لقاء مفتوح مع الفنان التشكيلي أحمد بويدي، رئيس جمعية بصمات للفنون الجميلة

في إطار برنامجها السنوي، و بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة الدار البيضاء ـ سطات ، نظمت جمعية بصمات للفنون الجميلة سلسلة من المعارض الجماعية شهري ابريل و ماي 2017 و ذلك بهدف المساهمة في نشر الثقافة البصرية و التعريف بالاتجاهات التشكيلية و الفنانين التشكيليين.
كما نظمت الجمعية بتنسيق مع   مقاطعة سيدي بليوط معرضا تشكيليا  جماعيا تحت عنوان « لمسات افريقية « بمشاركة ثلة من الفنانين التشكيليين من مختلف الاتجاهات و المدارس و ذلك من 18 إلى غاية 23 أبريل 2017 برواق المركب الثقافي سيدي بليوط ،وذلك في إطار مهرجان ربيع سيدي بليوط  المنظم  من طرف مجلس مقاطعة سيدي بليوط تحت شعار : المغرب و إفريقيا : ثقافة ـ تراث ـ شراكة ـ افاق ، و ذللك احتفالا بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي . لقاء مفتوح مع الفنان اتشكيلي  أحمد بويدي، رئيس جمعية بصمات للفنون الجميلة.

