كل الباعمرانيين ضد هذه المحاولة التي اعتبروها ضربا في وطنهم وهويتهم المغربية وديانتهم الإسلامية.
واستمر النضال والكفاح خاصة مع نفي المغفور له الملك محمد الخامس، مما كان له أثر على نفوس الباعمرانيين فأصبحت مدينة سيدي إفني ملجأ للمجاهدين وأعضاء الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة، وكذا خزانا للمعدات والوسائل الحربية.
وعندما عاد الملك محمد الخامس من المنفى وأعلن عن استقلال المغرب ولم يتم الإعلان عن استقلال سيدي إفني قام أهالي أيت باعمران بالرغم من ذلك بالتحضير للاحتفال بعيد العرش وبالعودة المظفرة للمغفور له محمد الخامس، إلا أن السلطات الاستعمارية الإسبانية واجهت هذه المحاولات بالقمع والتنكيل والنفي إلى جزر الخالدات.
كل هذا ولد الضغط فتم التخطيط لانتفاضة أيت باعمران يوم 23 نونبر 1957 من طرف قيادات جيش التحرير مما أدى إلى تأجيج المقاومة بمنطقة سيدي إفني التي أصبحت نقطة انطلاق عمليات جيش التحرير وهجوماته، فاندلعت عدة معارك كمعركة “الرغيوة” في 13 فبراير 1957 ليشن الباعمرانيون بعد ذلك انتفاضتهم الكبرى ضد الإسبان (23 نونبر).
وبالرغم من الانتصارات التي حققتها هذه الانتفاضة فقد استمر الباعمرانيون في خوض معارك ضارية إلى سنة 1958 أسفرت عن توقيع قرار وقف إطلاق النار فشكل تاريخ 1957 إيذانا بضرورة استرجاع كل الأقاليم المغتصبة فتحركت الآلة الدبلوماسية لاسترجاع كل المناطق التي لم يتم تحريرها وإحباط كل المناورات فكان من نتائج ذلك استرجاع طرفاية ( 1958) وسيدي إفني في 30 يونيو 1969.

وتضل هذه الذكرى، بحسب الإدريسي، محطة “تاريخية جيلية تفرض علينا كمسؤولين ومنتخبين وكمجتمع مدني، تخليدها كباقي الذكريات الوطنية من أجل نشر قيمها ومعانيها ودلالاتها العميقة في أوساط الشباب والناشئة والأجيال الصاعدة من أجل أن تبقى هذه الأجيال محملة بقيم المقاومة وجيش التحرير ويبقى هذا الحدث راسخا في أذهانهم”.
وقد أعدت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بسيدي إفني، برنامجا احتفاليا لتخليد هذه الذكرى يستمر حتى 24 نونبر الجاري بتنظيم أبواب مفتوحة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير لفائدة المتعلمين والمتعلمات وعموم المواطنين، وكذا أنشطة ثقافية وتربوية، ومعارض للكتب قارة ومتنقلة، ومعارض للصور والوثائق التاريخية.
ونظمت أن ندوة علمية (23 نونبر) بشراكة وتعاون مع عمالة إقليم سيدي افني، والمجلس العلمي المحلي، والمجلس الجماعي لسيدي إفني حول موضوع “انتفاضة قبائل أيت باعمران: ملحمة تاريخية لكفاح جيش التحرير بالجنوب المغربي من أجل استكمال الاستقلال والوحدة الترابية”.

Related posts

Top