لقجع يعتبر تقرير “آس” كلام صحف سابق لأوانه

اعتبر رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، أن التقرير الذي نشرته صحيفة “آس” الإسبانية الرياضية حول تنظيم مشترك مع الجارتين إسبانيا والبرتغال لنهائيات كأس العالم 2026 “كلام صحف وسابقا لأوانه”.
وقال لقجع في تصريح لقناة (ميدي 1 تيفي) “أعتقد أنه لا يمكن تدبير ملف تنظيم كأس العالم بعلاقة مع الأخبار الواردة في الصحف كل يوم. هو ملف استراتيجي اشتغل عليه المغرب منذ سنوات. الأساسي والمهم أن نعلم أن باب الترشيحات سيفتح في صيف 2017”.
وأضاف رئيس الجامعة “بطبيعة الحال هناك توجه وقرار لـ (الفيفا) بالرفع من عدد المنتخبات المشتركة وتميل إلى الاستضافة المشتركة. نحن في المغرب قطعنا أشواطا. كانت هناك مجموعة من الاتصالات مع (الفيفا) وأعضاء الاتحاد الإفريقي (الكاف) خاصة أن التصويت سيشارك فيه هذه المرة 209 بلدا عضوا بـ (الفيفا) بدل اللجنة التنفيذية”.
واختتم لقجع حديثه قائلا “سنواصل العمل وستتضح الرؤية من هنا إلى صيف 2017 وسيتخذ القرار في الوقت المناسب من طرف الجهات المسؤولة عن القرار. آنذاك سيصبح الخبر حقيقة وواقعا يعاش”.
وكشفت يومية “أس” الإسبانية عن إمكانية ملف ترشح مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2026.
وذكرت الصحيفة الإسبانية أن الملك محمد السادس فاتح نظيره الإسباني الملك فيليبي السادس، في موضوع التنظيم المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.
وأكدت الصحيفة أن الاقتراح يلقى دعم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفانتينو، لمواجهة العرض الثلاثي المشترك لتنظيم البطولة والذي من المتوقع أن يضم الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.
وأشارت الصحيفة إلى أن إنفانتينو يؤيد فكرة قيام قارتي إفريقيا وأوروبا بتنظيم مشترك للمونديال، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تفعيل الامتزاج بين الثقافات على أرض الواقع من خلال الساحرة المستديرة.
وختمت الصحيفة بأن ملك إسبانيا يرى التنظيم المشترك للمونديال فكرة جيدة، في الوقت الذي يؤيد فيه رئيس الفيفا الاقتراح المغربي، حيث ضرب المغرب الرقم القياسي في المحاولات الفاشلة لاستضافة المونديال، حيث تقدمت لتنظيم البطولة 4 مرات أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 دون أن يُكتب لها النجاح.
وقرر الاتحاد الدولي “فيفا” رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 منتخبا، انطلاقا من نسخة 2026، ما يرجح فتح باب ملفات الترشح للتنظيم المشترك.

بيان

Related posts

Top