فك العزلة عن الأحياء البعيدة وتمكين الجميع من التنقل بسهولة

من بين مشاريع تحديث الدار البيضاء إلى جانب مارينا الدار البيضاء، وموروكو مول، وبرج دبي كازابلانكا تاورز، ترامواي الدار البيضاء.
هذا المشروع الهام يشكل أحد ركائز مخطط التنمية المندمجة لجهة الدار البيضاء الكبرى، ويهدف إلى إقامة توازن بين مختلف المناطق بالمدينة وفك العزلة عن الأحياء الهامشية عبر ربطها بالدينامية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، قصد تمكين الساكنة البيضاوية من وسيلة نقل عمومية نظيفة وإيكولوجية.

فبعد أن حلت هاته الوسيلة الجديدة بعضا من مشاكل النقل التي تتخبط فيها العاصمة الاقتصادية، سيتم انجاز الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء والذي سيربط عددا من الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية حيث سيقطع مسافة تفوق 15 كلمترا في قلب البيضاء النابض، انطلاقا من حي البرنوصي ووصولا إلى مسجد الحسن الثاني، مرورا عبر كل من أحياء مولاي رشيد ودرب لكبير والفداء، قاطعا شوارع 2 مارس وأنوال وعبد المومن، في حين سيمدد الخط الأول ليصل إلى منطقة ليساسفة.
ومن المنتظر أن ينطلق الخط الثاني من ترامواي الدار البيضاء بشكل فعلي في نهاية عام 2018، كما من المرتقب أن تتوصل الشركة المكلفة بالمشروع ” كازا ترنسبور” التي وقعت عقدا من أجل اقتناء مقطورات للخط الثاني، بأول مقطورة في شهر يوليوز 2017. وسيكلف الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء ما يناهز 16 مليار درهم، سيتحمل فيه صندوق دعم إصلاح النقل الحضري مبلغ 6,7 مليار درهم، بينما تساهم الجماعة الحضرية للدار البيضاء بـ 1.4 مليار درهم، وجهة الدار البيضاء الكبرى بـ1.4 مليار درهم.
 
فك العزلة عن الأحياء البعيدة

تعد مسألة فك العزلة عن الأحياء البعيدة من بين أهداف وضع نظام منسجم للنقل الحضري، وذلك عبر تمكين الجميع من التنقل بسهولة، إذ تمكن وسائل النقل هذه من التخفيف من حدة اللامساواة، وتصبح أداة للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن التموقع الجغرافي. إن جعل مسار الخط الأول للترامواي يأخذ شكل جدع بفرعين جرى التفكير فيه ليصير “ممرا استراتيجيا”، يسمح بربط الأحياء البعيدة بمركز المدينة، وبالتالي إنعاش مركز المدينة ومراكزها التجارية والخدماتية والمالية والصحية والتعليمية، كل ذلك مع تسهيل الربط مع وسائل النقل الأخرى. ييسر الترامواي إمكانية التنقل للسكان بمن فيهم الذين يحتاجون إلى الولوج للخدمات الترفيهية والصحية والتعليمية وغيرها، وبالتالي، فإن الخط الأول لترامواي الدار البيضاء ينطلق من محيط المدينة ليقطع عددا من المواقع الحساسة: محطة القطار المسافرين (محطة تي جي في مستقبلا)، ومحطة الوازيس ومركز المدينة والأحياء التجارية ومراكز التسوق والجامعات والشواطئ والأماكن الترفيهية.
 تغيير الصورة النمطية عن النقل الحضري