نظمت  جمعيتكم معرض « لمسات افريقية « . ماهي رهانات هذه المبادرة الفنية؟
يندرج هذا المعرض ضمن سلسلة من المعارض الموضوعاتية التي تنظمها الجمعية مسايرة للأحداث الوطنية ،و التي نبرز من خلالها مدى انخراط الفنانين بصفة عامة و الفنانين التشكيليين بصفة خاصة  في القضايا الوطنية  بكل حب و طواعية .   يضم المعرض مجموعة من اللوحات التي تجمع بين الفن التصويري و التجريدي ،حيت أنجز كل فنان أعمالا خاصة بالمناسبة ـ وفقا لرؤى جمالية  تستحضر الموروث الثقافي الافريقي  ـ مستخدما الالوان الساخنة والأشكال و المواد المختلفة و الرموز المتنوعة التي تحيلنا على التقاليد الافريقية العريقة  و تخلد لنا بصمات متميز ستنقش في التاريخ الحاضر و المستقبل.    تنوعت المواد و التقنيات المستعملة لكل الفنانين المشاركين ، لكن الغاية واحدة تتجلى في تخليد الذكرى و  الفرحة بالعودة المحمودة الى احضان افريقيا  النابضة بالحيوية و العطاء و التي لها ثقافة ضاربة في القدم تتميز عن كل الثقافات الغربية .
  المشاركون في معرض « لمسات افريقية « : بشرى الازهر ـ رقيية بيلا  ـ بشرى الزياتي ـ كريم تابت ـ سعيد مسك ـ رشيد زيزي ـ عبد الحق سليم ـ عبد الله فنينو ـ مسلم سعيد ـ يحيى المعزوزـ زكرياء ليتيم ـ نجيب الوردي ـ مصطفى العماري ـ  أحمد بويدي.
> ماذا عن  فعاليات الملتقى الوطني الثاني للفنون التشكيلية بمدينة الدار البيضاء؟
 نظمت الجمعية بشراكة  مع مجلس عمالة الدار البيضاء الملتقى الوطني الثاني للفنون التشكيلية لمدينة الدار البيضاء من 25 ابريل إلى 4 ماي 2017 ، و الذي عرف مشاركة 63 فنانا بين المحترفين و الهواة و الطلبة  و نظم بمجموعة من القاعات : المركب الثقافي سيدي بليوط و المديرية الجهوية للثقافة بالدار البيضاء و دار الثقافة المدينة القديمة و فضاء تكوين الجمعيات في تقنيات التواصل .
تلعب  الفنون بمفهومها الشامل ادوارا اساسية في تنمية ألمجتمعات و في اعطاء الحيوية للحياة العامة ، فهي تمثل الهوية و تحقق الاندماج و تساهم في التنمية الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية كما تعرف بثقافة و تقاليد مختلف البلدان وتسعى الى تحسين و تربية و تهذيب الذوق الجمالي لدى عامة الناس.    يهدف المعرض إلى  خلق دينامية ثقافية فنية تساهم في تقريب الفنون البصرية من الجمهور الواسع خاصة بالمناطق الشعبية ، ،و يشارك في الملتقى مجموعة من الفنانين التشكيليين المحترفين الذين ينتمون إلى مختلف جهات المملكة، و كذا أعطيت الفرصة لمجموعة من الشباب الهاوي و طلبة الفنون التشكيلية بمختلف المؤسسات الثقافية  من اجل ابراز ابداعاتهم التشكيلية .
> كيف تساهم الجمعية في   إدماج الأطفال في الحقل الثقافي و الفني؟
رغبة منا في إبراز طاقاتهم الخلاقة و مواهبهم ، تنظم جمعية بصمات للفنون الجميلة في اطار الملتقى الوطني الثاني للفنون التشكيلية لمدينة الدار البيضاء معرضا جماعيا لمجموعة من الأطفال  الذين تتراوح اعمارهم بين 5 و 14 سنة ، بالمركب الثقافي كمال الزبدي من 2 إلى غاية 8 ماي 2017.
يهدف المعرض الى  ابراز الاعمال التي تبدعها انامل الاطفال  بكل حرية و انسيابية و التي يعبرون من خلالها بكل تلقائية و شفافية عما يحيط بهم ،حيت يتناغم العقل و القلب دون حاجز بينهما ، ليشكلوا  لنا لوحات تجمع بين الخطوط و الرموز و التلوين و تشكل في اغلبيتها  الحكي بكل عفوية عما يخالجهم .
تعتبر الأعمال المعروضة إنتاجا  للورشات المبرمجة خلال الملتقى و التي اشرف على تاطيرها مجموعة من الفنانين التشكيليين  . كما يندرج ضمن سلسلة من الانشطة التي تنظمها جمعية بصمات للفنون الجميلة لفائدة  جيل المستقبل ، مساهمة منها في التنشئة الاجتماعية التي تمكن الاطفال من الابتعاد عن الانحراف و الانخراط في العملية الابداعية بكل طواعية .
الفضاءات المحتضنة للورشات دار الطالبة سيدي عثمان مولاي رشيد و دار الثقافة المدينة القديمة و دار الشباب سيدي عثمان و فضاء تكوين الجمعيات في تقنيات التواصل و المركب الثقافي سيدي بليوط ، و قد اشرف على تاطيرها الفنانون: محمد بكور، اسماعيل تيرسي ، رقية بيلا ، عبد المالك باتومي / فؤاد خيورو احمد بويدي.
> ماذا   يجسد  المعرض  الجماعي المقام  تحت عنوان « حركية « ؟
نظرا للدور الذي تلعبه مؤسسة مسجد الحسن الثاني في تقريب الخدمات الثقافية و الفنية من المواطنين برمتهم ،بمختلف جهات المملكة ، و اعتبارا لما راكمته من انجازات في مجال نشر الثقافة البصرية و التعريف بالفنانين التشكيليين على اختلاف مشاربهم الفنية و اعمارهم و اتجاهاتهم ،مساهمة منها كذلك في فتح جسور التواصل بين جميع المهتمين بالحقل التشكيلي من فنانين و نقاد و جمهور و مهتمين ،   تنظم جمعية بصمات للفنون الجميلة معرضا جماعيا للفن الحركي تحت عنوان « حركية « بشراكة فعالة مع مؤسسة مسجد الحسن الثاني برواق الخزانة الوسائطية من 4 ماي 2017 الى غاية 20 منه .
الفنون و الآداب و الرياضة الوسيلة الانجع و الارحب لمواجهة كل اشكال العنف و الانحراف و الشغب ، فهم يجمعون بحب ووئام مختلف الاجيال من اجل استثمار وقتهم الثالث ، و تفريغ طاقاتهم الخلاقة و ابداعاتهم كل حسب ميوله ، و يشكل الفن التشكيلي احدى المجالات المتميزة التي لقيت اهتماما و إقبالا واسعا في السنين الأخيرة في بلدنا الحبيب.
يجسد لنا المعرض من خلال اللوحات  أحاسيس الفنانين و تعابيرهم اللونية و لمساتهم و لطخاتهم و ضرباتهم الفنية المنبثقة من الاحساس و التفكير و التجارب الطويلة ، حيث سيغيب التصوير و سيطلق العنان للفرشاة من اجل التعبير و استثمار الحركات و ادماج الالوان بكل تلقائية و عفوية.
سيتميز المعرض كذلك بالاشتغال على أحجام كبيرة ، و سيجمع بين ثلة من الفنانين المحترفين و مجموعة من الفنانين الشباب الهواة الذين يشقون طريقهم في الفن التشكيلي ليتم تبادل الخبرات في ما بينهم. و ختاما شكر خاص  لإدارة مؤسسة مسجد الحسن الثاني و على رأسها السيد المحافظ  و المشرفون على رواق المكتبة الوسائطية ، و للمديرية الجهوية للثقافة الدار البيضاء سطات  و لمجلس عمالة الدار البيضاء و مقاطعة سيدي بليوط ، و لكل الفنانين المشاركين و كل  من ساهم في انجاح هذا البرنامج المتنوع و للجنة التنظيم .

 أجرى الحوار: منصف عبد الحق

Related posts

Top