علميه آداب المائدة!

أصبحت وتيرة الحياة العصرية وإكراهات العمل خارج المنزل تفرض على الكثير من الأسر عدم الاجتماع حول مائدة الطعام طوال اليوم.. حيث يضطر الآباء إلى تناول الغذاء، وأحيانا الإفطار، خارج البيت، وكذلك الأبناء الذين يتناولون وجباتهم في المدرسة. وكل ذلك يجعل من الصعب على الآباء تعويد أبنائهم على الالتزام بقواعد وآداب الأكل. لكن الأكيد أن هناك بعض الأساسيات التي لا يجب إغفالها مهما كانت ظروف الأسرة، بحيث يجب أن يتم الحرص على اجتماع الأسرة حول مائدة الطعام، على الأقل في وجبة العشاء، لما لذلك من إيجابيات سواء على سلوكيات الأطفال أو شخصيتهم ونفسيتهم. ونقدم لك فيما يلي بعض القواعد التي لا يجب إغفالها، علما أن الآباء يجب أن يكونوا أيضا قدوة لأبنائهم في احترام آداب الطعام.

< اجلس في مكانك بثبات: الجلوس بشكل مستقيم وثابت مع عدم ترك المقعد خلال الوجبة، يعزز من استمتاع جميع الحاضرين بوجبة الطعام بدون الهاءات غير ضرورية.
< عدم البدء بالأكل قبل أن يبدأ الجميع: من أهم أداب المائدة هو انتظار حتى يبدأ الجميع بالأكل سويا.
< بلع الطعام قبل الكلام: من سوء الأدب التحدث قبل بلع الطعام، لأن الطعام يمكن أن يخرج من الفم مع التحدث، أو يكون شكله مقززا للحضور.
< ملء الطبق بالكميات التي تستطيع أكلها فقط: من آداب المائدة عدم ترك فضلات طعام في الأطباق، عودوا أطفالكم ألا يضعوا في الطبق أي شيء لا ينوون أكله، إذا كانوا يريدون تذوق صنف لأول مرة، فليأخذوا منه أقل كمية ممكنة.
< أكل الخضروات: عودوا الطفل على عادة أكل الخضروات وعدم رفضها.
< عدم التذمر: التذمر غير مستحب في أي مناسبة وبالأخص وقت الطعام.
< الاستئذان والشكر: عودوا الطفل أن يستأذن إذا أراد طلب أي شيء، وألا ينسى كلمة «شكرا» بعدها.
< المضغ والفم مغلق: عودوا الطفل على المضغ بفم مغلق، فصوت المضغ بفم مفتوح يدل على قلة الذوق وسوء الأدب.
< الاعتذار الواجب: إذا تعذر على صغيرك التجشؤ مثلا، فعليه الاعتذار من الحاضرين، ثم يكمل وجبته بعدها.
< عدم وضع الكوع على المائدة: عودوا الطفل ألا يضع كوعه على المائدة وأن يسند ظهره إلى الوراء.
< التحدث بصوت منخفض: من أصول الأدب التحدث بصوت منخفض ولكن مسموع، وكذلك الحال على مائدة الطعام.
< عدم اللعب بالطعام: اللعب بالطعام عادة يأتي مع الشبع، عودوا الطفل ألا يلعب بطعامه، وإذا شبع عليه أن ينتظر حتى يفرغ الجميع من الطعام قبل أن يغادر المائدة.
< التفرغ للأكل: من المهم أيضا أن نفهم الطفل ضرورة عدم الانشغال بأشياء وملهيات أخرى أثناء الطعام، بحيث يجب تعويده على ترك اللعب في الهاتف أو اللوح الالكتروني وكذا مشاهدة التلفاز إلى حين الانتهاء من الأكل. وهنا يجب التنبيه إلى ضرورة وعي الوالدين أيضا بإعطاء المثال في هذا الصدد، إذ هناك بعض الآباء ممن يحرصون على عدم الرد على الهاتف وإيقاف مشاهدة التلفاز عندما يوضع الطعام على المائدة، فيما لا ينتبه الكثير من الآباء أن انصرافهم عن المائدة للرد على مكالمة قد تطول مدتها أو تقصر، يعطي للأطفال الانطباع بأنهم بإمكانهم أيضا الانصراف عن الطعام والعودة إليه وقتما رغبوا في ذلك.

Related posts

Top