رافعات أوتوماتيكية جديدة بطنجة المتوسط

أعلنت شركة”أ ب م للمحطة المينائية بميناء طنجة المتوسط”   Terminals Tangier  APM المعنية بإدارة بناء وتجهزي المحطة الثانية بميناء طنجة المتوسط، عن طلب شراء 12 رافعة تفريغ من السفن الى الرصيف (STS) متحكم فيها عن بعد، و 32 رافعة أوتوماتيكية ذات سكة (ARMGs) من أجل تجهيز المنصة الجديدة APM Terminals MedPort Tanger، والتي تتواجد حاليا في طور البناء داخل المجمع المينائي طنجة المتوسط، بسعة 5 ملايين حاوية EVP.
وأفادت الشركة في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، أن هذه المحطة ستكون هي الثانية التي تديرها شركة APM Terminals في ميناء طنجة المتوسط، وستكون مصممة للتعامل مع سفن الحاويات الجديدة ذات الحجم الكبير جدا (ULCS)، التي قد تصل قدرتها الاستيعابية إلى 20.000 حاوية  التي يصل طولها إلى نحو 45 قدما، وعرض بنحو 8.6 قدم،  مضيفة أن المحطة APM Terminals MedPort Tanger ستكون مجهزة برصيف يصل طوله إلى 2000 متر وسترفع من القدرة السنوية الإجمالية لميناء طنجة المتوسط لما يزيد عن 9 ملايين حاوية ،ومن شأن  هذه البنية أن تكمل محطة APM Terminals Tanger التي عالجت 1.7 مليون حاوية EVP سنة 2015.
وقال دينيس أولسن، المدير العام لشركة APM Terminals MedPort Tangie” إن الخدمات التي ستقدمها المحطتين ستمنح ميزة تنافسية لشركات الشحن الملاحي والفاعلين الدوليين في ميدان الخدمات اللوجستية، فهدفنا هو استخدام تكنولوجيا أثبتت فعاليتها من أجل تقديم مستوى عال من الإنتاجية لزبنائنا، على مستوى أحد الطرق التجارية الأكثر استراتيجية في العالم، وهي مضيق جبل طارق”.
وأكد ذات المسؤول أن المغرب أصبح على نحو متزايد وجهة جذابة بالنسبة للفاعلين الصناعيين والشركات اللوجستيكية العالمية لتوفره على أكثر من 700 موقع صناعي، خاصة فيما يتعلق بقطاعات السيارات والطيران والنسيج، حيث أن شركة سيمنس الألمانية تقوم حاليا ببناء مصنع لمروحيات الطاقة الريحية، فيما شركة رونو الفرنسية تدير مصنعا لتصنيع السيارات تنتج 250.000 سيارة سنويا، أما فاليو، وهي شركة فرنسية متخصصة في قطع غيار السيارات، فخصصت استثمار 50 مليون يورو في وحدة إنتاج جديدة.
وكشف البلاغ، أن هذه المحطة الثانية والتي تتميز بكونها محطة للمياه العميقة، عندما ستفتتح سنة 2019، ستتبنى منهجية عمل تقليدية وأخرى تعتمد بالكامل على نظام تشغيل أوتوماتيكي مع وجود نظام البوابة للشاحنات الخارجية.
وسيتم تسليم الرافعات STS نهاية عام 2017 من قبل شركةZPMC التي يتواجد مقرها في شانغهاي. هذه الرافعات تتوفر على عربة ثانية، وعلى ميزة التعرف الضوئي على الحروف (OCR). وأوضحت أن العاملين بهذا الموقع سيكونون في أمان في مكتب بالقرب من الرصيف، وسيتحكمون في الرافعات عن بعد، مشيرة أنه بالنسبة للاثني وثلاثين رافعة أوتوماتيكية ذات السكة ARMGs فسيتم تسليمها في متم سنة 2017 من طرف الشركة الأسترالية Küenz، ومن خصائصها أنها سوف تقوم برفع الحاويات بشكل زوجي.
فنن العفاني

Related posts

Top