راهن مشروع الترامواي على تغيير الصورة السائدة عن النقل الحضري من خلال القدرة على منح جميع مستعمليه الراحة والأمان بأثمنة في متناول الجميع. بذلك يسمح استعمال ترامواي بالتمتع الكامل من فضاءات المدينة مع ضمان جودة الخدمات وسهولة التنقل، بما في ذلك تقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة. لقد أخذ، في إطار الخط الأول من الترامواي، بعين الاعتبار هؤلاء الأشخاص الذين يعتبرون محدودي الحركة (ضعاف البصر والمعاقين)، أو العاجزين (المسنين والأطفال)، وذلك عبر اعتماد مجموعة من الوسائل المساعدة: المنحدرات من أجل تيسير ولوج الكراسي المتحركة، والأرضيات المنخفضة التي تسهل ولوج القاطرات، والتجهيزات الخاصة بالسلامة على مستوى الأرصفة والطرقات وأجهزة الإنذار بالقرب من المحطات وبداخل العربات. إن الحق في التنقل يجب أن يصاحبه الحق في السلامة بالنسبة لجميع مستعملي الترامواي، ولضمان ذلك بدلت جهود ملحوظة تجلت في وضع فيديو للمراقبة وتقوية تواجد وحدات للمشرفين والمراقبين ورجال الشرطة، وذلك على طول مسار خط الترامواي، 140 مشرفا، 210 موظف مراقبة في المحطات وبدخل العربات، 200 رجل شرطة بداخل العربات وبفضاءات المحطات.

الحد من اعتماد السيارات الخاصة في التحرك داخل في المدينة

تهدف استراتيجية الشبكة المستقبلية للنقل الحضري بمسارات خاصة في الدار البيضاء أيضا إلى إدماج وسائط متعددة من وسائل النقل (القطار والحافلات والترامواي الخ) بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع التكامل فيما بين هذه الوسائط والحد من اعتماد السيارات الخاصة في التحرك داخل في المدينة. فمع إحداث أول خط لترامواي الدار البيضاء جرى إنشاء 5 مراكز للتبادل متعددة الوسائط لتغيير الاتجاه، وتقع بكل من الحي المحمدي، وساحة سيدي محمد أمام محطة البيضاء – مسافرين، وساحة الأمم المتحدة، وعند مدار حي باشكو وشارع عبد المومن وحي مستشفيات، وذلك لتسهيل الترابط والتكامل فيما بين هذه المناطق المختلفة.
إضفاء الرونق والجمالية على الحياة في المدينة
بإحداث أول خط للترامواي، عرفت مدينة الدار البيضاء تحولا عميقا استهدف منح هذه الحاضرة وجها عصريا جديدا. وكان مركز المدينة، الذي يحمل بصمات تاريخية، موضوع تأمل عميق، باعتبار مكانته وجاذبيته كتراث حضري معماري. وهكذا جرت إعادة تهيئة شارع محمد الخامس عبر تبليط أرضية جزء منه، ما أضفى عليه جاذبية وجمالية، إلى جانب ترميم ساحتي سيدي محمد والأمم المتحدة. فهذه المناطق التي جرت تهيئتها بالكامل ستظل فضاءات لتجوال البيضاويين وزوار المدينة، ما سيمكن من تنشيط الإقبال على المحلات التجارية المتواجدة بهذه الفضاءات.

ممرات خضراء وتجهيزات عمرانية جديدة

لقد ساهمت إعادة تهيئة الأرصفة والواجهات وتجديد الإنارة العمومية وتأثيث الشوارع بتجهيزات توفر لحظات للاستراحة، وإحداث ممرات خضراء على طول خط الترامواي، في إضفاء جمالية ورونق على المدينة. فبالإضافة إلى إعادة إصلاح الطرق والأرصفة وفقا لمعايير تجعلها تلعب أدوارا جديدة، ركزت التهيئة الحضرية على إحداث شبكة تحت أرضية، وتثبيت 2000 من المصابيح (ذات الاستهلاك المنخفض) وزراعة أكثر من 4000 شجرة. وقد جرى التفكير في وضع سقيفات للمحطات، حملت زخرفات مستوحاة من الهندسة المعمارية للدار البيضاء ومن الزليج، كل ذلك من أجل جعل هذه السقيفات مندمجة بانسجام داخل فضاء المدينة. وتم، إلى جانب ذلك، صباغة مجموع التجهيزات الجديدة بطلاء يقاوم الحرارة والرطوبة لحمايتها من التآكل والصدأ ومنحها جمالية حديثة وأناقة. ولترصيص الأرضيات تم اختيار مواد ذات قوة عالية ومثانة فائقة، مثل الخرسانة الشبيهة بالحجارة أو الجرانيت الأصفر.

السعدية لعويجة «صحافية متدربة»

Related posts

Top