رحلة صوفية -الحلقة 18-

لم يعيشوا حياتهم جزافا، بل كانت لهم رسالة أرادوا إيصالها للناس، إنهم أولياء الله الصالحين الذين خاضوا تجربة روحية وتأملا وجوديا لتحقيق الوعي بمقامات التقوى، وبما أننا في شهر العبادة والذكر، تأخذكم “بيان اليوم” طيلة أيام شهر رمضان المبارك، في صحبة أشهر أعلام التصوف في الإسلام، لنسافر معهم إلى عوالم العشق الإلهي، ونسبر أغوار عالم التصوف وخباياه، ولنتعرف أيضا على التنوع الكبير في أشكال الولاية والطرق إلى الله.

الرحلة الثامنة عشر: ذو النون المصري
“جالس من تكلمك صفته، ولا تجالس من يكلمك لسانه”

يحكي عن توبته إلى الله فيقول: “خرجت من مصر إلى بعض القرى، فنمت في الطريق ببعض الصحاري، ففتحت عيني فإذا بقنبرة (عصفور ) عمياء سقطت من وكرها على الأرض، فانشقت الأرض فخرجت منها بوتقتان إحداهما ذهب والأخرى فضة، فإحداهما سمسم وفي الأخرى ماء، فجعلت تأكل وتشرب منه، فقلت: حسبي، قد تبت ولزمت الباب إلى أن قبلني”. وهناك من يقول أن توبته كانت خلال فريضة الحج، وهناك من يؤكد أن تلك التوبة جاءت على يد العابد شقران المغربي.
هو ثوبان بن إبراهيم، كنيته “أبو الفيض” ولقبه “ذو النون”، (هـ179 \245 هـ)، ولد في مدينة أخميم بصعيد مصر، أحد أعلام التصوف الكبار في مصر ومن المحدثين الفقهاء، كان أبوه نوبيا، عاش حياته في “الجيزة” وزار الحجاز والشام والعراق، وكان أحد بناة دعائم التصوف الإسلامي، ونال كغيره من رجالات التصوف من اتهام وتكبير، برغم ما وصل إليه من ورع حتى أطلق عليه لقب “زاهد مصر”.
تلقى علومه في بلاد النوبة، وتعرف على مناهج التفكير كلها، وعندما بلغ سن الشباب كان قد ألم بكثير من العلوم، فحفظ القرآن الكريم، وتعرف على المذاهب المختلفة وتأثر بموطأ مالك. تتلمذ أيضا على يد مشايخ معروفين في عصره أهمهم الإمام مالك بن أنس وإسرافيل العابد المغربي وفاطمة النيسابورية التي لقيها في مكة، ويحكي البعض أنه كان رجلا نحفيفا أسمر البشرة تعلوه حمرة.
عرف أيضا ببراعته في صناعة الكيمياء وتعلم السريانية ومحاولة فك رموز البردي في أخميم، كما أنه روى عن مالك أحاديث عديدة، وكان يرى أن الحديث من أركان الدين وعني بطهارة النفس وصفائها وصولا إلى الكشف والإلهام، علاوة على حذاقته في اللغة الهيروغليفية التي كان يفهم معانيها وينقل ما فيها من أفكار إلى الناس.
واجه شتى أنواع الاختبار والابتلاء، بحسب ما رواه فيقول: ” انتهيت إلى منظرة عالية هناك، فتوضأت ورجعت، فوقع نظري على المنظرة، فرأيت جارية في غاية الحسن والجمال، أردت امتحانها، فقلت: لمن أنت يا جارية؟ قالت: يا ذا النون، لما رأيتك بادئ الرأي ظننتك مجنونا، فلما صرت قربنا ظننتك عالما، ثم لما صرت أقرب ظننتك عارفا، والآن تبين الحال، وانكشف الأمر فما أنت بمجنون ولا عالم ولا عارف. قلت: كيف هذا الشأن؟ قالت: فلو كنت مجنونا ما توضأت، ولو كنت عالما ما نظرت إلى غير محرمك، ولو كنت عارفا ما نظرت إلى غير الله، وما التفت إلى ما سوق الحق جلا وعلا. قالت هذا الكلام، وغابت عن النظر، علمت أنها ما كانت من البشر”.
جسد الممثل المصري ممدوح عبد العليم شخصية ذي النون في المسلسل الرمضاني الشهير الذي عرض عام 2001 بعنوان “ذو النون المصري” الذي تناول قصة الرجل، حيث أبدى إعجابة الشخصية خصوصا وأنها كانت مليئة بالتناقضات منذ كان صاحبها فلاحا في صعيد مصر، وثار مع المتمردين على الأوضاع السائدة، إضافة إلى إلمامه بعلم الكيمياء والفلك واللغة الهيروغليفية.
يرى ذو النون أن ثمة ثلاثة من أعلام اليقين؛ قلة مخالطة الناس في العشرة، وترك المدح في العطية، والتنزه عن ذمهم عند المنع. وثلاثة من أعلام يقين اليقين؛ النظر إلى الله تعالى في كل شيء والرجوع إليه في كل أمر، والاستعانة به في كل حال. ويرى أن الحياء هو وجود الهيبة في القلب مع وحشة ما سبق منك إلى ربك تعالى. ويؤمن بأن الصدق هو سيف الله ما وضع على شيء إلا قطعه. وأخيرا كان يرى أن من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسى في جنب ذكره كل شيء، وحفظ الله تعالى عليه كل شيء وكان له عوضا عن كل شيء.

> إنجاز: أنس البشارة (صحافي متدرب)

Related posts

Top