فاس والموسيقى الروحية العالمية

يشكل مهرجان الموسيقى الروحية العالمية, الذي تستضيف مدينة فاس كل سنة فعالياته, نقطة إلتقاء بين مختلف الثقافات العالمية ومحطة لتلاقح الأفكار والانصهار بين مختلف الثقافات. فقد أصبح مهرجان فاس للموسيقى الروحية العالمية, الذي تم تقديمه مساء أول أمس بمدينة برشلونة، أمام شخصيات تمثل عوالم الثقافة والسياسة والاقتصاد وجمهور غفير من المواطنين الاسبان والمغاربة, موعدا سنويا للموسيقى الدولية وللقاءات الفكرية وحدثا سنويا لموسيقى العالم.
وفي هذا الإطار احتضن قصر “لا فيريينا” الشهير ببرشلونة, حفلا نظمته (مؤسسة روح فاس) بتعاون مع المعهد الأوروبي للبحر الابيض المتوسط (إيميد) وعمدية برشلونة, تم خلاله تقديم الدورة القادمة لمهرجان الموسيقى الروحية العالمية, التي ستقام بالعاصمة الروحية للمملكة في الفترة ما بين 4 و12 يونيو القادم.
وبرأي المنظمين, فإن هذا الموعد الثقافي المتميز يشكل محطة لتلاقح الأفكار بين مختلف الثقافات والشعوب, وتعزيز العلاقات بين البلدان, وخاصة منها الواقعة بضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط.
كما شهد هذا اللقاء تنظيم ندوة حول موضوع “فاس, المدينة العتيقة بوتقة الحضارات والثقافات” نشطها الأستاذ الجامعي المغربي عبد الله الحارثي, الذي تطرق إلى العمق الحضاري والثقافي الغني لمدينة فاس, التي تعتبر العاصمة الروحية والدينية والثقافية للمغرب.
وبموازاة مع تقديم مهرجان الموسيقى الروحية العالمية أمام شخصيات تمثل عوالم الثقافة والسياسة والاقتصاد وجمهور غفير من المواطنين الكاطالانيين والمغاربة بالعاصمة الكاطالانية قدم الملحن وعازف العود المغربي الحاج يونس والمطربة المتألقة كريمة الصقلي شذرات من الموسيقى الأندلسية والملحون.

Top