قراءة في التقرير المالي لجامعة كرة القدم

أيام تاريخية عاشتها كرة القدم الإفريقية والوطنية بالصخيرات، من خلال انعقاد مناظرة غير مسبوقة على الصعيد القاري، إختار لها المكتب التنفيذي الجديد للكاف موضوعا لها واسعا، تحت عنوان “أيام كرة القدم الإفريقية” بحضور رئيس الفيفا وفعاليات عن الاتحاد الأوروبي، وأفرز الحدث تشخيصا هاما لواقع الكرة بالقارة السمراء، مقرونا باقتراحات وآراء وتوصيات ثم قرارات تبدو في مجملها شجاعة وهامة. 
اعتبرت المناظرة حدثا تاريخيا، اذ سجل انخراط فعلي للمغرب بأعلى سلطة المتمثلة في الرعاية السامية لجلالة الملك، و مسؤولين عن الكرة في البلاد و وقف الجميع على الرغبة الجامحة في تنزيل التغيير الذي بدأ في 16 مارس الأخير بخلخلة مكتب تنفيذي حكمه عيسى حياته ثلاثة عقود ويطمح للخلود.. 
انتهى أسبوع الكرة في الرباط بأشغال الجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، جمع جاء بعد تحولات أنجزها المكتب الجامعي برئيسه فوزي لقجع الذي إسترجع مكانة كرة القدم المغربية في حرم تسيير الكاف، و عمل على تحيين التشريع في المؤسسة وملاءمته مع قوانين الفيفا مع مواصلة ترسيخ نظام الإحتراف، و إحداث الشركات من طرف الجمعيات الرياضية.
و في الجمع تلا رئيس الجامعة التقرير المالي بمهنية و بطريقة مبسطة وكشف لبرلمان كرة القدم الوطنية أن مصاريف الجامعة بلغت 145 مليار سنتيم خلال سنتين و أن العجز المالي للمؤسسة تقلصت قيمته من 58 مليار سنتيم ( 2015-2016. ) إلى 47 مليار سنتيم حاليا.
وبين التقرير الدعم المالي المرصود لمختلف الأقسام في مدار الكرة: 
أكثر من 400 مليون درهم لكرة القدم المصغرة و العصب و الهواة بالقدمين الأول والثاني  وهو ماي عادل الموارد منها 241 مليون درهم للبطولة الإحترافية 
241 مليون درهم للدوري الإحترافي بالقسمين الأول والثاني .
14 مليون درهم في مشاركة المنتخب الوطني في كأس أمم إفريقيا.
567 مليون درهم مداخيل الإشهار و 103 مليون درهم عائدات حقوق النقل التلفزي.
80.596 مليون درهم لكرة القدم هواة.
11,8 مليون درهم لكرة القدم ( الميني فوت ).
الداعمون الأساسيون 567 مليون درهم. 
مشاركة المنتخب الوطني في الكان بالغابون 6.3 مليون درهم .
الأطر الوطنية لجميع الفئات 42.5  مليون درهم. 
إنها أرقام هامة تعيش بها كرة القدم الوطنية و تترجم جهود جهاز الجامعة المشرف، جهود واضحة في جلب الموارد و في تقديم الدعم لكن في المقابل كيف هي أرقام نتائج كرتنا..
يبدو أن المصاريف أكبر من الحصيلة التقنية و خاصة على صعيد المنتخبات إناثا و ذكورا، وفي مجال التكوين و كذا التدبير ألذي تخضع له الأندية في مداري الهواية والإحتراف. وإلتفاتة خاطفة إلى حال أندية عريقة و إحترافية (يا حسرة) متصدعة مثقلة بالهموم  كافية لإكتشاف ما يجري ويدور . 

محمد أبو سهل

عدسة : مكاو عقيل

Related posts

Top